المحتوى الرئيسى

مغامرة ترامب مع "تيك توك" تضع "وول ستريت" في مأزق

08/04 18:24

تباينت الأسهم الأمريكية في بداية جلسة الثلاثاء، مع تصاعد التوتر بين واشنطن وبكين بسبب رغبة الرئيس دونالد ترامب في حظر تطبيق "تيك توك".

وتراجع المؤشران ستاندرد آند بورز 500 وناسداك، في بداية  تعاملات الثلاثاء بالتزامن مع انتقادات من بكين لمساعي الرئيس دونالد ترامب لإجبار تطبيق "تيك توك" الصيني على بيع عملياته الأمريكية، في تصعيد للتوترات في وقت ينزلق فيه العالم إلى ركود اقتصادي تغذية الجائحة.

وفتح ستاندرد آند بورز منخفضا 4.69 نقطة بما يعادل 1.4% إلى 3289.92 نقطة، ونزل المؤشر ناسداك المجمع 4.91 نقطة أو 0.04% ليسجل 10897.89 نقطة، فيما ارتفع المؤشر داو جونز الصناعي 0.21 نقطة إلى 26664.61 نقطة.

اتّهمت بكين واشنطن الثلاثاء بـ"الترهيب" في قضية تطبيق "تيك توك" الرائج لمشاركة التسجيلات المصورة، بعدما كثّف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الضغط من أجل بيع فرعه في الولايات المتحدة لشركة أمريكية.

وفي آخر حلقة من الخلافات الدبلوماسية بين أكبر اقتصادين في العالم، ردت بكين بعدما أمهل ترامب "تيك توك" 6 أسابيع لبيع عملياته في الولايات المتحدة وقال إن حكومته تريد عائدات مالية من الصفقة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية وانج وينبين إن "ذلك يتعارض مع مبدأ اقتصاد السوق ومبادئ منظمة التجارة العالمية القائمة على الانفتاح والشفافية وعدم التمييز".. واعتبر ذلك "ترهيبا مطلقا".

وفتحت واشنطن تحقيقا رسميا بشأن التطبيق على أساس مخاوف مرتبطة بالأمن القومي الأمريكي، فهو يجمع كميات كبيرة من البيانات الشخصية المرتبطة بالمستخدمين يتوجب عليه قانونيا مشاركتها مع السلطات في بكين في حال طلبت ذلك.

وصرح ترامب أن شركة مايكروسوفت بصدد إجراء محادثات لشراء تطبيق "تيك توك"، وأمهل الشركة المالكة "بايت دانس" حتى منتصف سبتمبر /أيلول المقبل للتوصل لاتفاق، تكتيك بالكاد سمع به أحد.

وقال ترامب الاثنين "يجب أن تكون شركة أمريكية ... يجب أن تكون مملوكة هنا"، مضيفا "لا نريد أن تكون لنا أي مشكلات مع مسألة الأمن".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل