المحتوى الرئيسى

الثانوية العامة في عيون صناع السينما.. أفراح وأحزان ولا مبالاة

08/04 14:04

مشهد من فيلم مبروك رمضان أبو العالمين حمودة

"الثانوية العامة".. مناسبة سنوية تدخل وتخرج كل بيت يتوج فيها طالبًا بمجموع كبير وآخر تتواضع درجاته، تتحكم في سعادة الأسرة بأكملها وكذلك حزنها وغضبها الشديد، كانت محط أنظار صناع السينما والدراما على مر السنين الذين ألقوا الضوء عليها بأشكال وصور مختلفة ناقشوها في أكثر من فيلم وتحدثوا عنها في أكثر من مسلسل، يحكون مشاعر الطلبة وردود أفعالهم، يعكسون مشاكلهم وفرحتهم وحزنهم وانشغالهم بالبحث عن الكلية المناسبة أو على حسب مجموعهم.

ونستعرض خلال السطور التالية بعض الأعمال الفنية التي جسدت شخصية طلاب الثانوية العام ورد فعلهم على النتيجة والمشاكل التي واجهتهم خلال تلك الفترة.

فيلم تدور أحداثه حول ثلاثة تلاميذ وهم "عادل" وجسده الفنان عمر الشريف، و"حسنين" وجسده الفنان شكري سرحان، و"سمير"، وجسده الفنان يوسف فخر الدين، لكل منهم مشكلة، فمنهم من كان يُحب جارته، لكن أباها رفض زواجه منها، ومنهم من كان يأتي له عمه من الصعيد ليذكره بأهمية القيام بالثأر ممن قتلوا أباه، ويعاني الأخير من الإهمال والديه له بعد انفصالهما، ويسلط الفيلم الضوء على المشاكل الاجتماعية التي تواجه طلاب الثانوية العامة بعيدًا عن المادة العلمية وتنعكس سلبًا على أدائهم الدراسي.

من أوائل الأفلام التي تحدثت عن مشاكل طلاب الثانوية العامة للفنان نور الشريف وشاركه في البطولة محمد عوض وجورج سيدهم ويوسف فخر الدين وميرفت أمين وسيد زيان وعبد المنعم مدبولي، تدور أحداثه حول ناظر لإحدى المدارس الثانوية يدعى "عبد العاطي" يعاني من وجود خمسة طلبة مشاغبين يضمهم فصل واحد من بينهم ابنه "منصور"، والذين يتسببوا دومًا في العديد من المشاكل داخل وخارج المدرسة.

فيلم بطولة لبني عبدالعزيز التي نجحت في الثانوية العامة واستطاعت دخول الجامعة الأمريكية، وتدور أحداثه حول فتاة تعيش في كنف عمتها وزوجها تعاني طيلة الوقت من تسلطهما الشديد وتحكمهما في كافة تفاصيل حياتها، ما جعلها تهتم بدراستها ونجاحها كي تنال حريتها التي تبحث عنها.

فيلم بطولة الفنانة شادية والذي يتحدث عن التحديات التي تواجهها الأسر البيسطة خلال رحلة تعليمها لأبنائها وتدور أحداثه حول الأم "خديجة"، التي جسدتها الفنانة القديرة أمينة رزق، كانت تعمل كخادمة لتربية ابنتها "نعمت" تتعاطف معها ناظرة المدرسة وتمنحها حجرة بحديقة منزلها لتعيش فيها بصحبة ابنتها.

في فيلم قصر الشوق حصل "كمال" الذي جسده الفنان نور الشريف على مجموع كبير في الثانوية العامة ورفض دخول كلية الحقوق من أجل دخول المعلمين وقتها، ولكنه يكفر بالمبادئ والمثل التي آمن بها بعد أن رفضته "عايدة" التي جسدتها الفنانة ماجدة الخطيب، وتزوجت من شاب ثري وعايرته بفقره.

تدور أحداث الفيلم حول أسرة هاجرت من الإسماعيلية لتسكن في إحدى الأحياء الشعبية بالعاصمة ويواصل الابن الذي جسده المطرب محمد فؤاد، دراسته في الثانوية العامة حتى يحصل على الشهادة لكنه يكتشف موهبته في الغناء فيتجه لتمنيتها حتى يصبح مطرب معروف.

تدور أحداثه حول الناظر صلاح الدين الذي يمتلك إحدى المدارس ومع ذلك يفشل ابنه في النجاح في الثانوية العامة وبعد وفاة ابيه يضطر للمذاكرة من جديد لتجاوز تلك المرحلة كي يتمكن من العمل ناظرًا للمدرسة بدلًا منه.

يرصد الفيلم قصة شاب فقير ابن جنايني يُدعى "علي" وجسده الفنان شكري سرحان، والذي تمكن من دخول كلية الحربية بعد نجاحه في البكالوريا التي تعادل الثانوية العامة الآن، وكذلك شقيقه "حسين" الذي نجح في دخول كلية الشرطة.

استعرض الفيلم على هامش أحداثه مشاكل طالب الثانوية العامة الذي جسده الفنان هشام سليم وكان يحلم بدخول كلية العلوم جامعة الإسكندرية ليتخصص في علوم لافضاء إسوة بالعالم فاروق الباز الذي كان قدوته ولكن ابيه رفض وظل يحارب حتى نهاية الفيلم وفي النهاية تمكن من تحقيق حلمه ودخول الكلية، التي كان يريدها مع الفتاة التي أحبها وجسدتها الفنانة ماجدة الرومي.

ـ صعيدي في الجامعة الإمريكية

تدور أحداث الفيلم حول طالب صعيدي يُدعى "خلف"، والذي جسده الفنان محمد هنيدي حصل على المركز الأول على مستوى الجمهورية في الثانوية العامة، ويلتحق بالجامعة الأمريكية، وشاركه البطولة الفنانة منى زكي وأحمد السقا وهاني رمزي وغادة عادل وطارق لطفي.

تدور أحداث الفيلم حول طالب في الثانوية العامة جسده الفنان أحمد رزق، الذي يحلم بالالتحاق بكلية الشرطة ولكنه يفشل لحصوله على مجموع ضعيف.

في هذا الفيلم جسدت الفنانة ياسمين عبدالعزيز دور الطالبة "نجيبة متولي الخولي"، التي حصلت على المركز الأول على مستوى الجمهورية بمجموع 101%.

ـ رمضان مبروك أبو العلمين حمودة

تدور أحداث الفيلم حول مدرس لغة عربية يُدعى "رمضان مبروك"، وجسده الفنان محمد هنيدي، ينتقل من مدرسة حكومة إلى مدرسة خاصة، ليعاني من مشاكل طلاب الثانوية العامة ويحاول تعديل سلوكهم ومساعدتهم على المذاكرة والنجاح بعد فشلهم دراسيًا.

فيلم تدور أحداث حول مجموعة من الشباب رسبوا في الثانوية العامة، وتولد لديهم شعور بالخوف من الأهل، ما دفعهم لإدعاء التحاقهم بجامعة خاصة ويضطرون للدخول في كذبة كبيرة تتحول لحقيقة، ويشرعون في تأسيسها بشكل وهمي، وتصبح الجامعة الوهمية جامعة حقيقية مرخصة، شارك في الفيلم محمد سلام، لطفي لبيب، ملك قورة، معوض إسماعيل، منة عرفة. 

شهر أغسطس يعتبر أعلى شهور السنة رطوبة، وعادة ما تسبب شعور خانق طيلة الوقت حتى في فترات المساء

القصة الكاملة لغرق الشاب شادي عبدالله في شاطئ النخيل وأشقائه، وتواصل عمليات البحث عن جثته

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل