المحتوى الرئيسى

ثغرة أمنية بمايكروسوفت تهدد آلاف الأجهزة بجائحة سيبرانية

07/16 14:56

قامت شركة مايكروسوفت بإصدار مجموعة تحديثات جديدة لنظام ويندوز 10 (Windows 10) لدرء ثغرة أمنية خطيرة قد تهدد آلاف الحواسيب.وحذرت شركة مايكروسوفت من خطورة تأجيل تثبيت التحديثات الجديدة خاصة بالنسبة للشركات.

وكان خبراء قد حذروا مايكروسوفت من وجود هذه الثغرة الأمنية منذ شهر مايو/آيار الماضي بحسب ما نشر  الموقع

كشف رجل الأعمال الأمريكي الشهير ومؤسس شركة "مايكروسوفت" الرائدة في مجال البرمجيات، بيل غيتس، عن قائمة بخمسة كتب يُنصح بقراءتها صيف هذه السنة. فما هي؟ وماذا الذي أثار إعجابه فيها ؟ (23.05.2018)

كشفت الشركة المشغلة لتطبيق الدردشة الأشهر عالمياً "واتس آب" عن خطوة من شأنها حرمان ملايين المستخدمين التطبيق من خدماته، ما قد يدفع البعض إلى التفكير جدية في تغيير هواتفهم. فهل أنت بينهم؟ (10.05.2019)

المتخصص في أمور التكنولوجيا (The Verge). و بحسب موقع (T-Online) الألماني فإن هذه الثغرة الأمنية تم تصنيفها بأعلى درجات الخطورة (10 نقاط)، حيث أنها تصيب خوادم ويندوز دي إن إس (Windows DNS Server) ويمكن من خلالها تثبيت برامج مضرة على الأجهزة التي تستخدمها.

كما وصفت شركة مايكروسوفت على موقعها هذه الثغرة بأنها "قابلة للإصابة "، ويعني هذا أن أي جهاز مصاب يستطيع أن يهاجم أجهزة أخرى بشكل مبرمج دون الحاجة لتدخل صاحب الجهاز، وهو ما يعني انتشار البرمجيات الخبيثة (Malware) على عدد كبير من الأجهزة إذا ما تم استغلال هذه الثغرة الأمنية.

إرسال Facebook google+

وكانت شركة مايكروسوفت قامت بمعالجة 123 ثغرة أمنية في شهر يوليو/تموز الجاري، منهم 18 صنفوا بدرجة خطر كبيرة بحسب ما نقل موقع CHIP الألماني. وينصح الخبراء جميع من يعملون ببرامج ويندوز 10 بتحميل التحديثات الجديدة في أسرع وقت لغلق هذه الثغرات الأمنية. وعلى الرغم من قلق البعض من الثغرة الأمنية السابق ذكرها، غير أن شركة مايكروسوفت أكدت  عبر موقعها الإلكتروني على انه حتى الآن لم يثبت حدوث أي استغلال لهذه الثغرة من قبل قراصنة (هاكرز).

ونقل موقع (The Verge) عن أومري هيرسكوفيتشي، وهو خبير أمني بشركة (Checkpoint) للبرمجيات، قوله: "أي اختراق لخوادم DNS يعد شيء في غاية الخطورة، فهذه الثغرات لا يوجد الكثير منها، وجميع الشركات والمؤسسات معرضة للخطر إذا لم تقم بإصلاحها. وتكمن الخطورة في حدوث اختراق كامل لشبكة المؤسسة أو الشركة المستهدفة." وأضاف هيرسكوفيتشي:" هذه الثغرة موجودة منذ 17 عاماً، وإذا وجدناها فهذا يعني أنه ليس من المستحيل أن يجدها شخص آخر ايضاً."

غير أن الخبر الجيد هو أن هذه الثغرة  تؤثر فقط على تطبيقات Windows DNS Server  وليس جميع أنواع برامج ويندوز بحسب ما نشر lوقع شركة مايكروسوفت.

بيل غيتس رجل أعمال أمريكي ومؤسس أكبر شركة برمجيات في العالم " مايكروسوفت "، التي دخلت سوق الأسهم عام 1986. استطاع تكوين ثروة طائلة تقدر الآن ب 90 مليار دولار. ويُعرف عن بيل غيتس أعماله الخيرية الكثيرة.

مالك عملاق التجارة الإلكترونية "أمازون" وثاني أغنى الناس في العالم بثروة يبلغ إجمالها 89 مليار دولار. تربع على عرش الأغنى لمدة 8 ساعات بسبب ارتفاع أسهم شركته في بورصة نيويورك. بيد أن الأسهم تراجعت ليعود بيزوس بعدها إلى المرتبة الثانية من جديد.

رجل أعمال وملياردير إسباني أسس شركة الملابس الجاهزة "زارا" ويملك ثروة تبلغ حوالي 83 ملياردولار. ويُعتبر أورتيغا مثالاً للإنسان العصامي الذي بدأ من الصفر وتسلقى أعلى مراتب النجاح بعد أن عاش طفولة بائسة وترك حجرات الدراسة في وقت مبكر من حياته.

رجل أعمال ومستثمر أمريكي. تخرج من جامعة نبراسكا وعمل في بدايته في بورصة "وال ستريت" قبل أن يؤسس شركة " بيركشايرهاثواي ". استطاع أن يجمع ثروة تُقدر ب 74 مليار دولار. يُشارك بافيت في العديد من الندوات التي تحث الشباب على النجاح، بالإضافة إلى أعماله الخيرية العديدة.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل