المحتوى الرئيسى

متهم بتهريب مليارات.. صهر وزير إيراني سابق يهرب أثناء المحاكمة

08/04 16:24

كشفت محكمة إيرانية عن هروب علي أشرف رياحي صهر وزير الصناعة السابق محمد رضا نعمت زادة إلى خارج البلاد رغم اتهامه بقضية فساد مالي.

وذكرت إذاعة فردا الناطقة بالفارسية التي تتخذ من التشيك مقرا لها، الثلاثاء، أن أسد الله مسعودي، قاضي ما تعرف إعلاميا بقضية "فساد شركة تجارة البتروكيماويات" أكد هروب رياحي فجأة خلال الأيام الأخيرة.

وانضم صهر وزير الصناعة الإيراني السابق إلى 4 متهمين آخرين هاربين في نفس القضية وهم مرجان شيخ الإسلام، ومحمد حسين شير علي، وسيد أمين سروستاني، ومهدي شريفي.

وتتعلق هذه القضية بتهريب واختلاس نحو 7 مليار يورو من عائدات بيع منتجات البتروكيماويات في السنوات الماضية.

ووجه القضاء الإيراني لرياحي اتهامات بالإخلال الاقتصادي والاستحواذ بشكل غير قانوني على أموال ناجمة من المبيعات البتروكيماوية.

واختفي صهر وزير الصناعة الإيراني السابق محمد رضا زادة داخل البلاد مع حلول موعد الجلستين الـ 12 و 13 بالمحاكمة، قبل أن يرسل زوجته وابنه لخارج إيران ومن ثم لحق بهما.

ومن غير المعلوم البلد الذي فر إليه أشرف رياحي مع أسرته، لكن القاضي مسعودي رجح وجودهم في كندا أو بريطانيا لامتلاكهم عقارات وحسابات بنكية هناك.

وفي سياق متصل، ظهر المتهم الهارب علي أشرف رياحي في مقابلة مع النسخة الفارسية لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) نافيا الاتهامات الموجهة له واعتبرها مسيسة، مشيرا إلى أن خروجه من إيران تم بشكل قانوني، على حد قوله.

وكشف رياحي أن قاضي المحكمة وجه له ما وصفها بأسوأ الإهانات في جلسة استماع، وتوعده بشن حملة تشويه إعلامية ضده.

وتأسست شركة تجارة البتروكيماويات، في يوليو/ تموز عام 1990، برأس مال الشركة الوطنية للبتروكيماويات كشركة تجارية مستقلة وتمت خصخصتها في عام 2009.

ويرى مراقبون أن دعوات المرشد الإيراني عبر وسائل الإعلام المقربة منه لمكافحة الفساد ليست هادفة إلى الإصلاح الجذري بل مجرد شعارات انتخابية و دعايات على سبيل الترويج في مناسبات بعينها.

أخبار تهمك

هل تذكر الطفل كاظم في "الدادة دودي"؟... شاهد صور خطوبته | خبر 09/28 10:44 هل تذكر الطفل كاظم في "الدادة دودي"؟... شاهد صور خطوبته | خبر "في الفن" ◄ | شاهد | أسما شريف منير تتحدث عن أمور نسائية خاصة جدا: «لما بتخلص مبرجعش تاني» - المصري لايت 09/29 10:53 ◄ | شاهد | أسما شريف منير تتحدث عن أمور نسائية خاصة جدا: «لما بتخلص مبرجعش تاني» - المصري لايت "المصري لايت" كيف تميّز بين الإصابة بكورونا ونزلات البرد والإنفلونزا؟ 09/29 10:54 كيف تميّز بين الإصابة بكورونا ونزلات البرد والإنفلونزا؟ "سكاى نيوز عربية" منة عبدالعزيز باكية بالحجاب: أنا بصلي وقلبي مرفرف من الفرحة (فيديو) 09/29 10:56 منة عبدالعزيز باكية بالحجاب: أنا بصلي وقلبي مرفرف من الفرحة (فيديو) "هن" قطع مياه الشرب عن ١٢ منطقة بالقاهرة لانقطاع التيار الكهربائي.. تعرف عليهم  09/29 11:32 قطع مياه الشرب عن ١٢ منطقة بالقاهرة لانقطاع التيار الكهربائي.. تعرف عليهم  "بوابة أخبار اليوم" بقرار وزاري.. المدارس الدولية تحصل رسوم إضافية بالعام الدراسي الجديد 09/29 11:47 بقرار وزاري.. المدارس الدولية تحصل رسوم إضافية بالعام الدراسي الجديد "كشكول" "سهرة وخناقة في فندق عائم".. قصة نقل قاض لوظيفة إدارية بقرار جمهوري 09/29 12:28 "سهرة وخناقة في فندق عائم".. قصة نقل قاض لوظيفة إدارية بقرار جمهوري "الوطن" فتاة تستغيث من "عنتيل التجمع": استدرجني من "جيم" لعلاقة جنسية 09/29 12:29 فتاة تستغيث من "عنتيل التجمع": استدرجني من "جيم" لعلاقة جنسية "هن" اللجنة الأولمبية تعلن تقدمها ببلاغ للنائب العام ضد مرتضى منصور 09/29 12:35 اللجنة الأولمبية تعلن تقدمها ببلاغ للنائب العام ضد مرتضى منصور "في الجول" فضيحة تحرش جديدة: طبيب نفسي يقنع ضحاياه بالتخلي عن الملابس الداخلية 09/29 13:07 فضيحة تحرش جديدة: طبيب نفسي يقنع ضحاياه بالتخلي عن الملابس الداخلية "هن"

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل