المحتوى الرئيسى

مصدر: مصر تبحث العودة لمجلس الأمن.. وتدرس جدوى القمة الأفريقية المصغرة

07/15 17:01

قال مصدر رسمى مطلع على سير مفاوضات سد النهضة، إن مصر تدرس حاليا جدوى التوصية بعقد القمة الإفريقية المصغرة الخاصة ببحث الخلافات بين مصر وإثيوبيا حول السد ، بعد انتهاء جولة المفاوضات التى استمرت 11 يوما بدون نتائج ملموسة.

وأضاف المصدر فى تصريح لـ"الشروق" أنه بات أمام مصر العودة إلى مجلس الأمن وطلب عقد جلسة جديدة وإصدار قرار بشأن سد النهضة، متوقعا أن تطلب فرنسا أو ألمانيا عضوا المجلس عقد هذه الجلسة.

وفي تحد صارخ للشرعية الدولية ممثلة في وثيقة إعلان المبادئ الموقعة بين مصر وإثيوبيا والسودان عام 2015 ودعوات الاتحاد الأفريقي لعدم القيام بأي تحرك أحادي، أعلن وزير المياه والرى الإثيوبى، سيليشى بيكلي، اليوم الأربعاء، بدء الملء الأولى لسد النهضة، مضيفا أن هذه المرحلة التى وصل إليها السد تمكن من بدء عملية التخزين الأولى المقدر بـ 4.9 مليار متر مكعب من المياه.

وأشار بيكلي، فى مؤتمر صحفى عقده اليوم، إلى صحة الصور التى نشرتها بعض المواقع والوكالات التى تم التقاطها عبر الأقمار الصناعية حول بدء عملية التخزين بسد النهضة، مضيفا أن عملية بناء وتعبئة السد تسير بشكل طبيعى.

وتطالب مصر مجلس الأمن الدولى بالتدخل لمنع إثيوبيا من القيام بأى إجراء أحادى من شأنه التأثير على حصة مصر من مياه النيل، وهو ما يهدد بإثارة توترات إقليمية خطيرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل