المحتوى الرئيسى

الأشعة المقطعية والـ«DNA» يكشفان لغز مومياء المرأة الصارخة المكتشف بخبيئة الدير البحري

07/15 17:12

تمكن الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار الشهير ووزير الآثار الأسبق، والدكتورة سحر سليم، أستاذ الأشعة بجامعة القاهرة والمتخصصة في أشعة الأثار، من حل لغز "مومياء المرأة الصارخة" من الخبيئة الملكية في الدير البحري وذلك في الدراسة التي نشرت حديثا في إحدى المجلات العلمية الدولية.

وكشف البحث كما جاء على صفحة مركز زاهي حواس للمصريات التابع لمكتبة الإسكندرية، والذي أجراه العالمان المصرييان باستخدام جهاز الأشعة المقطعية، عن تصلب شديد في شرايين القلب التاجية أدى إلى موت الأميرة المصرية فجأة بنوبة قلبية وحفظ التحنيط المصري القديم وضعية الجسد لحظة الوفاة لقرابة الثلاثة آلاف عام.

وذكرت الصفحة، اليوم الأربعاء إنه في عام 1881 تم اكتشاف خبيئة الدير البحري الملكية في الأقصر حيث قام كهنة الأسرتين ٢١ و٢٢ بإخفاء أعضاء ملكيين من أسر سابقة لحمايتهم من لصوص القبور.

واحتوت خبيئة الدير البحري الملكية على "مومياء الرجل الصارخ" والتي أثبتت الدراسات الحديثة بالأشعة المقطعية و الـDNA التى قام بإجرائها الدكتور زاهي حواس و الفريق العلمي للمشروع المصري للمومياء على أن "مومياء الرجل الصارخ" هو الأمير بنتاؤر ابن الملك رمسيس الثالث، والذي أُجبر على الانتحار شنقا عقابا له على تورطه في قتل ابيه الملك رمسيس الثالث فيما يعرف بمؤامرة الحريم.

كما احتوت نفس الخبيئة الملكية في الدير البحري على مومياء لامرأة تظهر على وجهها علامات الرعب والألم والصراخ وعرفت بـ"مومياء المرأة الصارخة"، فرأسها مائل إلى الجانب الأيمن وساقاها مثنية وملتفة عند الكاحل في الوقت الذي كانت فيه المومياوات الأخريات مغلقة الفم ومستلقية مستقيمة الجسد.

وأثبت فحص الأشعة المقطعية لمومياء المرأة غير المعروفة أنها عانت من تصلب في شرايين القلب التاجية الأيمن والأيسر وكذلك شرايين الرقبة وشريان الأبهر البطني والحرقفي وكذلك شرايين الطرفيين السفليين و الساقين.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل