المحتوى الرئيسى

بعد وفاة طفل لكسر الأداة بأنفه.. ضوابط أخذ مسحة كورونا - E3lam.Com

07/14 01:28

علق الدكتور ماهر الجارحي، نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، على وفاة طفل في السعودية بسبب سحب المسحة الطبية لفيروس كورونا بعد كسر الأداة بأنفه، وفشل التدخل الجراحي في إنقاذ حياته.

قال “الجارحي” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي، خلال حلقة الاثنين من برنامج “التاسعة” المذاع عبر القناة الأولى المصرية، إن الأنبوبة بلاستيكية وقابلة للكسر وبعد أخذ المسحة يتم وضعها في أنبوبة أخرى بها سائل معين ليحافظ على المسحة، لذا يجب اتباع الاحتياطات قبل أخذ العينة.

أوضح أنه من الضروري تهدئة المريض بفيروس كورونا، وأن يتم التعامل معه بصورة مريحة لطمأنته أثناء أخذ العينة إذا كان كبير السن ولو كان صغيرا يفضّل إلهاؤه بلعبة أثناء سحب العينة.

أكمل نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، أنه يجب سؤال الشخص عن وجود مرض مزمن في الأنف أو الأذن لأنه إذا كان هناك شيء ما في الأنف لا يمكن إجراء للمسحة، مضيفا أنه يجب رفع الرأس للأعلى عند أخذ المسحة ليكُن التجويف الأنفي متعامدا مع القصبة الهوائية، ثم دخول الأنبوبة إلى حوالي 4 سم من تجويف الأنف للوصول للسائل الحامل للفيروس، لأخذ قراءة صحيحة.

اختتم حديثه موضحا أن كل ذلك يتم مع مراعاة ثبات الرأس أثناء أخذ العينة خاصة لدى الأطفال؛ لانزعاجهم وحركتهم المستمرة، مشيرا إلى أنه من الأفضل إجراء المسحة لمن يزيد عمره عن 6 سنوات لا أقل من ذلك؛ مشيرا إلى أن صغر سن الطفل الذي توفي بالسعودية مع حركته وتخوفه من أنبوبة المسحة أدى لكسرها ودخولها إلى القصبة الهوائية ثم الرئة، فضاق تنفسه حتى مات؛ لذلك يجب مراعاة كافة الضوابط أثناء سحب العينة.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل