المحتوى الرئيسى

صفات الرجل والزوج الاتكالي

08/03 16:01

الزوج أو الرجل الاتكالي

صفات الزوج الاتكالي

تأثير اتكالية الزوج على الأسرة

طرق التعامل مع الزوج الاتكالي

لماذا يكون الرجل اتكالياً أو يعتمد بشكل كبير على الآخرين؟ كيف تتعاملين مع الرجل الاتكالي؟ وكيف يؤثر الزوج الاتكالي على العلاقة بشكل سلبي؟ أسئلة كثير تثيرها مشكلة التعامل مع الرجل والزوج الاتكالي؛ نحاول الإجابة عنها في هذا المقال، بمناقشة صفات الزوج الاتكالي، وطرق التعامل مع الرجل الاتكالي.

هل تعانين من علاقة اتكالية أي أنك مرتبطة برجل أو متزوجة بشخص يتكل ويعتمد عليك بشكل كامل؟ إذا دعينا نتعرف معاً على الرجل الاتكالي؛ قد يكون لزوجك شخصية معتمِدة أو نوع من الشخصية المُعالة، وهي نوع من الشخصيات التي تعتمد على الآخرين، لتلبية جميع احتياجاته الاجتماعية والعاطفية وحاجات المودة، كما أن الرجل الاتكالي غالباً ما يعتمد على الآخرين لإيجاد نمط حياته والحفاظ عليها.

هنا تظهر مشاكل إضافية تحت ضغط مسئوليات الزواج وقد يصبح الرجل أكثر اتكالية واعتماداً على الزوجة، سواء من ناحية عاطفية أو مادية، مما يضع على عاتق المرأة المزيد من الإجهاد، حتى أن بعض السيدات تعتبرن الزوج الاتكالي أحد أطفالهن أيضاً!

شاهدي أيضاً: الرجل العاشق ودلالات غيرته

أسوء صفات الرجل أو الزوج الاتكالي تبرز عندما يتخلى عن دوره ومسئولياته ليرهق المرأة، بدءاً من والدته وشقيقاته وهو أعزب ثم زوجته بعد الارتباط وتأسيس العائلة.

وعلى الرغم أن دور الرجل والزوج الحلم الذي سينشل الفتاة من انتظارها الصبور لحياة مريحة يحمل مسئولياتها هذا البطل؛ فإن المرأة اليوم ومع استقلالها المالي وقدرتها على اتخاذ القرار الحرّ في حياتها.. لا زالت تحلم بالزواج من فتى الأحلام هذا.

إلا أن الشكوى الرئيسية لدى الكثير من السيدات بعد الزواج تكون؛ بأن الزوج لا يتحمل المسئولية وأنه شخص اعتمادي أو اتكالي لأبعد حد.

في المحصلة.. مهما كان الوعي ودرجة التعليم التي حصلت عليها الزوجة، إلا أننا يمكن أن نقول بشكل شبه مؤكد، أن أغلب الزوجات يتوقعن من الزوج أن يتحمل المسئولية كاملة! لن نخوض في نقاش ذلك الآن، لكن في ارتباط الاتكالية لدى الرجل بعدم النضج، بالتالي حاجتك للتعامل مع سلوكياته وأقواله غير المسئولة بطريقة ما، وربما تكمن اتكالية الرجل أو الزوج في أنه لا يفي بوعوده لك مثلاً، لكنك ستعرفين أن زوجك اتكالي (غير ناضج) من خلال العلامات التالية [1]:

يمكن التعامل مع الرجل الاتكالي بناء على متلازمة بيتر بان (Peter Pan Syndrome)، المصطلح الذي أوجده عالم النفس دان كيلي (Dan Kiley) عام 1983، حول الرجال الذين لا يمكن أن يكبروا أبداً وغير الناضجين عاطفياً، بالتالي اتكالين، لذا فإن تأثير الرجل أو الزوج الاتكالي على العلاقة الزوجية والأسرة الناشئة يكون مزعجاً وسلبياً وأنانياً بعدة طرق منها أنه [2]:

لا يمكنك تغير طباع زوجك الاتكالي بين عشية وضحاها، وربما لن تستطيعِ فعل ذلك! لكن عليك الاختيار بين البقاء في ظل علاقة أنانية واتكالية، أو محاولة إصلاح هذه العلاقة، أو ترك الرجل أو الزوج الاتكالي والمضي قدماً في حياتك، لذا يمكن أن تستفيدي من بعض هذه الطرق في كيفية التعامل مع الرجل الاتكالي [2] [3]:

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل