المحتوى الرئيسى

محافظ كفر الشيخ يتابع تطبيق الإجراءات الاحترازية بالكنائس

08/03 15:34

تابع اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، تطبيق الإجراءات الاحترازية بالكنائس، وتوافد عدد من المسيحيين لأداء أول قداس بعد توقف دام 4 أشهر، بسبب انتشار فيروس كورونا.

وشهدت كنيسة السيدة العذراء تطبيق الإجراءات الاحترازية المشددة بدءًا من الدخول من البوابة الإلكترونية، وتوفير أعمال التعقيم والتطهير، وتوزيع الكمامات على المصلين، وإجراءات الكاشف الحراري، وتم تحديد فرد واحد في كل دكة صغيرة، وفردين بالدكة الكبيرة داخل الكنيسة، كما شهدت تواجدا أمنيا مكثفا، وترأس القداس القمص متياس موريس، كاهن كنيسة القديسة السيدة العذراء مريم بسخا، وسط تباعد اجتماعي، وتواجد عدد من شباب المسيحيين لمساعدة المصلين على الدخول للكنيسة.

وحددت الكنيسة، 18 شرطا، للكنائس والكهنة والمسيحيين على حد سواء، بأهم الإجراءات الواجب اتباعها في الفتح التدريجي للكنائس، منها أن يتولى فريق الكشافة بكل كنيسة مسئولية تنظيم حركة دخول وخروج المصلين والتأكد من أن من يدخل ضمن المسجلين للمشاركة في القداس، وكذلك القيام بعمليات التطهير، ومتابعة تنفيذ المصلين لإجراءات الوقاية، على أن يرتدي أعضاء فريق الكشافة ملابس الوقاية المناسبة لمهمتهم.

وألزمت كل مصل بإحضار منديل التناول الخاص به، وكذلك زجاجة مياه صغيرة، وغطاء الرأس بالنسبة للسيدات، وذلك للاستخدام الشخصي، ويمنع تماما التشارك في استخدام هذه الأدوات بين المصلين، كما يمنع أن تقوم أي كنيسة بتوزيع هذه الأدوات على المصلين، وأن يرتدي كل شخص الكمامة عند دخول الكنيسة عموما سواء لصلاة القداس أو غيره، ويتم قياس درجات حرارة كل من يدخل إلى الكنيسة باستخدام أجهة قياس الحرارة عن بعد.

كما اشترطت أن تجرى عملية تطهير سريعة للمصلين فور وصولهم عند باب الكنيسة الخارجي، وذلك بتطهير أحذيتهم بقطعة من قماش مغمورة في محلول الكلور، وكذلك تطهير الأيدي بالكحول 70%، وعلى الجميع التجاوب التام مع توجيهات أعضاء الفرق المنوطين بعملية التطهير.

كما ألزمت المصلين بعدم المصافحة بالأيدي داخل الكنيسة أو بأي طريقة تتطلب اقتراب أو تلامس، بما فيها مصافحة الأب الكاهن أو حتى تصافح الكهنة فيما بينهم، ويكتفى الجميع بتبادل التحية عن بعد، وتراعى المسافة الآمنة أثناء التواجد داخل الكنيسة بين الكهنة والشمامسة والشعب المشارك في الصلاة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل