المحتوى الرئيسى

وزير الري السوداني يكشف نقاط الخلاف الفنية والقانونية في مفاوضات سد النهضة

07/13 23:55

مباشر: كشف ياسر عباس وزير الري والموارد المائية السوداني، عن وجود أربعة أو خمسة من النقاط العالقة في المسار الفني إضافة الى ثلاث نقاط أساسية عالقة في الجانب القانوني، ونقاط أخرى وصفها بالصغيرة في الجانب القانوني.

وأوضح ياسر عباس في مؤتمر صحفي في وكالةانباء السودان (سونا) مساء اليوم الاثنين، أن النقاط الأساسية العالقة في الجانب الفني تتمثل في حجم التغيير اليومي في التصريفات في سد النهضة التي تدخل الى سد الرصيرص.

وبين عباس، أنه لا بد من محدودية التغيير في التصريفات اليومية للتشغيل الآمن للرصيرص منوها الى أنه تم تقديم مقترحات في هذا الجانب وحدث تقارب محدود حيث أن السودان وافق على 250 متر مكعب واثيوبيا على 350 متر مكعب لحجم التصريفات.

 وقال أن النقاط العالقة في المسار الفني تشمل أيضا تعريف منحنى التشغيل المستمر لسد النهضة وهو ضروري للتخطيط المستقبلي لسد الرصريص مبينا أنه حدث تقارب محدود.

وزاد "من النقاط العالقة أيضا إعادة الملء لسد النهضة في فترات الجفاف في المستقبل اضافة الى نقطة أخرى تختص بالتصريفات في سنوات الجفاف الممتد" .

وأشار الوزير الى أن النقاط العالقة في الجوانب القانونية هي مدى الزامية الاتفاقية وهل هى معنية بتقاسم إضافة الى الية فض النزاعات.

ولفت إلى أن السودان قدم في هذه النقاط مقترحات توافقية متعددة متوازنة منوها الى السودان موقعة الجغرافي يؤهله لتقديم هذه المقترحات التوافقية مؤكدا ان السودان طرف أصيل في مفاوضات سد النهضة .

وأعلن عباس، اختتام جولة المفاوضات الحالية بين السودان واثيوبيا ومصر بشأن سد النهضة والتي انطلقت في الثالث من يوليو الحالي تحت اشراف الاتحاد الافريقي ومشاركة مراقبين دوليين.

وأضاف أنه سيتم رفع التقرير النهائي لهذه الجولة الى الاتحاد الافريقي يوم غد الثلاثاء مبينا أنه سيتم على حسب توجيه الأتحاد الافريقي عقد اجتماع قمة مصغرة بعد اسبوع من تاريخ تسليم التقرير للبدء في الخطوة التالية .

وتطرق وزير الري الى خارطة التفاوض والإجتماعات التي تمت خلال الجولة الحالية منوها الى أن الجولة بدأت في الثالث يوليو الجاري واستمرت الى مساء اليوم الإثنين مبينا أن الخارطة تضمنت عدد (9) جولات تفاوضية رئيسية و(6) جولات تفاوضية في المسارين الفني والقانوني .

وأضاف أنه تم عقد ثلاث جولات كانت عبارة عن اجتماعات للمراقبين مع وفود الدول الثلاثة كل على حدا مشيرا الى أنه  كان هنالك حرص شديد من وفود الدول الثلاثة للوصول الى اتفاق حول النقاط العالقة .

وأضاف وزير الري أنه سيتم غدا الثلاثاء رفع التقرير النهائي ويشمل موقف السودان وتصور مقترح لاتفاق مبني على اتفاق السودان الذي تم في 14 يونيو ويضاف له التعديلات التي تمت حتى الان .

مصر: اختتام مفاوضات سد النهضة دون اتفاق.. وقمة أفريقية مصغرة لمناقشة التقارير

المالية المصرية تستعرض أبرز تفاصيل صندوق ضمان وتحفيز الاستهلاك

وزير مصري: 100 مليار جنيه مبيعات متوقعة من مبادرة تحفيز الأستهلاك

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل