المحتوى الرئيسى

مصادر البروتين

07/13 17:15

مصادر البروتين

حاجة الجسم اليومية من البروتين

مخاطر نقص البروتين

مخاطر الإكثار من البروتين

أهمية استشارة الطبيب قبل اتباع نظام غذائي عالي البروتين

هل سألت نفسك إن كنت تستطيع العيش بصحة جيدة بدون تناول البروتين؟ أو كم تبلغ حاجتك اليومية من البروتين؟ كيف يمكنك الحصول على البروتين؟ ماذا لو أكثرت من تناول البروتين؟ وماذا لو تناولت كمية منخفضة من البروتين؟ سنتعرف في هذا المقال على مصادر البروتين وحاجة جسمك اليومية من البروتين، إضافةً إلى مخاطر نقص البروتين ومخاطر الإكثار من البروتين.

عند اختيار الأطعمة الغنية بالبروتين لإضافتها إلى نظامك الغذائي، تأكد من تحديد خيارات صحية، يمكن أن يساعد ذلك في تقليل خطر الإصابة ببعض الآثار السلبية لنظام غذائي عالي البروتين، تشمل المصادر الصحية للبروتين ما يلي: اللحوم الخالية من الدهن التي تتغذى على العشب، والأسماك، وبيض الدجاج ومنتجات الألبان العضوية والعشبية والبقوليات والمكسرات والحبوب الكامل، وحاول تجنب المصادر غير الصحية للبروتين كاللحوم ومنتجات الألبان الغنية بالدهون [1].

شاهدي أيضاً: ريجيم البروتين.. إيجابيات ومحاذير

تختلف الكمية المثالية من البروتين اليومي الذي يجب عليك تناوله اعتماداً على عدد من العوامل كالعمر والجنس والنشاط والصحة والنظام الغذائي والمتغيرات الأخرى، ومع ذلك، في معظم الحالات، يمكن حساب الكمية اليومية الموصى بها من البروتين بناءً على وزن جسمك، وتتراوح الحاجة اليومية من البروتين بين 0.8 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم إذا كنت لا تمارس الرياضة ونشاطك البدني في الحد الأدنى و1.2 إلى 1.7 غرام لكل كيلو غرام من وزن جسمك إذا كنت تمارس الرياضة ورفع الأثقال لأكثر من ساعة في الأسبوع [1].

يحدث نقص البروتين عندما لا تتناول كمية كافية من البروتين، ويمكن أن ينشأ النقص أيضاً إذا كنت تعاني من حالة صحية معينة، مثل [2]:

يمكن أن يؤدي تناول البروتين المنخفض جداً أو نقص كمية البروتين في نظامك الغذائي إلى ما يلي [2و3]:

صحيح البروتين عنصر ضروري لجسمك لكن هذا لا يعني أن تبالغ في تناوله فللإكثار من تناول البروتين نتائج خطيرة أبرزها [1]:

إذا كنت تعاني من السمنة وتريد التخلص من البدانة والوزن الزائد ووجدت في النظام الغذائي عالي البروتين ضالتك، فلا تتسرع، واستشر الطبيب أولاً قبل البدء في اتباع نظام غذائي عالي البروتين لتحديد ما إذا كان مناسباً لك أم لا خاصةً إذا كان لديك أي ظروف صحية معينة، حيث يمكن أن يساعدك طبيبك وأخصائي التغذية في تقييم إيجابيات وسلبيات النظام الغذائي عالي البروتين بناءً على احتياجاتك الفردية، وبشكلٍ عام، من المهم أن تتناول نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً وأن تكون نشيطاً وتمارس الرياضة، لذا قم بمواءمة خطتك لتحقيق أهدافك، سواء كانت فقدان الوزن أو زيادة العضلات، بطريقة أكثر فائدة لصحتك ويمكنك الحفاظ عليها على المدى الطويل[1].

شاهدي أيضاً: هرم الغذاء الصحي

لا يمكنك الاستغناء عن البروتين فسواء كنت مريضاً أم سليم الصحة، كبيراً أم صغيراً، أنت بحاجة للبروتين، ولكن هذا لا يعني تناول كل أنواع البروتين، بل احرص على تناول البروتينات الصحية وتجنب البروتينات غير الصحية، واحرص على تناول حاجتك اليومية من البروتين من دون زيادة ولا نقصان، فلزيادة تناول البروتين عواقب وخيمة على صحتك وكذلك الأمر بالنسبة لتناول كمية أقل من حاجتك اليومية من البروتين.

[1] مقال هل هناك مخاطر مرتبطة بتناول الكثير من البروتين؟، منشور في موقع healthline.com.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل