المحتوى الرئيسى

حدثت بالفعل.. تعرف على القصة الحقيقية لمسلسل الحرامي

08/02 15:06

تعرض منصة شاهد مساء اليوم أخر حلقات المسلسل القصير "الحرامي"، والذي تدور أحداثه في 10 حلقات مدة كلها حلقة منها 10 دقائق.

كشف المؤلف أحمد فوزي صالح في حواره قبل أيام مع FilFan.com أنه اقتبس القصة من مقال قرأه يحكي عن لص كان يعيش مع أسرة ولا يريد تركهم لشعوره أنهم أصبحوا عائلته.

حوار- أحمد فوزي صالح: الحلقات القصيرة تحدي و"الحرامي" أكثر فكرة مناسبة

بحثنا عن القصة الحقيقية التي تعود إلى سنة 2002، بحسب تقرير كتبته الصحفية رانية إسماعيل لجريدة "الحياة" عن واقعة حدثت في العاصمة السورية دمشق، وفيما يلي نستعرض أبرز تفاصيلها.

يحمل بطل القصة الحقيقية اسم كمال وهو نفس اسم بطل المسلسل الذي يجسد دوره أحمد داش، وكان شابًا في العشرين من عمره هارب من أحد دور الأيتام، وبحث عن مسكن حتى استقر به الحال فوق سطح أحد محلات بيع الهواتف المحمولة في إحدى مناطق دمشق الراقية، وحصل على وظيفة في سوق للخضار.

استمرت حياة الشاب الصغير بنفس الوتيرة، وفي أحد الأيام دفعه الفضول إلى التسلل إلى حديقة المنزل المجاور والدخول من باب المطبخ، حيث وجد ضالته التي ظل يبحث عنها طويلا؛ الطعام الوفير، وعائلة تتكون من أب وأم و3 فتيات والكثير من القصص العائلية.

قرر اللص أن يبقى في المنزل واختبأ في صندرة المطبخ، حيث عاش مع الأسرة لمدة 40 يومًا قبل اكتشاف أمره، حيث عشق تناول المخلل الموجود في الثلاجة، وكانت شهيته للطعام أكبر من باقي أفراد الأسرة الخمسة، وهو ما جعل الأم تشعر أن مخزون الطعام في المنزل أصبح ينفذ سريعًا، لكنها اعتقدت أن ذلك يرجع إلى مراهقة بناتها الثلاث وأن شهيتهن للطعام زادت.

روى الضيف الخفي في اعترافاته أنه أحب حياته الجديدة حتى أنه تطوع في مرة لغسل المتسخة في المطبخ، وهو ما دفع الأم للإشادة ببناتها ظنًا منها بأنهن من قمن بذلك، وكان يتابع قصص العائلة وتفاصيل حياتها وأسرارها، وكاد أكثر من مرة أن يتدخل لحل المشاكل بين أفراد الأسرة، لولا خوفه من افتضاح أمره.

أكد اللص بعد القبض عليه أنه لم يكن ينوي سرقة أي متعلقات من المنزل، لأنه كان يعتبر نفسه وسط عائلته التي قضى معها 40 يومًا، وكانوا يتركون الأموال والمجوهرات في المطبخ، لكنه لم يفكر في سرقتها، مؤكدًا أن اقامته كانت سوف تمتد لفترة أطول لو لم يرتكب الخطأ الذي فضح أمره.

اكتشفت الابنة الصغرى وجود اللص عند دخولها إلى المطبه ورؤيته، حيث وجد الهدوء يعم المكا فخرج من الصندرة، ظنًا منه أن الأسرة خارج المنزل للسهر ليلة الخميس، وحاول تهدئة الطفلة البالغة من العمر 13 سنة وعاملها بألفة بحكم علاقة المعرفة بينهما من طرفه، لكن الفتاة سارعت لإبلاغ والدها الذي كان جالسًا يعمل على حاسبه الشخصي.

هرب اللص فيما اتصل الأب بالشرطة للإبلاغ عنه، وبعد ساعات عاد الهارب إلى المنطقة بسبب شعوره بالحنين، ليتم إلقاء القبض عليه، ورغم إصراره خلال التحقيقات أنه لم يكن يرغب في السرقة لأنه من المستحيل أن يسرق أهله، إلا أن السلطات السورية وجدت بعد مراجعة ملفه الأمني، أنه كان يمتلك دوافع القيام بسرقة أكبر، وتمت أحالته للمحاكمة القضائية.

الحرامي في مسلسل الحرامي

تم تناول مغامرة اللص السوري الشاب بشكل مُعدل في مسلسل "الحرامي" مع الحفاظ على القوام الأساسي للقصة الأصلية، حيث يجسد أحمد داش دور مُراهق يتيم يعمل في أحد الجراجات، ويشكل مع زميله عصابة لسرقة الشقق، يذهبان سويًا إلى شقة في أحد الأحياء الراقية، لكن يفاجئهما عودة الأسرة إلى المنزل، ويفشل كمال في الهرب ويبقى عالقًا لمدة أسبوع، وخلال تلك الفترة ارتبط بالأسرة المكونة من الأم والأب وثلاث فتيات أصغرهن في مرحلة ما قبل المدرسة، وتعرف إلى مشاكل العائلة بل أنه قرر أن يساعد في حل مشكلة الابنة الكبرى.

يذكر أن مسلسل "الحرامي" من أعمال منصة شاهد الأصلية، من إنتاج أمير أبراهيم شوقي، ومعالجة وإشراف على فريق الكتابة أحمد فوزي صالح، سيناريو وحوار محمد بركات بمشاركة في كتابة الحوار من منة القيعي ونورهان عماد، إخراج محمد سلامة، ومن بطولة رانيا يوسف، بيومي فؤاد، أحمد داش، رنا رئيس، كارولين عزمي، عبد الرحمن القليوبي والطفلة بيرلا.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل