المحتوى الرئيسى

ملك إسبانيا السابق يغادر بلاده بسبب تحقيقات فساد | المصري اليوم

08/04 22:29

أعلن القصر الملكى الإسبانى أن ملك إسبانيا السابق، خوان كارلوس، أبلغ نجله الملك الحالى، فيليبى، أنه قرر مغادرة البلاد، بعد أن ظهرت فى الأسابيع الأخيرة مزاعم فساد تتعلق به، فيما ذكرت صحيفتا «لا فانجارديا» و«أبسى» الإسبانيتان أن الملك السابق ذهب إلى جمهورية الدومنيكان.

إسبانيا تسجل أعلى حصيلة إصابات يومية بكورونا منذ رفع قيود الإغلاق

ألمانيا توصي رعاياها بالامتناع عن السفر إلى عدد من مناطق إسبانيا

إسبانيا تأمل في حوار حقيقي مع تركيا بشأن التنقيب عن النفط في شرق المتوسط

وذكر القصر الملكى، فى بيان، أن خوان كارلوس قرر مغادرة إسبانيا ليمكن نجله أن يحكم دون منغصات أو مشاكل، ونقل البيان عن خطاب خوان كارلوس إلى ابنه قوله: «أرغب فى أن أفعل أفضل ما فى مصلحة الشعب الإسبانى ومؤسساته وأنتم كملك، أبلغكم بقرارى، مغادرة إسبانيا فى هذا الوقت».

وأضاف كارلوس أنه كان عليه اتخاذ قرار فى «مواجهة التداعيات العامة التى تركتها أحداث ماضية فى حياته الخاصة» و«على أمل السماح لابنه بأداء مهامه وسط هدوء وطمأنينة».

ومن جانبه، شكر الملك فيليبى والده الملك السابق على قراره، مبرزًا «الأهمية التاريخية التى يمثلها حكم والده» للديمقراطية فى إسبانيا، وشدد على «المبادئ والقيم التى تقوم عليها الديمقراطية وفقًا لدستورنا والإطار القانونى لعملنا».

وقالت صحيفة «لا فانجارديا» إن كارلوس، 82 عامًا، ذهب إلى البرتغال فى سيارة صباح، أمس الأول، وانتقل جوًا من هناك إلى جمهورية الدومنيكان، حيث يعتزم البقاء لبضعة أسابيع عند أسرة جنت ثروتها من زراعة قصب السكر.

وكان الملك السابق شخصية بارزة فى الانتقال إلى الديمقراطية بعد وفاة الجنرال الراحل فرانسيسكو فرانكو، بينما تساءل الإسبان عن ضرورة بقائه لمواجهة العدالة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل