المحتوى الرئيسى

لماذا لا يزدادون وزنا رغم تناولهم ما يحلو لهم؟

08/04 08:00

ينبغي على بعض الأشخاص الانتباه بعناية لكل شيء يتناولونه من أجل الحفاظ على وزنهم، بينما يمكن للآخرين تناول ما يحلو لهم وتحقيق النتيجة نفسها. فما هو السر؟.

وفي حديثها مع "لايف ساينس"، قالت كاثلين ميلانسون، أستاذة التغذية وعلوم الغذاء في جامعة رود آيلاند، إنه لا توجد إجابة واحدة بسيطة عن هذا السؤال. وهناك عوامل وراثية وغذائية وحتى سلوكية، مع مدى تأثير كل من هذه العوامل في أي فرد بعينه".

ويبدو أن أحد أهم العوامل ليس له علاقة بنوع الجسم أو التمثيل الغذائي: إنه الإدراك. وأوضحت ميلانسون أن الكثير من الأشخاص، الذين يبدو أنهم يأكلون ما يحلو لهم من دون اكتساب الوزن، لا يأكلون أكثر منا. وعلى سبيل المثال، صديقك الذي يتناول الآيس كريم بشكل يومي قد يعوض بشكل طبيعي تلك السعرات الحرارية الزائدة عن طريق تناول كمية أقل في وجبة أخرى، أو تناول وجبة خفيفة أقل طوال بقية اليوم. أو ربما، عندما يأكلون البيتزا، يتناولونها ببطء، ويشعرون بالشبع، ثم يتوقفون بعد بضع شرائح فقط.

طبيب يدعو إلى التوقف عن علاج السمنة بالحميات

وهناك هرمون واحد مهم في هذا النظام، هو الليبتين، الذي يساعد في تنظيم كمية الطعام التي نريد تناولها على مدى فترات زمنية أطول، وليس فقط لوجبتنا التالية. وقالت ميلانسون: "إن بعض الأشخاص يستطيعون تلقائيا، نوعا ما، إعادة معايرة توازن طاقتهم لأن نظام إشارات الشهية لديهم يمكن أن يقول "حسنا، لدينا طاقة كافية "".

ويمكن أن تلعب الوراثة دورا في ميل الشخص إلى اكتساب الوزن أو إنقاصه. وحدد الباحثون أكثر من 250 منطقة مختلفة من الحمض النووي المرتبطة بالسمنة، وفقا لدراسة عام 2019 التي نشرت في PLOS Genetics.

وفي هذه الدراسة، قارن الباحثون 1622 شخصا صحيا ذوي مؤشر كتلة الجسم المنخفض (BMI) مع 1985 شخصا يعانون من السمنة الشديدة، و10433 شخصا يتحكمون في الوزن الطبيعي. ووجدوا أن المشاركين النحيفين لديهم عدد أقل من الجينات المرتبطة بالسمنة. ولكن فريق البحث أوضح أن الجينات وحدها لا تحدد وزنك.

وفي النهاية، تقول الإجابة معقدة: ميلنا لزيادة الوزن أو الحفاظ على وزننا لم يُحدد مسبقا، ولكنه أيضا ليس تحت سيطرتنا بالكامل. ولا يوجد مفتاح تشغيل/إيقاف جيني يسمح لبعض الأشخاص بتناول كل ما يريدون دون زيادة الوزن؛ وقالت ميلانسون، إن الميل إلى اكتساب الوزن ليس بالضرورة بسبب عدم التحكم في النفس.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل