المحتوى الرئيسى

فى ذكرى ميلادها.. من هى بهيجة حافظ التي يحتفي بها 'جوجل'؟

08/04 14:14

شهد التاريخ على كفاح الكثير من السيدات المصريات فى مختلف المجالات، وكانت الممثلة والمخرجة المصرية بهيجة حافظ واحده منهم، وذلك ما جعل شركة "جوجل" تحتفل بها اليوم الثلاثاء، فى ذكري مولودها الـ112، من خلال وضع صورتها في صدر صفحتها الرئيسية المخصصة لمحرك البحث.

وبهذه المناسبة نرصد لكم بعض المعلومات عن بهيجة حافظ، التى تعد مثال ملهم لفتيات مصر، ونموذج الإصرار والنجاح، الذي نحتاج مثله فى مجتمعنا... 

تعد بهيجة حافظ، التي ولدت في 4 أغسطس 1908، أول امرأة تقوم بتأليف الموسيقى التصويرية للأفلام في السينما المصرية، وقد وضعت بصمتها منذ البدايات في صناعة السينما، ويشهد لها كثيرون بثقافتها العالية.

وولدت حافظ في حي محرم بك بالإسكندرية، ودرست في مدرسة الفرنسيسكان، ثم سافرت إلى فرنسا عندما كان عمرها 15 عاما وحصلت على شهادة جامعية من الكونسرفتوار في الموسيقى عام 1930.

ونشأت حافظ في عائلة موسيقية، فقد كان والدها إسماعيل حافظ باشا ملحنا ومؤلفا للأغاني، وكان عازفا على عدد من الأدوات الموسيقية من بينها العود والقانون والبيانو.

أما والدتها فقد كانت تعزف على الكمان، بينما كان أخوتها يعزفون على آلات موسيقية مختلفة، أما بهيجة فكانت تتقن اللعب على آلة البيانو.

كانت بهيجة حافظ أول مصرية تقبل فى جمعية المؤلفين بباريس، وأول مصرية تضع موسيقى تصويرية للأفلام، وهى أول بطلة فى تاريخ السينما، كما انها صاحبة أول أسطوانه ظهرت فى السوق عام 1926، وقد حملت اسمها، وأنشأت أول نقابة للمهن الموسيقية عام 1937.

عندما فكرت إحدى الشركات الكبرى بالتعاقد معها لاحتكار موسيقاها، بدأت حملة الدعاية بنشر صورتها على غلاف مجلة المستقبل كأول مؤلفة موسيقية مصرية، وبالمصادفة كان المخرج محمد كريم يبحث فى ذلك الوقت عن بطلة تلعب يطولة أول أفلامه "زينب" 1930م، المأخوذ عن قصة محمد حسين هيكل، وفاتحها فى الأمر ورحبت، كما أسندت لهها عمل الموسيقى التصويرية للفيلم، لتكون أول وجه نسائي يظهر على شاشة السينما المصرية.

تسبب الفيلم في اشتعال أزمة مع عائلتها التي بالرغم من حبها للفن، إلا إنها كانت تنظر إلى الفنانين نظرة دونية، فقالت بهيجة عن ذلك في فيديو نادر لها: " لما اشتغلت في الموسيقى كان أهلي رافضين، فبعدها أتعرض عليا فيلم (زينب)، فعملته وقلت زي بعضه طالما هما زعلانين أعمل الشغلانة دي بالمرة، ولما الفيلم اتعرض في مصر حقق نجاحا كبيرا جدًا، وأهلي قاطعوني ومش أهلي بس كل الناس في إسكندرية اضطهدوني ومحدش كان بيسلم عليا".

وأضافت: "لما الفيلم اتعرض في الإسكندرية، والدتي قالت ودوني أشوف بنتي أنا مشفتهاش من 3 سنين، فجابوها عشان تشوفني، لما شافت مشهد موتي في الفيلم، أُغمى عليها، افتكرتني مت بجد، وفضلت تقول بنتي ماتت، فنزلتلها وقولتها انا هنا يا ماما".

وإلى جانب التمثيل والإنتاج والموسيقى التصويرية كانت بارعة في تصميم الأزياء والإخراج، الذي اتجهت إليه بعد اختلافها مع المخرج ماريو فولبى، فأخرجت فيلم" ليلى بنت" الذي يمثل حدثاً تاريخياً في الأوساط السينمائية في ذلك الوقت لما تضمنه من ديكورات ضخمة وأزياء، فضلاً عن الموضوع الذي كان جديداً على السينما المصرية، وكان أول فيلم مصرى يستخدم اللغة العربية الفصحى بسهولة وسلاسة، وشارك في بطولته حسين رياض، و زكي رستم ، و عبدالمجيد شكرى"، و راقية إبراهيم .

وعلى الرغم من مكانة هذا الفيلم في تاريخ السينما المصرية، إلا أنه كان السبب في إفلاس شركة «فنار فيلم» واضطرت" بهيجة حافظ " للتوقف عن الإنتاج لمدة تصل إلى عشر سنوات لما تكبدته من خسائر نتيجة منع عرضه ومصادرته.

عادت شركة فنار فيلم إلى الإنتاج بعد مُضي 10 أعوام من التوقف، لتنتج فيلم "زهرة السوق" وهو من إخراج حسين فوزي ، وأكمل إخراجه المونتير كمال أبو العلا ، وكتبت بهيجة حافظ قصته، وعهدت إلى إبراهيم حسين العقاد بكتابة السيناريو والحوار، وقامت فيه بدوري بهيجة» و«زهرة» مع أحمد منصور وكمال حسين  و علوية جميل و عبدالفتاح القصري، واشترك فيه بالغناء المطرب اللبناني وديع الصافي، وضم الفيلم مجموعة من الأغنيات قامت "بهيجة" بتلحينها، إضافة إلى وضع الموسيقى التصويرية.

وبالرغم من أن الفيلم قد ضم مجموعة من كبار النجوم والوجوه الجديدة، إلا أن الحظ في النجاح لم يحالفه، وكان سبباً في خسارة "بهيجة حافظ" وإشهار إفلاسها في ذلك الوقت.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل