المحتوى الرئيسى

القصة الكاملة لظاهرة «النجم العاجز».. الأرض بين الشمس والمشتري

07/14 13:39

يشهد عام 2020 عدد كبير من الظواهر الفلكية التي تحدث كل شهر من العام الجاري، ولعل أبرز هذه الظواهر ظاهرة "النجم العاجز"، التي تحدث اليوم الثلاثاء، حيث يصل كوكب المشترى إلى التقابل مع الشمس فى سماء الأرض، وذلك في الساعة الثامنة صباحًا بتوقيت جرينيتش، لتمر الكرة الأرضية بين الشمس والمشتري.

وتعد ظاهرة تقابل المشتري حدث سنوي، حيث يتم رصد وتصوير الكواكب والأقمار في سماء الوطن العربي، ويتم رؤية القمر طوال الليل في هذا اليوم بشكل واضح بالعين المجردة، بعد غروب الشمس وبداية الليل، ويصل القمر إلى أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل بالأفق الجنوبي الشرقي.

وطبقًا لتقرير الجمعية الفلكية، فإنه عند رصد كوكب المشتري باستخدام المنظار المثبت على حامل ثلاثى الأرجل يمكن رؤية قرص الكوكب وأقماره الأربعة الكبيرة التى تسمى "أقمار جاليليو"، حيث يتم رصدها كنقاط ضوئية على جانبي المشترى.

وعند رصد هذه الظاهرة من خلال التلسكوب سيتم ملاحظة أن الغلافة الجوى ينقسم إلى عدة معالم واضحة تشمل أحزمة غيوم ملونة منتظمة بالتوازى مع خط استواء الكوكب، حيث إن الأحزمة تكونت من خلال الاختلافات فى عتمة غيوم الكوكب بسبب امتلاكها كميات متفاوتة من الأمونيا المتجمدة، فالأحزمة البراقة فيها تركيزات أعلى من الأحزمة الداكنة، ولهذا السبب فإن التركيز المختلف يحافظ على تلك الأحزمة منفصلة من خلال الرياح السريعة التى تصل سرعتها إلى ما يزيد على 650 كيلومتر بالساعة.

و يُطلق علماء الفلك على كوكب المشترى تسمية "النجم العاجز"، لأنه يمتلك مكونات النجوم ولكن حتى تحدث فيه تفاعلات نووية حرارية يجب دمج 80 كوكب مثل المشتري على الأقل ليصبح ضخم كفاية ليشتعل مثل النجوم.

و تحدث ظاهرة تقابل المشتري كل 13 شهرا، وهى المدة التى تستغرقها الأرض لتقوم برحلة واحدة حول الشمس بالنسبة للمشتري، لذلك فإن تقابل الكوكب يأتي متأخرًا شهرًا في كل عام عن العام الذي يسبقه، ففى العام الماضى 2019 حدث تقابل المشترى فى العاشر من يونيو، وفى العام المقبل 2021 سيحدث فى التاسع عشر من أغسطس.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل