المحتوى الرئيسى

الغدد اللمفاوية

08/03 23:26

التهاب الغدد اللمفاوية

أسباب التهاب الغدد اللمفاوية

أعراض التهاب الغدد اللمفاوية

وجوب استشارة الطبيب

علاج التهاب الغدد اللمفاوية

الغدد اللمفاوية هي أعضاء بيضوية أو مكورة الشكل صغيرة الحجم منتشرة في كل أنحاء جسم الإنسان، لها دور مناعي هام جداً؛ حيث تعتبر مسؤولة عن تدريب وتأهيل الخلايا المناعية لمواجهة العوامل الممرضة (كالجراثيم والفيروسات) وقتلها، فيكون بذلك لها دور جوهري في قدرة الجسم على التصدي للعدوى. تشكل الغدد اللمفاوية عضواً في الجهاز اللمفاوي، والذي يتألف من الغدد اللمفاوية والأوعية اللمفاوية. تنقل الأوعية اللمفاوية اللمف (وهو سائل شفاف يحتوي كريات الدم البيضاء وغيرها من الخلايا والمواد) من الغدد اللمفاوية المنتشرة في الجسم لتعيدها إلى الدم.

هي حالة مرضية يحدث فيها تورم وانتفاخ في الغدد اللمفاوية وتصبح مؤلمة مما يشير إلى حدوث الالتهاب فيها، حيث أن وظيفة التصفية التي تقوم بها الغدد اللمفاوية (ترشح وتنقي الجراثيم والعوامل الممرضة الموجودة باللمف قبل وصولها إلى الدم) تجعلها أكثر أهبة لالتقاط أنواع العدوى المختلفة، والتي قد تسبب الالتهاب وانتفاخ الغدد اللمفاوية.

شاهدي أيضاً: الجهاز الدوري ووظائفه.. أعراض وعلاج فقر الدم

بشكل عام يشير انتفاخ الغدد اللمفاوية والتهابها إلى حالة التهابية بالجسم، قد تكون ناتجة عن الجراثيم أو الفيروسات أو حتى عن السرطانات التي قد تنتقل إلى الغدد اللمفاوية مسببة تضخمها.

تنتشر الغدد اللمفاوية في الجسم بشكل مجموعات، حيث يفيد مكان المجموعة المصابة بالالتهاب في تحديد موقع الالتهاب في الجسم ونوع العامل الممرض المسبب في بعض الأحيان. وإن السبب الأكثر شيوعاُ لالتهاب الغدد اللمفاوية هو العدوى، وبشكل أخص العدوى الفيروسية، حيث يكثر حدوث التهاب الغدد اللمفاوية في الحالات المرضية الآتية:

كما يحدث التهاب الغدد اللمفاوية ولكن بشكل أقل شيوعاً في:

تتنوع اعراض التهاب الغدد اللمفاوية وتختلف من حيث الشكل والشدة تبعاً لسبب الالتهاب وموقع الغدد التي لحقتها الإصابة، فقد نشاهد:

وبناءً على العامل المسبب لالتهاب الغدة اللمفاوية، قد تشاهد أعراض وعلامات تشير للمكان الذي أتت منه العدوى، مثل:

قد تحدث أعراض خاصة حسب مكان الغدة المصابة، فمثلاً أعراض التهاب الغدة اللمفاوية تحت الفك السفلي والتي تعد مكاناً شائعاً لانتقال الجراثيم والفيروسات من الفم والبلعوم، تشمل:

غالباً ما يشير انتفاخ الغدد اللمفاوية وتضخمها أو التهابها إلى حالة التهابية في الجزء من الجسم الذي يصل اللمف منه إلى تلك الغدة، لذلك يجب عدم إهمال الحالة لإمكانية تطورها مما يزيد الحالة سوءاً.

تصبح زيارة الطبيب والحصول على الرأي الطبي أمراً واجباً في بعض الحالات، منها:

تعتبر حالة التهاب الغدد اللمفاوية كغيرها من الالتهابات التي تحدث لأسباب كثيرة منها الجرثومية والفيروسية والورمية، لذلك عند علاجها يجب البحث عن العامل المسبب للمرض وعلاجه حتى نحقق الشفاء للمريض، لكن مع ذلك فإن الشفاء قد لا يتحقق في كل الأحيان، وذلك يعتمد على سبب المرض ومرحلته.

يجب قبل وضع العلاج معرفة العامل الكامن وراء الالتهاب، حيث:

شاهدي أيضاً: الأملاح في الجسم

ختاماً.. لا يمكن اعتبار التهاب الغدد اللمفاوية حالة طبية تنذر بالخطر فهي عادة ما تكون مرافقة للالتهاب الموجود في الجسم وزائلة بزواله، لكنه من المهم أيضاً ألا تهمل أعراضها وأن يسعى المريض للحصول على الاستشارة الطبية والعلاج المناسب منعاً لحدوث الاختلاطات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل