المحتوى الرئيسى

ما الذي ظهر بجوار القمر؟.. حدث فلكي يرى بالعين المجردة

08/02 11:40

ما بين وقوعه بالقرب من المشترى ليلة أمس وظهوره بجانب زحل اليوم الأحد، تتعدد الظواهر الفلكية المرتبطة بالقمر ويمكن أن ترى بالعين المجردة. 

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة، أنَّ سماء الوطن العربي رصدَت مساء أمس السبت، بعد غروب الشمس وبداية الليل وقوع القمر الأحدب المتزايد بالقرب من كوكب المشترى عملاق نظامنا الشمسي في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة.

ويقصد بوقوع القمر قرب المشترى، أنهما على قبة السماء فقط فهما ليسا قريبين من بعضهما البعض في الفضاء، فالقمر يبعد عنا 380.000 كيلومتر فقط في حين أن المشترى يبعد 624.698.467 كيلومتر.

وكوكب المشترى رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وسيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة، وعند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم " أقمار جاليلو" وهي: "جانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا - حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشترى".

وبمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم، سيلاحظ أن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج- ففي كل ساعة يقطع القمر حوالي نصف درجة نحو الشرق وفي كل يوم يقطع القمر 13 درجة أمام المجموعات النجمية في دائرة البروج.

وابتعد عن المشترى مندفعا نحو الشرق وهي حركته الطبيعية في مدارة حول الأرض.

وعليه، يرصد بسماء الوطن العربي بعد غروب الشمس اليوم الأحد، وبداية الليل وقوع القمر الأحدب المتزايد بالقرب من كوكب زحل سيد الخواتم على قبة السماء في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة وهي فرصة مثالية للتصوير الفوتوغرافي.

زحل ثاني اكبر كوكب بعد المشتري، فقطره أكبر 9 مرات من قطر الأرض، ومثل المشتري، يتكون زحل من الغاز وبشكل رئيسي من الهيدروجين والهليوم، وهو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس وهو أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهوله بالعين المجردة كنقطة ذهبية.

يعرف زحل بسيد الخواتم بسبب نظام حلقاته الرائع والتي يمكن رؤيتها من خلال التلسكوب فقط، فالحلقة الرئيسية تغطي تقريباً المسافة مابين الأرض والقمر وهي بسماكة واحد كيلومتر فقط، وعلى عكس الكواكب الصخرية عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، فإن زحل لا يمتلك سطح صلب يمكن الوقوف عليها.

حلقات زحل بلغت أقصى ميلانها باتجاه الأرض في أكتوبر 2017 حيث جانبها الشمالي في قمة وضوحه وكانت اخر مره يحدث ذلك في العام 1988 ورؤيتها التالية بنفس الكيفية ستكون في العام 2046.

أعلنت دار الإفتاء المصرية أن ‎وقفة عرفات اليوم، الخميس 9 ذي الحجة الموافق ‪30-7-2020‬‎، وأول أيام عيد الأضحى الجمعة 10 ذي الحجة الموافق ‪31-7-2020‬.

بعد طرح الهضبة لأغنية جديدة "يا يلدنا حلوة"، وظهوره بسيارة كلاسيكية قديمة لفتت الانتباه فيما يلي يحكى صاحب السيارة كواليس العمل بالتفاصيل

استمرارا لمسلسل المواقف الطريفة خلال عيد الأضحى، تداول مستخدمو فيس بوك، فيديو لهروب عجل قبل ذبحه، رغم محاولات العشرات للسيطرة عليه، إلا أنّه استطاع الهروب ما اض

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل