المحتوى الرئيسى

صحيفة هندية: آيا صوفيا والتنقيب في بحر إيجه سر خلاف أنقرة وأثينا

08/04 10:50

توترت العلاقات التركية اليونانية على مدى الأسبوعين الماضيين أكثر من أي وقت مضى، خاصة بعد تصاعد الأجواء بين الدولتين العضوتين بحلف شمال الأطلسي «الناتو» بتحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد، وإصرار تركيا على التنقيب في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وذكرت صحيفة «إنديان إكسبريس» الهندية أن العلاقات التركية اليونانية أخذت في التصاعد منذ أن سمحت تركيا لآلاف المهاجرين بعبور الحدود إلى اليونان والاتحاد الأوروبي.

وتواصل الدولتان معارضة بعضهما البعض بشأن الصراع القبرصي المستمر منذ عقود، واشتد الصراع بين الدولتين إلى أن وصل إلى تصعيد للحرب بسبب حقوق الاستكشاف في بحر إيجه.

على الرغم من ذلك، فإن كلا البلدين جزء من تحالف حلف شمال الأطلنطي المكون من 30 عضوًا، وتركيا رسميًا مرشحة للعضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي، والذي تشكل اليونان جزءًا منه.

تصاعدت التوترات بين تركيا واليونان في 24 يوليو الماضي، عندما أقيمت صلاة الجمعة في آيا صوفيا للمرة الأولى منذ 90 عامًا، كانت أجراس الكنائس تدق في جميع أنحاء اليونان احتجاجًا على قرار تركيا، ووصف رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس تحويل الموقع بأنه "إهانة للحضارة في القرن الحادي والعشرين".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل