المحتوى الرئيسى

صادرات مصر من الصناعات الغذائية تنمو 2.2% خلال النصف الأول رغم تداعيات كورونا - أموال الغد

08/04 10:11

أموال الغد الاقتصادية

ارتفعت صادرات مصر من الصناعات الغذائية خلال النصف الأول من العام الجاري لتسجل 1.8 مليار دولار في مقابل 1.755 مليار دولار خلال النصف الأول من 2019

وقال المهندس هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن القطاع استطاع أن يتغلب على الظروف الاستثنائية لجائحة كورونا ويستعيد النمو الإيجابي بنهاية النصف الأول من عام 2020 محققا نسبة نمو إيجابي 2.2% بالمقارنة بصادرات النصف الأول من عام 2019.

وأضاف في تصريحات له، أن صادرات الصناعات الغذائية تمثل نسبة 14% من إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية خلال النصف الأول من عام 2020 وتحتل المركز الثالث في قائمة اهم القطاعات التصديرية المصرية خلال نفس الفترة.

وأوضح برزي أن صادرات يونيو بلغت 337 مليون دولار بنسبة نمو 39% مقارنة بصادرات نفس الشهر من عام 2019، وتعد صادرات شهر يونيو أعلى قيم صادرات غذائية بين أشهر النصف الأول من 2020، ويأتي هذا التحسن الإيجابي ليعدل القيم السلبية التي تحققت خلال أشهر مارس، إبريل ومايو 2020.

وأعرب عن أمله في مزيد من النمو لصادرات قطاع الصناعات الغذائية خلال الفترة المقبلة، موضحا أن الصادرات مازالت متأثرة بتبعات تفشى فيروس كورونا بالإضافة إلى الإجراءات الاستثنائية التي تتخذها أغلب دول العالم للحد من انتشار الفيروس وكذا عدم الانتظام الكامل للخطوط الملاحية العالمية بالإضافة إلى الارتفاع الكبير في أسعار النقل.

وأشاد برزي بالدور الكبير الذي لعبته الصادرات الغذائية المصرية خلال الفترة الماضية حيث أدت ومازالت تؤدى دورها والتزاماتها الدولية في ظل ظروف عالمية بالغة التعقيد.

وتربعت الصادرات إلى الدول العربية قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية بقيمة 983 مليون دولار تمثل 55% من إجمالي الصادرات الغذائية خلال النصف الأول من عام 2020 محققة نسبة نمو بلغت 3%، يليها الاتحاد الأوروبي بقيمة 257 مليون دولار وبنسبة 14% من إجمالي الصادرات، الدول الافريقية غير العربية بقيمة 198 مليون دولار وتمثل 11% من إجمالي الصادرات، الولايات المتحدة الامريكية بقيمة 88 مليون دولار وتمثل 5% من إجمالي الصادرات، باقي المجموعات الدولية بقيمة 268 مليون دولار والتي تمثل 15% من إجمالي الصادرات الغذائية المصرية خلال نفس الفترة.

أما بالنسبة لاهم دول العالم المستوردة للصناعات الغذائية خلال أشهر النصف الاول من عام 2020 فقد جاءت المملكة العربية السعودية على المركز الأول بقيمة صادرات 172 مليون دولار بنسبة نمو قدرها 6%، يليها ليبيا بقيمة 97 مليون دولار ونسبة تراجع في القيمة 5%، الاردن بقيمة 89 مليون دولار ونسبة تراجع في القيمة 4%، الجزائر بقيمة 88 مليون دولار محققة نسبة نمو 112%، أمريكا بقيمة 88 مليون دولار، اليمن بقيمة 76 مليون دولار، الامارات بقيمة 74 مليون دولار، العراق بقيمة 58 مليون دولار، إيطاليا بقيمة 54 مليون دولار، وفى المركز العاشر دولة المغرب بقيمة 51 مليون دولار.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Prev Post

نتائج ضعيفة تعصف بالأسهم الأوروبية بمستهل التعاملات

تجارة مصر الخارجية تتراجع 20.5% خلال 5 أشهر جراء تداعيات…

صادرات مصر من 11 سلعة تنخفض 49.2% جراء تداعيات كورونا خلال…

التجارة بين مصر والسعودية تسجل 1.8 مليار دولار خلال 4 أشهر…

صادرات مصر من 40 سلعة صناعية وغذائية تسجل 1.6 مليار دولار…

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

«الجمعية المصرية اللبنانية» تبحث مع وزيرة «التجارة» مستقبل…

«لجنة التعاون الأفريقي» تعقد ندوة إلكترونية للتعريف بمنصة…

انطلاق مؤتمر دور النقل البحري المصري الافريقي في تعزيز…

«رجال الأعمال المصريين الأفارقة» تنظم ورشة عمل لدعم المزارع…

خدمات بنكية

سعر اليورو اليوم الثلاثاء 4 أغسطس 2020 مقابل الجنيه المصري

سعر الدرهم اليوم الثلاثاء 4 أغسطس 2020 مقابل الجنيه المصري

سعر الدولار اليوم الثلاثاء 4 أغسطس 2020 مقابل الجنيه المصرى

أسعار العملات اليوم الثلاثاء 4 أغسطس مقابل الجنيه المصري

بورصة السلع

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل