المحتوى الرئيسى

رئيس وزراء الهند: سياستنا التعليمية ترتكز على خلق «منشئ وظائف» لا باحثين عن عمل | المصري اليوم

08/03 22:22

ألقى رئيس مجلس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، كلمة في حفل ختام ملتقى الهند الذكية للمبرمجين 2020 عبر تقنية الفيديو كونفرانس، الاثنين.

«التعليم العالي» تعلن عن «منحة دكتوراه» من الهند «تفاصيل)

«التعليم العالي» تعلن عن منح دراسية من الهند والمجر للمرحلة الجامعية والدراسات العليا

«التعليم العالي»: منح دراسية مقدمة من الهند للدراسة الجامعية والدراسات العليا والتعليم الفني

وقال رئيس مجلس الوزراء في كلمته إن الطلاب يعملون من أجل الوصول إلى حلول مختلفة للتحديات التي تواجهها البلاد. فضلًا عن تقديم حلول للمشكلات، وذلك يعزز تطلعات الهند فيما يتعلق بالبيانات والرقمنة ومستقبل التكنولوجيا المتقدمة.

وإقرارًا بحاجة الهند إلى تغيير نفسها بمعدلات أسرع في القرن الحادي والعشرين الذي يشهد تغيرات سريعة حتى تستطيع مواصلة دورها الفعال، قال رئيس مجلس الوزراء إنه يجرى إنشاء بيئة ملائمة لتشجيع الابتكار والبحث والتصميم والتطوير وريادة الأعمال في البلاد، وأكد أن الهدف من ذلك هو جعل نظام التعليم الهندي أكثر حداثة وخلق فرص للمواهب.

وقال رئيس مجلس الوزراء أنه تم مراعاة أفكار واحتياجات وآمال وتطلعات شباب القرن الحادي والعشرين في صياغة هذه السياسة.

وأضاف أن هذه ليست مجرد وثيقة للسياسات، ولكنها تعكس تطلعات أكثر من 1.3 مليار هندي. قال: «حتى هذا اليوم، يشعر الكثير من الأطفال بأنه يتم تقييمهم على أساس مواد لا تهمهم، وبسبب ضغط الآباء والأقارب والأصدقاء.. إلخ يضطر الأطفال لدراسة مواد يختارها الآخرون.

وأدى ذلك إلى حصول عدد كبير من السكان على تعليم جيد دون أن يفيدوا من معظم ما قرأوه»، وأكد أن سياسة التعليم الجديدة تسعى إلى تغيير هذا النهج من خلال إجراء إصلاح منهجي في نظام التعليم في الهند وتحاول تغيير كل من أهداف ومحتوى التعليم.

وقال إن السياسة القومية للتعليم تركز على التعلم والبحث والابتكار لجعل المدرسة والكلية والجامعة تجربة مثمرة واسعة النطاق توجه الطالب نحو ميوله الطبيعية.

وذكر مودى «إن ملتقى المبرمجين لم يكن بمثابة المشكلة الأولى التي حاولتم حلها كما أنه لا يمثل المشكلة الأخيرة».

وأعرب عن أمنيته في أن يواصل الشباب القيام بثلاثة أشياء: التعلم وطرح الأسئلة والتوصل إلى حلول. وقال عندما يتعلم المرء فإنه يصل إلى الحكمة من خلال طرح الأسئلة وتعكس السياسة القومية للتعليم في الهند هذه الروح. وأضاف أن الاهتمام بالحقيبة المدرسية التي تنتهي بانتهاء فترة الدراسةقد تحول إلى الاهتمام بالتعلم الذي يعيننا في الحياة وتحول من مجرد الحفظ إلى التفكير النقدي.

ودعا مودى إلى الاهتمام بالدراسة متعددة التخصصات هي واحدة من أكثر السمات إثارة في سياسة التعليم الجديدة. لقد اكتسب هذا المفهوم شعبية لأنه لا يوجد أمر واحد يناسب الجميع.

وقال إن الاهتمام بالدراسة متعددة التخصصات سيضمن التركيز على ما يريد الطالب تعلمه وليس على ما يتوقع المجتمع منه أن يفعل.

وأكد رئيس مجلس الوزراء إيمانه بمبدأ أن التعليم يجب أن يكون متاحًا للجميع، إن سياسة التعليم هذه مكرسة أيضًا لفكرته عن التعليم المتاح. وتوفر السياسة القومية للتعليم فرص كبيرة للوصول إلى التعليم بدءًا من المرحلة الابتدائية. وقال إن السياسة تهدف إلى زيادة إجمالي نسبة الالتحاق بالتعليم العالي إلى 50 % بحلول عام 2035. وأضاف أن سياسة التعليم هذه تؤكد على خلق منشئين للوظائف بدلًا من خلق باحثين عن عمل. أي أنها محاولة لإصلاح طريقة تفكيرنا ونهجنا.

وقال رئيس مجلس الوزراء إن سياسة التعليم الجديدة ستساعد اللغات الهندية على التقدم والتطور. وقال إن الطلاب سيستفيدون من التعلم باللغات الخاصة بهم خلال سنواتهم الأولى.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل