المحتوى الرئيسى

موجز العين الإخبارية الاقتصادي.. الدولار يعطل الذهب وإضرابات إيران

08/04 00:08

ترصد "العين الإخبارية" أبرز الأحداث الاقتصادية في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي الأحداث الاقتصادية المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

أكدت الإنجازات الإماراتية خلال عام 2020، ولاسيما إطلاق "مسبار الأمل الإماراتي" لاستكشاف كوكب المريخ وتشغيل محطة براكة للطاقة النووية السلمية، أن "عام الاستعداد للخمسين" هو عام استثنائي في مسيرة التنمية واستشراف المستقبل التي تشهدها الإمارات في كافة المجالات.

تمكن الدولار من إيقاف الصعود المستمر للذهب، وعطل طموحاته في كسر الرقم القياسي الذي حققه خلال الأيام الماضية، بينما استفاد النفط من بيانات اقتصادية إيجابية وصعد بنسبة 2%.

لم تمنع جائحة فيروس "كورونا" المستجد، أغنى عائلات في العالم من إضافة مكاسب بالمليارات إلى ثرواتهم؛ رغم التداعيات الاقتصادية للأزمة الصحية العالمية.

أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن جهود دولة الإمارات لتحقيق المزيد من التقدم تحت قيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات، وبدعم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مستمرة ولن تتوقف.

تواصلت الإضرابات العمالية في مدن إيران المختلفة لليوم الخامس على التوالي، بعد أن انضم عمال مجمع هفت تبه لإنتاج السكر ومصفاة بارس الجنوبي للمضربين عن العمل احتجاجا على تأخر الأجور.

أغلقت الأسهم في الولايات المتحدة وأوروبا على ارتفاع الإثنين، بفعل بيانات اقتصادية إيجابية، وآمال في حزمة تحفيز أمريكية جديدة.

نمت أنشطة المصانع الصينية بأسرع إيقاع لها خلال نحو عشر سنوات في يوليو/تموز، وسط تحسن متواصل للطلب المحلي في أعقاب أزمة فيروس كورونا، لكن مع استمرار الضعف في طلبيات التصدير والتوظيف.

بلغ إجمالي موجودات أكبر 4 بنوك إماراتية نحو 2.26 تريليون درهم خلال النصف الأول من 2020 بزيادة نسبتها 15.5% مقارنة مع 1.957 تريليون درهم في النصف المقابل من 2019، وفق تقارير البيانات المالية الصادرة عن البنوك.

قالت الصين الإثنين إنها تعارض بشدة أي تصرفات أمريكية ضد الشركات الإلكترونية الصينية، وذلك ردا على تصريحات لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قال فيها إن واشنطن ستتحرك قريبا ضد الشركات الصينية التي تزود الحكومة الصينية بالبيانات.

حذر  إتش.إس.بي.سي من أن تكاليف الديون الرديئة لديه قد تتجاوز تقديرا سابقا لتصل إلى 13 مليار دولار هذا العام.

تواصل تركز الاستثمارات الأجنبية الواردة إلى الدول العربية في كل من الإمارات والسعودية ومصر على التوالي خلال الربع الأول من العام 2020، وبحصة بلغت 65.4% من إجمالي قيمة مشاريع الاستثمار الأجنبي البالغة 11.2 مليار دولار وذلك بحسب أحدث التقارير التي أصدرتها المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل