المحتوى الرئيسى

تقليل التهاب المفاصل.. فوائد سمك الهامور | قل ودل

08/03 15:42

يمتاز سمك الهامور بألوانه وأنواعه المختلفة، وعلى الرغم من احتوائه على العديد من العناصر الغذائية وطعمه الرائع المميز في أصناف الطعام، إلا أنه من الأسماك التي تصنف على أنها مفترسة والتي تتغذى على الأسماك الصغيرة، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على فوائد سمك الهامور وأنواعه.

المحتويات إخفاء

1. القيمة الغذائية لسمك الهامور

2. فوائد سمك الهامور

2.1. تقليل مستوى الكوليسترول

2.2. الوقاية من أمراض القلب

2.3. تقليل الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيدي

2.4. وقاية خلايا المخ من التلف

2.5. الوقاية من سرطان الجلد والفم

3. صفات سمك الهامور

4. طرق طهي سمك الهامور

5. أهم أنواع سمك الهامور

5.1. الهامور الأحمر

5.2. الهامور الرمادي

5.3. الهامور الأسود

6. الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الهامور

القيمة الغذائية لسمك الهامور

يعتبر سمك الهامور من الأسماك منخفضة السعرات الحرارية، ولكنه يحتوي على كمية كبيرة من البروتين اللازم لبناء أنسجة الجسم وقليل من أحماض أوميغا 3 الدهنية، كما لا يحتوي على أي كربوهيدرات، ويعتبر مصدرا ممتازا لبعض الفيتامينات والمعادن مثل الصوديوم وفيتامين د والحديد والمغنيسيوم وفيتامينات ب والزنك وفيتامين أ.

يمتاز سمك الهامور بأنه غني بالفوائد الصحية باعتباره من الأسماك الدهنية التي تحتوي على كمية كبيرة من أوميجا 3، مما يؤدي بدوره إلى الوقاية من الكثير من الأمراض، ومن أهم فوائده:

يعمل سمك الهامور على تقليل مستوى الكوليسترول السيئ ومستوى الدهون الثلاثية، ويرفع من مستوى الكوليسترول الجيد بالدم

الوقاية من أمراض القلب

تعتبر الأسماك الدهنية ومنها سمك الهامور من أهم الأطعمة التي تقي من أمراض القلب وما يرتبط بها من الضغط والإجهاد النفسي.

تقليل الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيدي

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول نسبة 0.21 جم يوميًا من أحماض أوميجا 3 الموجودة بتلك الأسماك يقلل الإصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتيدي.

وقاية خلايا المخ من التلف

ينتج تلف المخ من عدة عوامل من أهمها تعاطي المخدرات والكحول، مما يؤدي أيضًا لتلف الخلايا العصبية بشكل كبير، ولكن عند تناول الأسماك الدهنية فإن ذلك يؤدي إلى الوقاية من تلك المشكلة.

الوقاية من سرطان الجلد والفم

يساعد سمك الهامور على الوقاية من تلك الأمراض، وذلك لاحتوائه على أحماض أوميجا 3 التي تمنع نمو الخلايا السرطانية مثل سرطان الثدي، وعلى الرغم من ذلك فهناك بعض الدراسات التي تشير إلى أنه في حالة تناول كميات كبيرة من تلك الأسماك فإنها يمكن أن تسبب الإصابة بسرطان البروستاتا.

تحسين وظائف المخ.. وفوائد سمك السلمون المذهلة

يعيش سمك الهامور في المناطق المرجانية والصخرية، ويتغذى على الروبيان والحبار، وعلى الرغم من ذلك يمكن تربيته في مزارع الأسماك الصناعية.

يمتاز بلحمه الطري الدهني، وكلما زاد وزنه كلما كان طعمه أطيب

يعتبر من أغلى أنواع الأسماك التي تمتاز بقيمة اقتصادية عالية.

يمتاز سمك الهامور بأنه له جسما قويا وفما كبيرا، و يختلف شكل الذكور عن الإناث أيضًا.

طرق طهي سمك الهامور

يمكن طهي الهامور الأحمر من خلال قليه في مقدار من الزبدة والثوم والزعتر ومقدار من عصير الليمون وزيت الزيتون البكر، ثم تزيينه بمقدار من جبنة الباراميزان وقليل من الملح والفلفل.

كما يمكن عمل فيليه الهامور من خلال قليه في مقدار من الزبدة وقليل من الملح والفلفل والثوم والزعتر ومقدار من عصير الليمون.

أهم أنواع سمك الهامور

توجد العديد من أنواع سمك الهامور ومن أهمها:

يمتاز برأس وجسم بني محمر داكن، كما توجد بقع بيضاء على جانبيه، ويعيش في المناطق الساحلية من خليج المكسيك و فلوريدا، ويمكن أن يبلغ طوله 50 بوصة ويصل وزنه إلى حوالي 51 رطلاً، كما يمكن أن يعيش لأكثر من 20 عامًا، ويتكاثر ما بين شهر يناير ويونيو، كما يتغذى على الكركند الشوكي والأسماك الصغيرة والروبيان وسرطان البحر.

يمتاز بلونه الرمادي وله علامات على الجانب وزعانفه داكنة، كما يعيش في غرب المحيط الأطلسي ومنطقة البحر الكاريبي وخليج المكسيك، ويبلغ وزنه أكثر من 25 رطلاً ويصل طوله إلى 36 بوصة، ويتكاثر ما بين شهر يناير ومايو، كما يتغذى على الأسماك الصغيرة والسرطانات والجمبري.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل