المحتوى الرئيسى

قيادات أحزاب القائمة الوطنية: شاركنا في تحالف انتخابي واحد بهدف الاصطفاف الوطني

07/15 17:39

عقد رؤساء وقيادات الأحزاب المصرية المشاركة في القائمة الوطنية من أجل مصر لانتخابات مجلس الشيوخ اجتماعا اليوم بمقر ائتلاف دعم مصر للإعلان رسميا عن القائمة التي تضم ممثلين عن 11 حزب سياسيا وهي أحزاب "مستقبل وطن" و"الوفد" و"حماة الوطن" و"مصر الحديثة" و"الاصلاح والتنمية" و"التجمع" و"الشعب الجمهوري" و"المصري الديمقراطي الاجتماعي" و"الحركة المصرية" و"الحرية المصري" و"المؤتمر".

شارك في الاجتماع عن حزب "مستقبل وطن" المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس الحزب والمهندس أشرف رشاد الشريف النائب الأول والأمين العام للحزب والمهندس حسام الخولي نائب رئيس الحزب، وعن حزب "الوفد" شارك النائب وهدان سليمان الرئيس الشرفي للحزب، وعن حزب "حماة الوطن" شارك الفريق جلال هريدي رئيس الحزب، واللواء فؤاد عرفة نائب رئيس الحزب، وعن "الشعب الجمهوري" المهندس حازم عمر رئيس الحزب وأحمد أبو هشيمة نائب رئيس الحزب وعن "الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي" فريد زهران رئيس الحزب، وعن "التجمع" سيد عبد العال رئيس الحزب، وعن "مصر الحديثة" وليد دعبس نائب رئيس الحزب، وعن حزب "الاصلاح والتنمية" علاء عبد النبي نائب رئيس الحزب، وعن حزب "الحركة الوطنية المصرية" اللواء رؤوف السيد علي وعن حزب "الحرية المصري" الدكتور محمد الفيومي نائب رئيس الحزب، وحزب "المؤتمر" الربان عمر مختار صميدة.

في بداية الإجتماع رحب المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس حزب مستقبل وطن بالمشاركين في الاجتماع موجها التحية لكل من شارك في القائمة التي تهدف إلى تحقيق اصطفاف وطني بين القوى السياسية عبر التنسيق المشترك والحوار الوطني البناء الذي يعلي مصلحة الوطن فوق أي مصالح حزبية أو شخصية.

كما أكد النائب المهندس أشرف رشاد الشريف أن العمل السياسي يتطلب الحوار المستمر مشددا على أن خوض الانتخابات تحت مظلة واحدة تجمع أطيافا مختلفة من الأحزاب السياسي يعد انجازا كبيرا للسياسية المصرية، وخصوصا أن هذه القائمة تعني التنسيق الانتخابي بين المشاركين دون فرض أي قيود على التوجهات السياسية للأحزاب المشاركة، حيث تتضمن القائمة أحزاب موالاة وأحزاب معارضة، مشيرا إلى أن القائمة لا تفرض على أي حزب من المشاركين رأيا سياسيا محددا داخل مجلس الشيوخ في حال فوز القائمة.

في السياق ذاته، قال النائب سليمان وهدان الرئيس الشرفي لحزب الوفد أن القائمة تضم عددا من الأحزاب المختلفة في توجهات السياسية وأيدولوجياتها بما يضمن الرأي والرأي الأخر تحت قبة مجلس الشيوخ، مؤكدا أن المشاركة في القائمة لم يكن لها هدف سوى تحقيق الاصطفاف الوطني فقط لا غير.

في كلمته، قال اللواء فؤاد عرفة مرحلة دقيقة تتطلب التوافق والحشد خلف القيادة السياسة لدعمها في مواجهة هذه المرحلة، موجها الشكر لحزب مستقبل وطن على جهوده ودوره في الاعداد لهذه القائمة الوطنية التي تمثل مختلف الأطياف السياسية.

من جانبه قال وليد دعبس نائب رئيس حزب مصر الحديثة إن الحزب لم يتردد في التنسيق مع الأحزاب في خوض الانتخابات المقبلة، مشددا على أن الحزب حرص على المشاركة في الحوار والتنسيق من اليوم الأول وذلك من أجل المصلحة العليا للبلاد، موجها الشكر لحزب مستقبل وطن على جهوده خلال الفترة الماضية للوصول إلى هذا التوافق.

من جانبه وجه علاء عبد النبي نائب رئيس حزب الاصلاح والتنمية الشكر لحزب مستقبل وطن على الدعوة للمشاركة في هذا التحالف الانتخابي، مؤكدا أن الاصلاح والتنمية محسوب على أحزاب المعارضة ومع ذلك قرر المشاركة لأن الاحزاب مهما تختلف في الفكر ولكن تضع المصلحة العليا للدولة على رأس الأولويات، مشددا على أن التنسيق فيما يتعلق بالقائمة يشمل مقاعد القائمة والفردي.

في كلمته، استعرض سيد عبد العال رئيس حزب التجمع الجهود التي تم بذلها بالتعاون مع حزب مستقبل وطن خلال الفترة الماضية للوصول إلى الشكل الحالي المتوازن للقائمة، مشددا على ان التنسيق في القائمة كان فرصة مناسبة لتقريب وجهات النظر ونواة لمزيد من التنسيق بشأن جميع القضايا المحورية التي تتعلق بمستقبل الوطن.

في السياق ذاته، تقدم المهندس حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري بالتهنئة للأحزاب المشاركة في التحالف الانتخابي مؤكدا أنه سابقة لم تحدث في تاريخ مصر أن يشارك 11 حزبا في تحالف انتخابي مشددا على أن تجربة رائدة تحسب للسياسية المصرية، مشيرا إلى أن تشكيل القائمة واجهته صعوبات كثيرة ولكن الجميع اجتمعوا على حب مصر ورسخوا مبدأ جديدا في العمل السياسي وهو إعلاء المصلحة العليا على المصالح الحزبية.

من جانبه قال فريد زهران رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي أن قرار الحزب بالاجماع كان المشاركة في القائمة وذلك لتحقيق الاصطفاف الوطني وخصوصا في ظل التحديات التي تواجه مصر خلال الفترة الحالية، مؤكدا أن المشاركة في القائمة لا يعني أن الحزب يتخلى عن وضعه كحزب معارض ولكنه سيظل كذلك.

كان رؤساء 11 حزب سياسيا قد أعلنوا الاتفاق على تشكيل القائمة الوطنية من أجل مصر والتي تضم أحزاب مستقبل وطن والوفد وحماة الوطن ومصر الحديثة والاصلاح والتنمية والتجمع والشعب الجمهوري والمصري الديمقراطي الاجتماعي والحركة المصرية والحرية المصري والمؤتمر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل