المحتوى الرئيسى

بلدة سيئولو الإيطالية.. قرية العمر الطويل

08/02 22:44

عند سفح جبل بيرديدو في منطقة بارباجيا الجبلية في قلب جزيرة ساردينيا الإيطالية الساحرة بجنوبي البلاد، تقع بلدة سيئولو، التي يطلق عليها صاحبة المجتمع الأطول عمرا في العالم.

يبلغ عدد سكان Seulo الصغيرة أقل من 800 نسمة يعيشون بسعادة كبيرة بين وديان تحيطها أشجار البلوط وخضرة وطبيعة هادئة صافية وجداول رائعة في كل مكان.

ورغم عدم وجود مشروب سحري أو أسباب واضحة تفسر سر المعمرين في سيئولو، فإن واحد من بين كل 100 شخص بها يبلغ الـ100 عام من العمر.

ولكن يعتقد البعض أن إكسير العمر الممتد والحياة الطويلة داخل القرية يعود إلى البيئة المحيطة والتغذية السليمة وأسلوب الحياة الصحي، وهي عوامل تساعد سكانها على أن يكونوا معمرين.

يقول بينو ليددا، عالم الأنساب البالغ من العمر 62 عاما، هو أول من لاحظ تقدم أعمار سكان سيئولو: "جئت إلى سيئولو في 2014 لإجراء دراسة على علم الأنساب الديموغرافية، وفي أثناء إعادة بناء التاريخ العائلي لكل سلالة لاحظت طول العمر الاستثنائي لسكانها".

%17 من سكان سيئولو يبلغون 90 عاما، في حين أن 1% يصل عمرهم إلى 100 عام، أي أن 0.74٪ من أولئك الذين ولدوا خلال الـ159 سنة الماضية، عاشوا حتى عمر الـ100 عام.

وإلى جانب الحياة وسط الطبيعة البكر الصافية، فإن عادات الأكل في هذه القرية لها جذور وتقاليد قديمة تستند إلى استهلاك الأطعمة ذات الأصل النباتي بشكل أساسي (مثل الفاكهة والخضروات والبقوليات وأيضا المكسرات)، مع نسبة صغيرة من اللحوم الحمراء والبيضاء التي تطهى بزيت الزيتون البكر الإيطالي الصحي.

ويقول لويجي كارتا، أحد سكان سيئولو صاحب الـ97 عاما: "حيوية المسنين ربما تكمن في كيفية نشأتنا التي تعتمد على تناول الخضروات الموسمية التي تزرعها العائلات وتناولنا الكثير من الحساء والقليل من اللحم، فأنا حتى الآن استطيع قيادة سيارتي ولدى رخصة سارية".

تعد سيئولو في سردينيا هي رأس حربة المنطقة الزرقاء أو zona blu  وهو مصطلح يستخدم لتحديد منطقة ديموغرافية أو جغرافية في العالم، حيث متوسط العمر المتوقع أعلى بكثير من المتوسط العالمي.

جزيرة سردينيا هي واحدة من 5 "مناطق زرقاء" في العالم تم تحديدها على أن سكانها يصلون غالبا إلى سن 90 أو أكبر.

الـ4 مناطق الأخرى هي أوكيناوا (اليابان) ونيكويا (كوستاريكا) وإيكاريا (اليونان) وجماعة السبتيين في مدينة لوما ليندا بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل