المحتوى الرئيسى

وفاة أول أمريكية خضعت لعملية زرع وجه

08/02 09:28

توفيت كوني كالب، أول أمريكية خضعت لعملية زرع وجه، عن 57 عاماً بعد نحو اثني عشر عاماً على الجراحة، وفق ما أعلن السبت مستشفى في كليفلاند كان يقدم الرعاية لها.

تعتبر أمراض القلب من المسببات الرئيسية للوفاة في العالم. يظهر النموذج الأول للقلب الصغير باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد تقدماً ملحوظاً في المجال الطبي، غير أن العلماء قد قالوا إن أمامهم الكثير لإجراء عمليات الزرع.

تطوير هجين بشري حيواني باستخدام خلايا جذعية بشرية، بهدف تطوير أعضاء يمكن للإنسان الاستفادة منها لاحقا، حلم علمي طموح يواجه الكثير من الانتقادات. اليابان أعطت الآن الضوء الأخضر للمرة الأولى في العالم للقيام بهذه التجربة.

فريق طبي في مدينة برشلونة الإسبانية ينجح في تحقيق إنجاز علمي فريد. زراعة وجه كامل لمريض، وُصفت حالته بالميؤوس منها. والمذهل أن الأطباء زرعوا للمريض أجزاء أخرى من الجسم.

بعد نجاح زراعة رأس على إحدى الجثث، أعلن الطبيب الإيطالي، سيرغيو كانافيرون، أن زراعة رأس بشري حي قد أصبح أمرا وشيكا. فيما وجه المجتمع الطبي انتقادات شديدة لهذا النوع من العمليات ووصفها بـ"غير الأخلاقية وربما إجرامية".

وكانت كالب قد تعرضت لتشوهات كبيرة في الوجه بسبب رصاصة أطلقها زوجها الذي كان يحاول قتلها قبل أن يوجه السلاح على نفسه سنة 2004.

وخضعت المواطنة الأمريكية عام 2008 لعملية  زرع معقدة  طاولت 80 بالمئة من وجهها واستمرت 22 ساعة.

وكتب مستشفى "كليفلاند كلينيك" في ولاية أوهايو شمال الولايات المتحدة عبر تويتر: "نحن حزينون لفقدان كوني كالب، أول شخص خضع لعملية زرع للوجه في الولايات المتحدة. لقد كانت مصدر إلهام لنا جميعا في المستشفى".

تشوه وجه كوني كالب برصاصة أطلقها زوجها بنية القتل عام 2004

وفي هذا السياق قال الطبيب فرانك باباي، المشرف على قسم طب الجلد وجراحات التجميل في المستشفى، في بيان إن كالب أصبحت الشخص الذي يعيش أطول فترة بعد خضوعه لعملية زرع وجه.

وقد حصلت أول  عملية زرع  وجه في العالم في 27 تشرين الثاني/ نوفمبر 2005 في فرنسا، وخضعت لها إيزابيل دينوار إثر تشوه وجهها بسبب هجوم من كلبها. وتوفيت هي الأخرى في نيسان/ أبريل 2016 بعدما عادت الإصابة لديها بورم خبيث نادر.

وفي 13 نيسان/ أبريل 2006، أُجريت عملية زرع لثلثي الوجه لدى مزارع في الصين كان قد تعرض لهجوم دب. وتوفي في تموز/ يوليو 2008 بعدما توقف عن تناول أدوية مخصصة للمرضى الذين خضعوا لعمليات زرع واختار التداوي بالأعشاب التقليدية.

ع.غ/ و.ب (آ ف ب، د ب أ)

الكانديدا أوريس أو المبيضات أوريس، هي نوع من أنواع الفطريات (الخمائر). وقد أظهرت هذه الفطريات مقاومتها لعقاقير متعددة مضادة للفطريات، والتي تستخدم عادة لعلاج عدوى المبيضات. كما ظهرت هذه الفطريات في القارات الخمس حتى الآن، وكان من الصعب التخلص منها، لدرجة دفعت بعض المستشفيات إلى إغلاق أبوابها، من أجل التغلب عليها.

صنفت منظمة الصحة العالمية الزائفة الزنجارية (بكتيريا شديدة المقاومة) كواحدة من أكبر الأخطار التي تُهدد صحة الإنسان. زيادة على ذلك، تُعد الزائفة الزنجارية واحدة من أكثر جراثيم المستشفيات شيوعاً. ويُمكن رؤية هذه البكتيريا بشكل خاص لدى الأشخاص، الذين يُعانون من نقص المناعة.

لا يُوجد لقاح ضد السيلان، لذلك فإن المضادات الحيوية هي الخيار الوحيد لعلاج العدوى. وينتقل هذا المرض بالاتصال الجنسي ويقاوم بشكل متزايد الأدوية التي تستخدم عادة في العلاج. وفي السنة الماضية تم الإبلاغ عن حالتين من مرض السيلان (بكتيريا النيسرية البنية هي المسؤولة عن مرض السيلان) الفائق في أستراليا. فضلاً عن حالتين أخريين في بريطانيا بداية هذه السنة.

يمكن أن تُسبب العدوى بالسلمونيلا أمراضاً مختلفة على غرار: التيفوئيد والحمى نظيرة التيفية أو التهاب الأمعاء. وتنتشر السلمونيلا عن طريق الأغذية والمياه الملوثة، إذ تعاني منها بعض المناطق في قارتي أفريقيا وآسيا.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل