المحتوى الرئيسى

البطاطس بقشرها.. أطعمة تساعد على سد الشهية وفقدان الوزن

07/13 23:27

يحاول الكثيرون تناول أطعمة ذات مذاق جيد تشعرهم بالشبع أو تسد الشهية سريعا، سواء لفقدان الوزن أو لعدم زيادة الوزن، ويتساءل البعض بشأن الأطعمة التي تسد الشهية للاستفادة منها والبُعد عن المأكولات التي لا تملأ المعدة، ويجدون صعوبة للوصول لمرحلة الشبع.

الدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم الأغذية، شرح لـ"الوطن"، أكثر الأطعمة الصحية التي تساعد في سد الشهية والشعور بالشبع لمدة طويلة، ولكن لابد من اتباع بعض التعليمات وهي الاعتدال في الأكل والتوازن في الكميات.

وأشار إلى أن الأهم هو أن يتناول الشخص 3 وجبات رئيسية في اليوم، على فترات منتظمة، على أن تكون آخر وجبة الساعة 8 مساء، وفي حالة شعور الشخص بالجوع بعد الساعة الـ8 مساء، يمكن تناول الخس أو الخيار أو الطماطم وشرب المياه: "لازم توصل لمرحلة ان المعدة بدأت تنكمش، ومهم أوي تنظيم السعرات الحرارية اليومية حسب جسم الشخص، واللي عايز يخس يقلل السعرات".

وعن الأطعمة التي تعطي الشعور بالشبع وتملأ المعدة، أوضح "الحوفي" عددا من المأكولات، حيث تعتبر الأسماك أكثر الوجبات التي تشعر بالشبع، كما تعطي اللحوم أيضا الإحساس بالشبع، وكذلك الفول لأنه يحتوي على إنزيمات توقف عملية الهضم وتجعله يظل فترة قبل عملية الهضم، ما يجعله يعطي نسبة عالية من سد الشهية، ولكن يجب تقليل الزيت في حالة إضافته أو منعه.

وأوضح أن أهم الأطعمة التي لديها قدرة كبيرة على الشعور بالشبع لفترات طويلة هي تلك التي تحتوي على الألياف، مثل الخضروات الورقية، سواء الملوخية أو السبانخ أو الجرجير وأيضا الطماطم والفجل، وتناول التفاح بقشره، والبطاطس بقشرها، والبرتقال والجريب فروت، كما أن الردة مليئة بالألياف بنسبة كبيرة: "الألياف الكتير بتخلي الأكل يقعد في المعدة، وبتبطء عملية انتقال الأكل من المعدة للأمعاء، فالمعدة تحس انها شبعانة مش بتجوع بسرعة".

واستكمل الحوفي: "الألياف تجعل الشخص يشعر بأن المعدة ممتلئة ولا يحتاج لتناول الطعام، حيث إنها من أفضل الوسائل لسد الشهية"، ووصفها  أستاذ علوم الأغذية، بأنها صحية جدا لأنها تقلل من الكوليسترول الضار وتزيد من النافع وتقلل امتصاص السكر في الدم، ونصح بتناول الفاكهة أفضل من شربها كعصير.

7 أشهر هي مدة انتشار جائحة كورونا المستجد في العالم بأكمله، مسببا خلفه أكثر من 400 ألف ضحية وإصابة أكثر من 10 ملايين شخص آخرين، ومن المعروف أن الفيروس التاجي ظه

حذر الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم التغذية بجامعة عين شمس، من خطورة وجبة البطاطس المقلية والمكرونة والبانيه

على مدار الأيام الماضية، تصدر المسلسل الدرامي الشهير "لن أعيش في جلباب أبي" تريندات مواقع التواصل الاجتماعي

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل