المحتوى الرئيسى

بالأرقام.. ارتفاع قياسي لخدمات التجارة الإلكترونية من"جافزا"

07/13 19:35

سجلت المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا"، المنشأة الرائدة في محفظة موانئ دبي العالمية–بالإمارات، نموا بنسبة 10.6٪ في قطاع التجزئة والتجارة الإلكترونية، بقيمة أعمال بلغت 37.6 مليار درهم رغم التحديات الكبرى التي واجهت الاقتصاد الإقليمي والعالمي مؤخرا. 

وتتوزع شركات قطاع مبيعات التجزئة والتجارة الإلكترونية، البالغ عددها نحو 1000 شركة من 96 بلدا، في "جافز" على حسب بلد المنشأ إلى العديد من المناطق حيث أن حوالي 39٪ من تلك الشركات من منطقة الشرق الأوسط و30٪ من آسيا و15٪ من أوروبا و9٪ من أمريكا الشمالية و7٪ من إفريقيا و1٪ من أوقيانوسي.

وتوظف تلك الشركات مجتمعة ما يزيد على 10,000 شخص ويبلغ مجموع مساحات المرافق والمقرات التي تعمل بها حوالي مليوني متر مربع.

وقال محمد المعلم المدير التنفيذي ومدير عام موانئ دبي العالمية - إقليم الإمارات والمدير التنفيذي لجافزا: خلال شهر مايو/أيار 2020 استحوذ قطاع أعمال التجارة الإلكترونية على أعلى عدد من التراخيص التجارية في الإمارات.

وشهدت الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام زيادة بلغت نسبتها 300% في طلب المستهلكين على خدمات التجارة الإلكترونية وبات من الواضح أن المستهلكين اكتشفوا أسلوبا جديدا للحصول على مشترياتهم حيث تُظهر البيانات زيادة المبالغ التي يتم إنفاقها للتسوق عبر الإنترنت ونحن هنا مستعدون للاستفادة من هذا التحوّل في عادات التسوّق.

وأوضح المعلم: لقد تسببت جائحة كورونا في إحداث تغيير جوهري في عادات التسوق لدى المستهلكين، ونتج عن هذا التغيير أثر عزز بشكل إيجابي أهمية شبكة الإنترنت لتكون المحفز الرئيس في إعادة صياغة أسلوب حياة الأفراد وتشكيل عاداتهم الرقمية.

وأضاف: ولمواكبة ذلك قدمت موانئ دبي العالمية مبادرة "منصة" الإلكترونية والموجهة لقطاع البيع بالتجزئة في الإمارات بالتعاون مع تحالف الشحن الرقمي "ديجيتال فرايت أللاينس" ذي الامتداد العالمي لتكون سوقاً مفتوحة عبر الإنترنت للشركات الصغيرة والمتوسطة وتقوم فرقنا في جافزا بالتواصل مع تلك الشركات لمساعدتها في تحويل أعمالها إلى النموذج الإلكتروني وفتح متاجرها عبر الإنترنت.

وتابع: من الآن فصاعدا يجب العمل على إجراء المزيد من الدراسات لتقييم وتخطيط آليات الانتعاش الاقتصادي لتأخذ في عين الاعتبار أن التسوق عبر الإنترنت حاليا يمثل تطورا طبيعيا وجزءا لا يتجزأ من أسلوب حياة المستهلكين .

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل