المحتوى الرئيسى

دراسة: تناول الخبز والمكرونة يقي من أمراض عديدة

07/15 10:48

كثيرا ما يقال لنا إن بعض الأكلات مثل المعكرونة والأرز والخبز لها أضرار لصحتنا، بينما أطعمة مثل الفاكهة والخضروات تحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد أجسامنا على العمل بشكل جيد.

ولكن وجدت دراسة جديدة أن تناول البروتين من الأطعمة النباتية مثل العدس والذرة والحمص بالإضافة إلى المعكرونة المصنعة من القمح والخبز يرتبط بانخفاض خطر الموت، ويقول العلم إن رغباتنا الكربوهيدراتية تقدم لصحتنا بعض الخير.

في دراسة حديثة نُشرت في مجلة جاما للطب الباطني الأمريكية نظر الباحثون في بيانات 416 من الرجال و104 من النساء على مدى 16 عامًا، حصل المشاركون على 15% من استهلاكهم اليومي للطاقة من البروتين، و40% من النباتات، و60% من البروتينات الحيوانية بما في ذلك 19% من منتجات الألبان.

ووجد الباحثون أن تناول البروتين النباتي مرتبط بانخفاض فرصة الموت بشكل عام والتقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وكان هذا الارتباط قويًا بشكل خاص عندما تم تناول أطعمة مثل الخبز والحبوب والمعكرونة على اللحوم والبيض.

وأظهر أن تناول البيض مع الأطعمة التي تحتوي على البروتين النباتي مرتبط بانخفاض خطر الوفاة لدى الرجال بنسبة 24% و21% لدى النساء.

وعندما تم تناول اللحم مع أطعمة البروتين النباتي، انخفض الخطر إلى 13% عند الرجال و15% عند النساء.

ظل هذا هو الحال أيضًا عندما أخذ الباحثون في الاعتبار خيارات نمط الحياة المختلفة التي يمكن أن تؤثر على صحة المشاركين، مثل التدخين ومرض السكري أو استهلاك الفاكهة واستخدام مكملات الفيتامينات.

ويقول الفريق المسؤول عن الدراسة إن النتائج التي توصلوا إليها تقدم دليلا على أن تغيير النظام الغذائي للفرد قد يؤثر على الصحة والعمر.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل