المحتوى الرئيسى

حماية الكبد.. وأبرز فوائد حليب الإبل | قل ودل

08/02 10:52

حليب الإبل هو مصدر هام للتغذية في البيئات البدوية، حيث يعتمدون عليه بدلاً من حليب الأبقار فهو مليء بالكثير من الفيتامينات والمعادن، كما يعتبر غذاء رائعا لمنع العدوى البكتيرية والفيروسية وتقوية المناعة، لذا يمكن إدخاله إلى النظام الغذائي اليومي، تابعنا في هذا المقال للتعرف على أهم فوائد حليب الإبل.

المحتويات إخفاء

1. القيمة الغذائية لحليب الإبل

2. فوائد حليب الإبل

2.1. تهدئة الحساسية

2.2. علاج أمراض المناعة الذاتية

2.3. خفض السكر والأنسولين بالدم

2.4. التخلص من الكائنات الحية المسببة للأمراض

2.5. علاج السرطان

2.6. علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

2.7. المساعدة على النمو

2.8. تحسين الدورة الدموية

2.9. تعزيز صحة القلب

2.10. حماية الكبد من الأمراض

2.11. غذاء رائع لمن يعاني من عدم تحمل اللاكتوز

3. الآثار الجانبية الناتجة عن تناول حليب الإبل

القيمة الغذائية لحليب الإبل

يتوافر به الكثير من المواد الغذائية مثل اللاكتوز والدهون والبروتين، كما يحتوي حليب الإبل على الأحماض الأمينية مثل الكازين وبروتينات واللاكتوفيرين ونسبة كبيرة من الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل حمض اللينوليك وتتوافر به أيضًا كمية من الفيتامينات A وE وD وB وC، ويتوافر فيتامين سي بنسبة أكبر فيه مقارنة بحليب الأبقار.

يعتبر حليب الإبل فريدا من نوعه مقارنة بالألبان الأخرى، حيث يحتوي على العديد من الفوائد الصحية ومن أهمها:

يمتاز حليب الإبل بتركيبته الكيميائية المختلفة التي لا تسبب أعراضا ترتبط بعدم تحمل اللاكتوز، كما يحتوي على الغلوبولين وهو نوع من الأجسام المضادة التي تساعد في علاج الحساسية.

علاج أمراض المناعة الذاتية

يعمل حليب الإبل على تقليل مستويات الجلوبيولين التي تسبب أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب القولون التقرحي والتهاب المفاصل الروماتويدي، كما يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسيل التي تعالج مشاكل الجلد مثل الصدفية والإكزيما.

خفض السكر والأنسولين بالدم

أثبتت بعض الدراسات أن حليب الإبل يخفض نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص مرضى السكر من النوع 1 والنوع 2، حيث تتوافر به نسبة كبيرة من الزنك وبروتينات شبيهة بالأنسولين، مما يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، لذا فإن تناوله يوميًا وإضافته إلى النظام الغذائي يمكن أن يساعد على تحقيق ذلك.

التخلص من الكائنات الحية المسببة للأمراض

تعمل مركبات اللاكتوفيرين والجلوبيولين المناعي الموجودة به على تعزيز المناعة، كما تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة تقضي على الكائنات الحية التي يمكن أن تسبب الأمراض، ولا يؤدي حليب الإبل إلى انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء.

يعمل على وقف انتشار الخلايا السرطانية وخاصة سرطان القولون والمستقيم والثدي والحنجرة، وذلك لاحتوائه على الفيتامينات E وC والبروتينات مثل الليزوزيم واللاكتوفيرين والغلوبولين المناعي التي تقي الخلايا من التلف.

الوقاية من البواسير.. وفوائد التفاح التي لا يعرفها الكثيرون

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

تتوافر به مستويات عالية من الفيتامينات A وB وC وE والمغنيسيوم والزنك، مما يقي المعدة من الالتهابات، كما أنه يساعد على تقوية حاجز الغشاء المخاطي لعلاج القرحة.

يساعد محتواه العالي من البروتين الذي لا يوجد في حليب الأبقار والماعز على تعزيز النمو، لذا يمكنك تناوله للوقاية من سوء التغذية.

توجد به نسبة عالية جدًا من الحديد الضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء والوقاية من فقر الدم، كما يساعد على تحسين الدورة الدموية وتوصيل كمية جيدة من الأكسجين للعديد من أجهزة الجسم.

يمكن أن يساعد محتواه العالي من الأحماض الدهنية على تحسين مستويات الكوليسترول وتنظيم ضغط الدم، مما يمنع حدوث السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

حماية الكبد من الأمراض

تساعد المواد الغذائية المحتوي عليها على مقاومة الفيروسات المسببة لأمراض الكبد، كما أنه يقلل من ارتفاع إنزيمات الكبد، ويعتبر فعالا في علاج فيروس التهاب الكبد الوبائي، وذلك بسبب احتوائه على الحديد والزنك ونسبة من البروتينات التي لديها خصائص مضادة للفيروسات وللبكتيريا.

غذاء رائع لمن يعاني من عدم تحمل اللاكتوز

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل