المحتوى الرئيسى

أنواع سرطانات يسببها الورم الحليمي الناتج عن الاتصال الجنسي

07/16 11:20

انفصال الفاشينيستا الكويتية الشهيرة روان بنت حسين، عن زوجها بسبب نقله فيروس الورم الحليمي لها نتيجة خيانته المتعددة؛ أحدث ضجة كبيرة في الساعات الماضية، وأصبح الكثير يبحث عن الورم وإمكانية تحوله إلى سرطان.

ووفقًا لمركز مكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن فيروس الورم الحليمي عبارة عن عدوى فيروسية تنتقل بين الأشخاص من خلال التلامس الجلدي ويمكن أن تظهر العدوى في الفم أو الحلق أو الأعضاء التناسلية، وأكثر أنواع العدوى تكون منقولة بسبب الاتصال الجنسي الشرجي أو المهبلي أو الفموي.

وبالرغم من أن معظم حالات الإصابة بفيروس الورم الحليمي لا تسبب مشاكل صحية إلا أنه في حالات نادرة تتطور وتصبح سرطان خبيث في عنق الرحم أو الشرج أو الحنجرة أو مناطق أخرى، وفقًا لموقع "هيلث لاين".

- أعراض فيروس الورم الحليمي

وفي بعض الحالات تنقل الأم الورم الحليمي إلى طفلها خلال الولادة إذا لم تكن تعلم أنها حاملة للفيروس، وقد يصاب الطفل بحالة تسمى "الورم الحليمي التنفسي المتكرر"، وهي عبارة عن فيروس داخل الحلق أو الشعب الهوائية.

وفي أغلب الحالات لا يعاني المصابين بالورم الحليمي من أعراض كثيرة، وإذا ظهرت تكون عبارة عن إفرزات في الحلمة أو كتل بأحجام مختلفة في الجسم أو ندبات ينتج عنها نزيف بسيط.

- علاج الورم الحليمي

90 % من إصابات فيروس الورم الحليمي لا تحتاج إلى علاج لأنها تختفي من تلقاء نفسها في غضون عامين، وإذا تم العلاج فإنه يكون عبارة عن حرقها أو تجميدها.

ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، فإنه في حالة عدم اختفاء الورم يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة مثل ثاليل تناسيلية وثاليل في الحلق وهي أشياء مرتبطة بالورم تسبب ألما، ويمكن أن يتطور الأمر للسرطان ولذلك وجود الورم الحليمي لا يعني وجود سرطان وهذا لا يعلمه الكثير، ولكن هذا ليس معناه عدم الاهتمام بالكشف الطبي لأن الورم الحليمي إذا تسبب في سرطان فإن الأعراض لا تظهر إلا بعد أن يكون قد تمكن من الجسم ولهذا يجب الخضوع للكشف الفوري بمجرد ظهور علامات الورم الحليمي، وفقًا لموقع "ساينس دايركت".

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل