المحتوى الرئيسى

موجز العين الاقتصادي.. أطماع أردوغان تنكشف وفضيحة النفط الكبرى تنفجر

07/14 00:03

ترصد "العين الإخبارية" أبرز الأحداث الاقتصادية في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي الأحداث الاقتصادية المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي. 

دخلت فضيحة النفط الكبرى في نيجيريا مرحلة جديدة من الصراع، وتجاهد الحكومة في أبوجا من أجل عدم دفع غرامة تقدر بنحو 9.6 مليار دولار، وتعود القضية إلى عام 2010 عندما وجهت اتهامات لنيجيريا بوجود شبهة فساد في عقد توريد الغاز مع شركة "بروسيس أند إنداستريال ديفلوبمنتس ليمتد".

بدأت بشائر الخير تصل إلى السودانيين بعد الإطاحة بالرئيس المخلوع عمر البشير في نيسان/أبريل 2019، وأطلقت الحكومة السودانية برنامج دعم نقدي يصل إلى 80% من سكان البلاد، البالغ عددهم حوالي 42 مليون نسمة.

أنعش الحديث عن قرب تصنيع لقاح لعلاج فيروس كورونا الأسهم الأوروبية في أول جلسات الأسبوع، وسط آمال بتعاف اقتصادي من ركود سببته الجائحة، وأنهى المؤشر ستوكس 600 الأوروبي جلسة التداول مرتفعا 1% مع صعود أسهم شركات التعدين 1.7% بدعم من تفاؤل بتعافي الاقتصاد في الصين و قفزة في أسعار المعادن.

أعلنت وزارة المالية الإماراتية، الإثنين، استكمال تنفيذ المرحلة الأولى من عملية التحول المستقبلي لمنظومة الدرهم الإلكتروني بهدف توفير خدمات بنكية متعددة تنافسية غير حصرية لإصدار البطاقات البنكية وخدمات حلول الدفع الرقمي والاستحواذ للمقاصة والتسويات المالية. 

بدأت تركيا فصلا جديدا في مسرحية "النهب الممنهج" لثروات ليبيا، مشتغلة اتفاق عار من الشرعية مع حكومة الوفاق التي يقودها فائز السراج والذي يسعى إلى تقديم مقدرات وثروات الشعب الليبي لصالح حليفه رجب أردوغان كمحاولة لإنقاذ اقتصاد أنقرة المأزوم.

خلصت دراسة حديثة شملت 900 شركة كبرى إلى أن الشركات في أنحاء العالم ستتحمل أعباء ديون جديدة تصل إلى تريليون دولار في 2020، وسط تعزيزات مالية ضخمة لمواجهة فيروس كورونا. ووفق توقعات الدراسة التي قدمتها شركة جوناس هندرسون، زادت ديون هذه الشركات بنسبة 12%، وهي زيادة غير المسبوقة ما رفع إجمالي ديونها إلى نحو 9.3 تريليون دولار.

سجلت المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا"، المنشأة الرائدة في محفظة موانئ دبي العالمية–بالإمارات، نموا بنسبة 10.6٪ في قطاع التجزئة والتجارة الإلكترونية، بقيمة أعمال بلغت 37.6 مليار درهم رغم التحديات الكبرى التي واجهت الاقتصاد الإقليمي والعالمي مؤخرا. 

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل