المحتوى الرئيسى

العراق يؤكد مجدداً حرصه على تحقيق اتفاق أوبك+ بشأن الإنتاج

08/03 17:21

مباشر: أكدت وزارة النفط العراقية، من خلال شركة تسويق النفط، اليوم الاثنين، مرة أخرى حرصها العالي لتحقيق ما نص عليه اتفاق دول أوبك والدول المؤتلفة معها "أوبك+".

وقالت شركة تسويق النفط، في بيان لها، إن العراق أثبت ذلك من خلال تذليل التحديات الكبيرة وتحقيق الارتفاع التدريجي لنسبة الالتزام بتخفيض إنتاجه النفطي من شهر مايhref='/tags/169015-%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%88'>مايو/ أيار الماضي مرورا بالتزامه العالي لشهر يونيو/ حزيران.

وأضافت الشركة، أن البلاد عادت لتسجل تخفيض إضافي واضح بحجم الصادرات النفطية خاصة من المرافئ الجنوبية خلال شهر يوليو/ تموز، ليرتفع الالتزام حتى بتعويض الزيادة بالإنتاج عما تم الاتفاق عليه من تخفيض لشهري مايو/ أيار ويونيو/ حزيران الماضيين.

وشددت وزارة النفط الاتحادية العراقية، بحسب بيان شركة تسويق النفط، على اتخاذها كافة الإجراءات لتحقيق نسب التزام عالية وفق اتفاق دول أوبك وخارجها خلال الشهر الحالي، والفترة التي تليها لضمان تحقيق التوازن من جديد للسوق النفطية العالمية لما يخدم المنتجين والمستهلكين على حد سواء.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، عاصم جهاد، مطلع أغسطس/ آب، إنه على الرغم من تخفيض معدلات الإنتاج والتصدير خلال شهر يوليو/ تموز التزاماً باتفاق "أوبك+" فإن الإيرادات المالية شهدت ارتفاعاً مقارنة مع الأشهر الماضية.

وبلغت صادرات العراق من النفط الخام، بحسب الإحصائية الأولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، 85.66 مليون برميلا، خلال الشهر الماضي، بإيرادات بلغت 3.49 مليار دولار.

وأكد وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، في 28 يونيو/ حزيران الماضي، التزام العراق باتفاق منظمة "أوبك+" المتعلق بخفض الإنتاج؛ لأن المصلحة تقتضي ذلك لرفع القيمة السوقية للثروة النفطية.

ووافق أعضاء منظمة "أوبك" وحلفاؤها، خلال اجتماع عقد في الجزائر، على تمديد المرحلة الأولى من تعديل الإنتاج المتفق عليه في الاجتماع الوزاري العاشر (غير العادي) للأوبك وغير الأعضاء في منظمة الأوبك لشهر آخر، حتى 31 يوليو/تموز 2020.

مطالبة للنزاهة العراقية بكشف مصير اللجان التحقيقية في قضية "أونا أويل"

الصحة العراقية: تسجيل 2735 إصابة جديدة بفيروس كورونا و66 وفاة

الزراعة العراقية تحدد شروط استيراد القطاع الخاص لأعلاف الدواجن

نائب عراقي يطالب الحكومة بتخفيض إيجارات أصحاب المحلات المستأجرة إلى النصف

العراق.. تشكيل لجنة مختصة فوراً لكشف أسباب نفوق الأسماك في الديوانية

الصناعة العراقية: خطوط جديدة ستدخل الخدمة لتوفير الكمامات

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل