المحتوى الرئيسى

الهند تعتزم وقف صادرات الأرز والشاي إلى إيران.. تعرف على السبب

08/03 17:05

ألقى بطء وتأخير عملية تخصيص العملات الأجنبية لشراء السلع الأساسية بظلال من الشك على تصدير الأرز البسمتي والشاي من الهند إلى إيران.

وكشف مصدرون هنود للأرز البسمتي أنهم لم يوقعوا عقودا جديدة مع مستوردين إيرانيين لتجنب مشكلات الدفع النقدي، حسبما أوردت النسخة الفارسية لصحيفة إندبندنت البريطانية.

في الوقت نفسه، يقول تجار الشاي إنه إذا لم يتم حل أزمة المدفوعات من جانب إيران، فقد يتم تعليق الصادرات إلى طهران لمدة شهر آخر.

وذكر فينود كويل، المدير التنفيذي لجمعية مصدري الأرز في جميع أنحاء الهند، أن االقضية الرئيسية هي تلقي الأموال من إيران.

وأضاف كويل أنه بسبب الحجر الصحي المفروض بسبب تفشي فيروس كورونا انخفضت الصادرات إلى إيران بشكل حاد في الربع الأول من العام الجاري.

وتابع المسؤول الهندي أن مصدري الشاي في نيودلهي لم يبرموا أي عقود جديدة مع إيران خلال تلك الفترة جراء تراجع حجم الصادرات.

وفقًا للإحصاءات التنفيذية لجمعية مصدري الأرز الهندية، صدرت الهند 156 مليون طن من أرز البسمتي إلى إيران في الربع الأول من العام المالي 2020.

وفي أبريل/ نيسان من العام المالي 2021 (1 أبريل/ نيسان 2020 حتى نهاية مارس/ آذار 2021)، صدرت الهند 429 ألف طن من أرز البسمتي وتم تصدير 50 ​​ألفا و966 طنا إلى إيران، حسب كويل.

ولم تكتمل إحصائيات مايو/ آيار، ويونيو/ حزيران بعد، ولكن وفقًا للبيانات المتاحة، كانت الصادرات في مايو/ آيار تقريبا كما كانت في أبريل/ نيسان.

في يونيو/ حزيران، ويوليو/ تموز الماضيين، كان الانخفاض كبيرا في صادرات الأرز البسمتي الهندي إلى إيران بسبب مشكلة الدفع.

وأشار جوتام ميجلاني، مصدر أرز من ولاية هاريانا شمالي الهند، إلى أن المدفوعات الإيرانية بطيئة للغاية وتصل بكميات محدودة، وبالتالي تصبح التجارة مع إيران مستحيلة.

وانخفضت الصادرات الهندية إلى إيران في الفترة بين يناير/ كانون الثاني إلى مارس/ آذار 2020 من هذه السنة المالية الجارية.

استوردت إيران 9.6 مليون كجم شاي خلال المدة المذكورة، وذلك بانخفاض 45.36% عن نفس الفترة من العام الماضي.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل