المحتوى الرئيسى

إنجازات التموين فى 6 سنوات

07/15 20:34

أكد المستشار بهاء الدين أبوشقة أن مصر شهدت خلال فترة حكم الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية عقب ثورة يونيه طفرة كبيرة فى جميع قطاعات الدولة.

وشهدت مصر العديد من الإنجازات وإقامة وتنفيذ المشروعات القومية الكبرى، مثل تفريعة قناة السويس الجديدة والعاصمة الإدارية وما شهده قطاع الإسكان والطرق والكبارى، حتى أضحت مصر تقف على مشارف الصفوف الأولى للدولة الأعلى تنمية وتحضرًا، بالرغم مما تعانيه من حرب شرسة ضد الإرهاب إلا أن مصر تشهد إنجازات ضخمة لم تكن تتحقق لولا صمود الشعب المصرى فى وجه جماعة الإخوان ومساندة الجيش المصرى للشعب لتحقيق طموحاته.

والمحافظة على مقدرات الشعب وأمن واستقرار الوطن وقد شهد مصر على المستوى الداخلى تحسنًا كبيرًا فى الخدمات التى تقدم للمواطنين فى كافة القطاعات والخدمات ومن بين هذه القطاعات قطاع وزارة التموين والتجارة الداخلية الذى يعد القطاع الأهم فى الدولة، حيث يتعلق بالأمن الغذائى للمواطنين، خاصة أن الحكومات المتعاقبة منذ ثورة 30 يونيه حرصت على تحسين الخدمات التموينية المقدمة للمواطن بل واستحداث نظم جديدة تساعد على وصول الدعم السلعى لمستحقيه.

صرح الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية بأن الدعم السلعى وصل لـ89 مليارات جنيها وفقا لاحصائيات مجلس الوزراء منهم 53.1 مليار جنيها لدعم الخبز و35.9 مليار جنيها لدعم السلع التموينية، حيث يستفيد 64 مليون مواطن من البطاقات التموينية بإجمالى 22.5 مليون بطاقة بالإضافة إلى 73 مليون مواطن مستفيد من بطاقات الخبز المدعم بسعر 5 قروش.

وبالفعل نجحت منظومة التموين فى القضاء على الطوابير اليومية أمام المخابز لأول مرة منذ عشرات السنين، كما تمكنت من القضاء على ظاهرة تسرب الدقيق المدعم من المخابز إلى محلات الحلويات، وأصبح المواطن يحصل على الخبز بكرامة وعزة نفس وتم تطبيق منظومة الخبز المدعم الجديدة على كافة المحافظات ويبلغ عددها 27 محافظة. كما انخفضت كميات القمح المستهلك بحوالى مليون و900 ألف طن قمح عن العام السابق له، وبلغت قيمة السلع الغذائية المجانية «سلع نقاط الخبز» 6 مليارات جنيه سنويا.

وفى يونيه 2017 قامت الحكومة بزيادة قيمة الدعم الشهرى للفرد من 21 إلى 50 جنيها بعد أن كانت تسجل 15 جنيها خلال يونيو 2015 الأمر الذى لاقى استحسانا كبيرا من المواطنين.

وأضاف المصيلحى أن وزارة التموين باستحداث مشروع جمعيتى وهو الشكل المطور لبقال التموين بهدف زيادة المنافذ التموينية فى جميع محافظات الجمهورية وزيادة المعروض من السلع تيسيرا للمواطنين والأمر الذى لاقى إقبالا كبيرا من الشباب، فقد ساهم فى توفير فرص عمل تدر كبير للشباب وحتى الآن تم تشغيل ما يقرب من 4120 فرعا جمعيتى على مستوى محافظات الجمهورية منها 3120 مرحلة أولى و1000 فرع مرحلة ثانية، وجار افتتاح المزيد من فروع جمعيتى فى مختلف محافظات الجمهورية والتى تقوم بصرف السلع التموينية وسلع نقاط الخبز كما يقوم البعض منها بطرح الخضراوات واللحوم. ومستهدف أن يصل إجمالى عدد المنافذ إلى 6000 منفذ بنهاية 2020 ومستهدف تغطية محافظات الصعيد بنسبة 65% من هذه المنافذ وإتاحة فرص عمل

وأشار الوزير إلى أن الوزارة أطلقت مشروع السيارات المتنقلة «سيارات تحيا مصر»، منها السيارات الثلاجة التى تبيع السلع المجمدة مثل الدواجن والاسماك واللحوم منها المجمد ومنها الطازج بالإضافة إلى سيارات الخضراوات والفاكهة والبقوليات وكافة السلع الأخرى، استهدفت هذه السيارات المناطق التى تخلو من المجمعات الاستهلاكية وفروع جمعيتى خاصة محافظات الصعيد ومحافظتى شمال وجنوب سيناء بهدف محاربة الغلاء خاصة فى ظل فترات الأزمات وتراوحت حمولة السيارة الواحدة من 4 إلى 10 أطنان.

بدأت وزارة التموين خطة لتطوير الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وعددها 34 شركة ومؤخرًا أعلنت الوزارة عن خطة تطوير ودمج شركتى قها وادفينا وهما من أقدم وأعرق الشركات المصرية وبالفعل تم اسناد التطوير إلى كبرى الشركات العالمية لعمل دراسة جدوى حول التطوير وبالفعل تم الانتهاء من الدراسة ومن المقرر بدء عملية الاحلال والتجديد للشركتين فى القريب العاجل.

وأضاف أن مكاتب الخدمات التموينية كان لها نصيب كبير من التطوير فقد تم تحويل العديد منها إلى مراكز خدمة مميزة للنهوض بمستوى الخدمة التموينية المقدمة للمواطنين وتدعيمها بالأجهزة والعناصر البشرية ذات الكفاءة العالية والأجهزة الإلكترونية لتقديم خدمة مطورة تحظى برضا المواطنين وتصل مدة تقديم الخدمة أقل من 15 دقيقة. وصل إجمالى عدد المكاتب التى تم تطويرها إلى 150 مكتبا تقريبا ومازالت عملية تطوير المكاتب التموينية مستمرة حيث من المستهدف تطوير 535 مكتب تموين.

وفى قطاع تنمية التجارة الداخلية، نجح جهاز تنمية التجارة الداخلية، خلال تلك الفترة فى إنشاء 18 مشروعا ومناطق لوجستية وتجارية فى 11 محافظة حتى الآن، بمساحة 368 فدانا وبإجمالى استثمارات تقدر بـ49 مليار جنيه وتوفر هذه المناطق أكثر من 400 ألف فرصة عمل، علاوة على مشاورات تجرى على قدم وساق لتنفيذ مشروع قومى لإنشاء مخازن استراتيجية عملاقة بهدف زيادة المخزون الاستراتيجى من السلع الأساسية بتكلفة استثمارية تصل إلى ٢١ مليار جنيه وذلك فى ٧ محافظات. وقال «المصيلحى» إن الرئيس عبدالفتاح السيسى وجه بالاستمرار فى تأمين وزيادة المخزون الاستراتيجى من السلع الأساسية على مدار العام وهو ما تقوم به الوزارة حاليا لتوفير كافة السلع للمواطنين بشكل مستمر، وأن إنشاء مثل هذه المخازن الاستراتيجية سيعزز من زيادة المخزون الاستراتيجى للمنتجات لمده تصل إلى ٨ أو ٩ أشهر فى الوقت الذى يكفى فيه المخزون حاليا من السلع الأساسية كاللحوم والدواجن والأقماح احتياجات المواطنين لمده تتراوح من ٤ إلى ٦ أشهر. وأضاف وزير التموين أن جهاز تنمية التجارة بدأ فى تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بالتوسع فى إنشاء المناطق اللوجستية بتغطية 40% من المحافظات خلال الفترة الماضية وتوفير الأراضى المرفقة لتنظيم قطاع التجارة الداخلية، وتوفير احتياطات آمنة من السلع الغذائية، مع تقليل الفاقد والتالف منها والحفاظ على الجودة واستقرار الأسعار.

وقال الدكتور إبراهيم عشماوى، مساعد أول وزير التموين للاستثمار ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن جهاز تنمية التجارة الداخلية وضع خطة استراتيجية شاملة لتطوير وتحديث التجارة الداخلية فى مصر من خلال زيادة الاستثمارات المحلية والخارجية فى مجال التجارة الداخلية،

وقالت الدكتورة وسام سليمان الرئيس التنفيذى وعضو مجلس إدارة لمجموعة شركات ستونز ديستركت، إنه تم البدء فى مشروع المنطقة التجارية فى المنوفية خلال الشهر الجارى، حيث يعد المشروع أول منطقة لوجستية ذكية بالكامل لتكون بداية العبور لمرحلة جديدة فى التنمية المحلية والتجارة الداخلية ودعم الاقتصاد الرقمى بمصر، موضحة أنه تم الحصول على الأرض من خلال جهاز تنمية التجارة الداخلية بنظام حق الانتفاع.

وقال أيمن حسام، العضو المنتدب لشركة المتحدة للتجارة والتوزيع،: «أتقدم بخالص الشكر والتقدير لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى، على جهوده لتهيئة السوق المحلى للاستثمار خاصة الاستقرار الذى تشهده مصر سواء على المستوى الأمنى أو الاقتصادى، موضحا أن شركته وقعت مذكرة مع جهاز تنمية التجارة لإنشاء منطقتين لوجستيتين، الأولى فى اﻷقصر على مساحة 10 آلاف متر والثانية على مساحة 20 ألف متر بالفيوم بنظام حق الانتفاع لمدة 50 عامًا.

وأكد حازم الديب الرئيس التنفيذى لشركة العروبة للإنشاء والتعمير، المطور التجارى للمنطقة اللوجيستية التجارية بالبحيرة بالتعاون مع جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أعاد لمصر قوتها، واستطاع أن ينجو بها وأعاد لها هويتها، مشددا على أهمية التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص لما له من آثار إيجابية على إنعاش حركة السوق. وتقدم محمد شعبان الشريف، رئيس مجلس إدارة، العضو المنتدب لشركة MWS لتطوير الاستثمار التجارى، المطور التجارى للمنطقة اللوجيستية بالبحيرة بالتعاون مع جهاز تنمية التجارة الداخلية، بخالص الشكر والتقدير لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى، لجهودة المكثفة للنهوض بالاقتصاد القومى حاليًا من حيث توفر البنية التحتية اللازمة والأيدى العاملة الماهرة منخفضة التكلفة. وهنأ محمد مغازى، رئيس مجلس إدارة سلسلة «جوماركت» التجارية، فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى، بمناسبة الذكرى السابعة لثورة 30 يونيو المجيدة، حيث أنها كانت نقطة انطلاق قوية نحو الاستقرار والتنمية، موضحا أن شركته فازت بحق انتفاع المخبز المليونى لمدة 25 سنة فى مدينة الشيخ زايد، والتى طرحها جهاز «تنمية التجارة الداخلية» وبدأت ضخ استثمارات بقيمة 100 مليون جنيه فى المشروع.

> 6000 منفذ إجمالى منافذ جمعيتى بنهاية 2020

> 12 ألف فرصة عمل مباشرة على مستوى المحافظات

> 18 مشروعًا ومنطقة لوجستية وتجارية تم إنشاؤها فى 11 محافظة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل