المحتوى الرئيسى

علاج الدوخة

08/02 17:26

ما هي الدوخة

أعراض الدوخة

الأسباب

أسباب الدوخة لدى النساء

علاج الدوخة

كثيراً ما يعاني الناس من الدوار عند الوقوف بعد جلوس طويل أو بشكل مصاحب لبعض الأعراض أو الأدوية، وقد تكون الدوخة خفيفة قصيرة الأمد أو طويلة حادة تشير إلى مرض ما. في هذا المقال سنتعرف على أسباب الدوخة وأعراضها، والعلاج.

هي مصطلح يستخدم لوصف مجموعة من الأحاسيس مثل الشعور بالإغماء أو الوهن أو الضعف أو عدم الثبات، تخلق شعوراً زائفاً بأنك أو محيطك تدور أو تتحرك. وهي أحد الأعراض الشائعة لدى البالغين ويمكن أن تؤثر إن كانت متكررة على الحياة غير أنها نادراً ما تشير إلى شيء خطير [1].

شاهدي أيضاً: البهاق.. أسبابه وعلاجه

غالباً ما يصف الأشخاص الذين يعانون من الدوار شعورهم كما يلي [1]:

قد تتفاقم هذه المشاعر بسبب المشي أو الوقوف أو تحريك الرأس، وقد يصاحب الدوار غثيان أو قد يكون مفاجئاً أو حاداً ما يحتاج الشخص للجلوس أو الاستلقاء.

هناك أكثر من سبب مرتبط بحدوث الدوخة مثل [1]:

1. مشاكل الأذن الداخلية والعيون: يعتمد إحساسك بالتوازن على المدخلات التي يتم جمعها من مختلف أجزاء الجهاز الحسي وتشمل:

يمكن أن تسبب العدوى الفيروسية للعصب الدهليزي والتي تسمى التهاب العصب الدهليزي دواراً شديداً ومستمراً، وإذا كنت تعاني أيضاً من فقدان سمع مفاجئ فقد تكون مصاباً بالتهاب التيه.

2. الصداع النصفي: قد يعاني الأشخاص الذين لديهم صداع نصفي من نوبات الدوار أو أنواع أخرى من الدوخة حتى عندما لا يعانون من صداع شديد، ويمكن أن تستمر نوبات الدوار هذه من دقائق إلى ساعات وقد تترافق مع الصداع بالإضافة إلى حساسية الضوء والضوضاء.

3. مشاكل الدورة الدموية التي تسبب الدوخة: قد تشعر بالدوار أو الإغماء أو فقدان التوازن إذا لم يضخ قلبك كمية كافية من الدم إلى دماغك، وذلك للأسباب التالية:

4. الأمراض العصبية: يمكن أن تؤدي بعض الاضطرابات العصبية - مثل مرض باركنسون والتصلب المتعدد - إلى فقدان التوازن تدريجياَ.

5. الأدوية: يمكن أن تكون الدوخة من الآثار الجانبية لبعض الأدوية - مثل الأدوية المضادة للنوبات، ومضادات الاكتئاب، والمهدئات، كما قد تسبب الأدوية الخافضة لضغط الدم الإغماء إذا خفضت الضغط بدرجة كبيرة.

6. اضطرابات القلق: قد تسبب بعض اضطرابات القلق الدوار، مثل نوبات الهلع والخوف.

7. مستويات الحديد المنخفضة (فقر الدم): العلامات والأعراض الأخرى التي قد تحدث مع الدوخة إذا كنت تعاني من فقر الدم تشمل التعب والضعف والشحوب.

8. انخفاض سكر الدم (نقص السكر في الدم): تحدث هذه الحالة بشكل عام لدى مرضى السكري الذين يستخدمون الأنسولين. قد يكون الدوار مصحوباً بالتعرق والقلق.

9. التسمم بأول أكسيد الكربون: غالباً ما توصف أعراض التسمم بأول أكسيد الكربون بأنها شبيهة بالإنفلونزا وتشمل الصداع والدوخة والضعف واضطراب المعدة والقيء وآلام الصدر والقلق.

10. الإنهاك والجفاف: إذا لم تشرب ما يكفي من السوائل في الطقس الحار، فقد تشعر بالدوار من فرط الحرارة أو من الجفاف. وبشكل خاص إذا كنت تتناول بعض أدوية القلب.

هناك بعض العوامل التي تؤدي لحدوث الدوخة لدى النساء مثل [2]:

للتخلص من الدوخة يمكن اللجوء لأكثر من نوع من العلاج من قبيل [3]:

شاهدي أيضاً: النيكوتين (Nicotine).. أسباب إدمانه وأعراضه وعلاجه

بعد كل ما ذكر ينبغي الانتباه إلى الدوخة عند تكرارها وإلى الأسباب التي قد تكون خلفها وتؤثر على طبيعة أداء وظائف الجسم، كما أنه من المهم ملاحظة أي أعراض قد تكون مرافقة للدوخة سواء كانت خفيفة أو شديدة للوصول إلى حل لهذه المشكلة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل