المحتوى الرئيسى

طالبة الصفر ومدمن متعافي.. طلاب لفتوا الأنظار في الثانوية العامة

08/04 11:17

مريم فتح الباب بجوار الرئيس السيسي

من بين آلاف الطلاب المقيدين بكشوف لجان "الثانوية العامة" استطاع القليل منهم أن يحفر اسمه في ذاكرة الماراثون السنوي بغرابة قصة نجاحه، منهم من تجاوز صعبًا ومنهم من أثار مجموعه جدلا وصل صداه إلى وزارة التربية والتعليم، لاتزال أسماؤهم تتردد بين الجميع كلما جاءت سيرة الثانوية العامة.

في عام 2015 تضخمت أزمة "صفر الثانوية العامة"، والطالبة مريم ملاك التي شغلت الرأي العام شهرين كاملين، من بعد إعلان النتيجة، وكانت مريم قد حررت محضرا بقسم ثانٍ أسيوط، يوم 23 من شهر يوليو في العام نفسه، حمل رقم 3921 لسنة 2015، أكدت فيه أن أوراق إجابتها الموجودة بالكنترول لا تمت لها بصلة، خاصة مع تغير نوع الخط المتواجد داخل كراسة الإجابة بعد أن أظهرت النتيجة حصولها على "صفر" درجة.

وبعد شهرين من النتيجة حصلت الطالبة مريم ملاك زكريا تادروس، المقيمة بقرية صفط الشرقية بمحافظة المنيا، والمعرفه إعلاميا بـ "طالبة الصفر"، على مجموع 94.02%، شعبة علمي علوم، وذلك بعد أن أدت امتحان الدور الثاني بالثانوية العامة، في مادة "اللغة العربية"، والتي أجلتها الطالبة بعد إصابتها بحالة هبوط في الدورة الدموية داخل لجنة امتحان الدور الأول، وتم نقلها بسيارة إسعاف للمستشفى.

وقررت الإدارة التعليمية بميت غمر بمحافظة الدقهلية حينذاك تأجيل الامتحان مراعاةً لسوء حالتها الصحية، حيث حصلت الطالبة بعد أداء امتحان اللغة العربية في الدور الثاني على مجموع كلي 385.5 درجة بنسبة 94.02 %، وكانت قد حصلت الطالبة على مجموع 78 درجة من أصل 80 درجة في امتحان اللغة العربية "دور ثان".

وفي عام 2018 وبعد التحاقها بكلية الصيدلة بأحد الجامعات الخاصة، حصلت الطالبة مريم على تقدير امتياز في التيرم الأول للفرقة الثانية بالكلية.

الطالبة المتفوقة في الثانوية العامة مريم فتح الباب، اشتهرت قصتها في عام 2017 لكون والدها يعمل في مهنة بسيطة وهي حراسة عقار، إلا أن هذا لم يمنعها في أن تتفوق وتصبح من أوائل الثانوية العامة.

تحدت مريم ظروفها الاجتماعية والمادية الصعبة، وحصلت على مجموع 99 بالمئة في الثانوية العامة.

شهرة مريم زادت بعد أن حرص الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على أن تجلس بجواره في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الشباب، الذي عقد في يوليو من عام 2017 بمدينة الإسكندرية، لتحظى اللفتة بإشادة بالغة من قبل المصريين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

مروان محسن المعروف بـ"الطالب النائم في التروسيكل" انتشرت صورته على مواقع التواصل الاجتماعي قبل يوم من إعلان نتيجة الثانوية العامة 2018، بعد أن حقق طالب مدرسة الفاروق عمر العسكرية بمحافظة الإسماعيلية، والذي اعتاد قضاء ساعات طويلة من وقته في التطوع ضمن إحدى المؤسسات الشهيرة في هذا المجال، تفوقا كبيرا في نتيجة الثانوية العامة بمجموع 99.39%، ليحصل به على المركز الأول "علمي رياضة" على مستوى محافظته.

وحسب قوله، كانت بدايته مع التطوع في مجال الأعمال الخيرية من الصف الثالث الإعدادي وسرعان ما شعر بأهمية الدور الذي يؤديه حتى أصبح مسؤولا عن حملة "رزق حلال" الخيرية في نطاق محافظته.

أحمد منسي أو "منسي الثانوية العامة" 2019، كان الأمر نقطة فاصلة في مستقبله وتحديا خاصا مع نفسه ورغبة في إسعاد أسرته، التي تحملت كثيرا معه خلال السنوات الماضية، ومحطة جديدة لعودته إلى الدراسة التي انقطع عنها قبل سنوات، بعد أنّ انجرف إلى عالم الإدمان الذي تسبب في حصوله على شهادة الثانوية العامة في عمر الـ21.

بمجموع بلغت نسبته 75% بالشعبة الأدبية، اجتاز ابن محافظة الإسكندرية مرحلة الثانوية العامة بنجاح، ولحظات معرفة النتيجة عوضته عن سنوات من التعب النفسي والألم الجسدي، لخصها في كلمات قليلة قائلا: "نجحت إني اثبت لنفسي إني أقدر اتحمل مسؤولية، ونجحت في التزامي قدام نفسي في كل درس حضرته وأنا مش طايق نفسي، نجحت في إني اتعامل مع الضغط، الحمدلله على نجاحي وعلى نعمة التعافي".

شهر أغسطس يعتبر أعلى شهور السنة رطوبة، وعادة ما تسبب شعور خانق طيلة الوقت حتى في فترات المساء

القصة الكاملة لغرق الشاب شادي عبدالله في شاطئ النخيل وأشقائه، وتواصل عمليات البحث عن جثته

كشفت تقارير صحفية عالمية أن تطبيق واتسآب المملوك لشركة فيسبوك، سيسمح لمستخدميه بتقنية تكتب النهاية لأي إزعاج.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل