المحتوى الرئيسى

الصحة العالمية تستعد لإرسال فريق جديد لتقصي أصول كورونا في الصين - قناة صدى البلد

08/03 18:51

ومن جانبه أكد الدكتور مايكل ريان، رئيس قسم الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، وجوج فجوات في المشهد الوبائي، معلقا «سيتم تقييم الدراسات والبيانات المناسبة التي يتم جمعها».

وأكمل «البراعة الحقيقية تتمثل في الذهاب إلى حالات الإصابة البشرية التي حدثت أولاً ثم العودة بشكل منهجي بحثًا عن الإشارة الأولى التي حدث خلالها عبور الحاجز بين النوعين البشري والحيواني»، مردفا «بمجرد أن تفهم أين تم اختراق الحاجز، فإنك تنتقل إلى الدراسات بطريقة أكثر منهجية على الجانب الحيواني».

وصدمت منظمة الصحة العالمية، العالم من جديد بتأكيدها أنه لا يوجد حل سحري لأزمة فيروس كورونا كمل يتوقع البعض.

وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام للمنظمة «لا يوجد حل سحري لأزمة كورونا في الوقت الحالي وقد لا يوجد أبدا».

وتجاوز إجمالي إصابات كورونا حول العالم  18 مليون إصابة وسط تخوفات في دول كثيرة من احتمالية حدوث موجة ثانية.

ووفقا لتقرير واشنطن بوست فإن الآمال الزائدة حول لقاح كورونا قد تؤدي إلى بناء تصورات غير واقعية حول نتائجه، وبالتالي عرقلة الإجراءات المفترض اتخاذها لمواجهة الأزمة.

ووفقا لخبراء فإن من سيحصلون على جرعة من اللقاح، لن يصبحوا محصنين فورا ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد، لأن جهاز المناعة لدى الإنسان يحتاج إلى عدة أسابيع حتى يجمع الأجسام المضادة المطلوبة لمكافحة المرض.

كما يحتمل أن تكون المناعة المترتبة عن اللقاح قصيرة الأمد أو جزئية ولا تحمي بشكل كامل، مما سيضطر الناس إلى إعادة التلقيح بين الفينة والأخرى، أو مواصلة التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات، حتى بعد أخذ الجرعة.

ومن جانبه يقول  يوناتان غراد، الباحث في الأمراض المعدية ومعلم المناعة بجامعة هارفارد، إن اللقاح الجديد لن يكون بمثابة ضغط على الزر ثم تنتهي الأزمة الصحية.

وخلال الأسبوع الماضي، دخل لقاحان اثنان إلى المرحلة النهائية من التجارب البشرية،وهو ما زاد الآمال حول العالم في إماكنية مواجهة أزمة كورونا.

الصحة العالمية: «قد لا يكون هناك حل لأزمة فيروس كورونا على الإطلاق»

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل