المحتوى الرئيسى

"السعودية تهدى 100 ألف رحلة حج مجانا بمناسبة فك الحظر عن الحرم".. بوست فالصو أوعى تصدقه - فالصو

07/14 08:44

تداول عدد من مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوكبوست زعموا خلاله أن السلطات السعودية منحت تأشيرات حج مجانية لهذا العام بمناسبة فك الحظر.

وجاء البوست المتداول كالتالى: "بمناسبة فك الحظر فى السعودية، وزارة الحج تهدى 100 ألف رحلة حج مجانا مدفوعة التكاليف، بشرط أن يكون المتقدم لم يسبق له الحج، وأن يكون عمر المتقدم لا يقل عن 18 عام، برجاء إرسال رسالة على رسائل الصفحة لحجز مكانك فى الحج المجانى".

تظهر في البوست المتداول مجموعة تأشيرات دخول للمملكة العربية السعودية بغرض الحج مرفقة بعبارة "حج مجاني".

البوست المتداول

بالبحث عن صحة المعلومات المتداولة، تبين أنها فالصو، حيث أكدت المملكة العربية السعودية فى وقت سابق أنها لن تسمح إلا لحوالى ألف شخص من المقيمين فيها بأداء الفريضة هذا العام، وذلك بسبب التدابير المتخذة لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وأكدت وزارة الحج والعمرة السعوديين، أن نسبة غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة هى 70 بالمئة من إجمالى الحجاج ونسبة السعوديين 30 بالمئة فقط.

وستكون الأولوية بين المقيمين الأجانب "لمن لا يعانون من أي أمراض مزمنة، ولمن لديهم شهادة فحص مخبري تثبت خلوهم من فيروس كورونا، ومن لم يسبق لهم أداء الفريضة من قبل، ممن أعمارهم ما بين 20 إلى 50 سنة".

صورة التأشيرات المتداولة قديمة حيث نشرتها صفحة متخصصة فى رحلات الحج والعمرة عام 2017، وتم التلاعب بها من خلال خاصية الفوتوشوب.

حقيقة التأشيرات المتداولة

فى يناير الماضى نفت السفارة السعودية بالقاهرة في بيان نشرته على حسابها الرسمي على موقع تويتر هذا الخبر، وحذّرت من "المواقع الالكترونية الوهمية التي تقوم بالترويج للحصول على رحلات حج أو عمرة مجانية بهدف التحايل والنصب على المواطنين".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل