المحتوى الرئيسى

عضو لجنة التفاوض لسد النهضة: إثيوبيا تراجعت عن ما تم الاتفاق عليه في مفاوضات السودان

07/13 23:33

قال الدكتور أيمن الظواهري، عضو لجنة التفاوض لسد النهضة الإثيوبي، إن السودان عرضت حلول وسطية خلال اجتماعات السودان الأخيرة المتعلقة بسد النهضة الإثيوبي، والتي كان من الممكن البناء عليها، ولكن لم يتم التوافق.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسئوليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، أن إثيوبيا تراجعت عن ما تم من اتفاقات في السودان، متابعًا: «الاجتماعات الأخيرة تعتبر ردة للخلف حتى عن ما تم الاتفاق عليه في مفاوضات السودان».

وأشار إلى أن في بداية المفاوضات وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بألا يكون هناك استخدام سياسي لمفاوضات سد النهضة، متابعًا: «ولكن إثيوبيا تسعى لاستخدام مفاوضات سد النهضة استخداما سياسيًا، وتريد أن يكون لها اليد المطلقة».

وتابع: «إثيوبيا ترى أن النيل الأزرق ينشأ من عندها ويكررون كثيرا أن مياه النيل الأزرق وسد النهضة ملكهم»، مشير إلى أن «إثيوبيا تتحدث دائما عن أن مصر لها نصيب الأسد في مياه النيل وأن مصر تتحكم في كل دول إفريقيا».

ولفت عضو لجنة التفاوض لسد النهضة، إلى أن جميع دول إفريقيا غنية بالمياه وأن مصر هي آخر دولة يصل إليها المياه، موضحًا أن إثيوبيا تريد وضع أرقام لضمان حصتها دون التوصل لاتفاق نهائي حول سد النهضة.

واختتمت اليوم 13 يوليو 2020 المحادثات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي التى إستمرت على مدار 11 يوما برعاية الاتحاد الإفريقى وبحضور وزراء المياه من الدول الثلاث وممثلى الدول والمراقبين بهدف التباحث حول إتفاق ملء وتشغيل سد النهضة.

حيث عُقدت اليوم إجتماعات للجان الفنية والقانونية من الدول الثلاث بغرض الوصول الي تفاهمات بشأن النقاط العالقة في المسارين، وتلى ذلك إجتماعاً وزراء المياه تم خلاله إستعراض مناقشات اللجان الفنية والقانونية والتى عكست إستمرار الخلافات حول القضايا الرئيسية بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل