المحتوى الرئيسى

لماذا سعر البيض الأحمر أغلى من الأبيض وما الفرق بينهما؟

07/13 16:43

يختلف لون بيض الطعام، بين الأبيض والبني "الأحمر"، وقد يربط البعض بين اختلاف اللون والسعر بالقيمة الغذائية، ويعتقد أن "الأحمر" له قيمة غذائية أعلى، في ظل أنه الأعلى سعرا، وما لا يعلمه البعض أن الذي يتحكم في لونه هو سلالة الدجاج وعلم الورثة، وما إن كانت الدجاجة تمتلك جينات الأصباغ.

وجينات الأصباغ هي المادة الكيميائية الطبيعية خلال عملية وضع البيض حيث إنها تغلفها وتعطي لونا للقشرة، ورغم أن بيض الدجاج يكون لونه في البداية "أبيض" إلا أن لون القشرة قد يتغير من الأبيض إلى الأحمر ونادرا ما يكون أزرق اللون، وفقا لموقع "ريدرز دايجست" الأمريكي.

والسبب في ارتفاع سعر البيض البني أو الأحمر عن الأبيض، هو أن الدجاج الذي ينتج البيض الأحمر يكون أكبر حجما، كما أنه يحتاج للكثير من التغذية والطاقة من أجل إنتاج الطبقة الصبغية على القشر، وكون هذه السلالة من الدجاج مرتفعة التكلفة، فلذلك يعتبر بيضها أغلى ثمنا.

وكل ما يجب على المستهلك معرفته هو أن لون البيض مرتبط بسلالة الدجاجة وليس بالمحتوى أو الجودة الغذائية له، حيث إن ما يؤثر على العناصر الغذائية للبيض بشكل عام يعود للنظام الغذائي الذي يحصل عليه الدجاجات، ولا يوجد أي فرق بين اللونين من الناحية الغذائية.

فالدجاجات التي تتغذى على حبوب تحتوي على الأوميجا 3 وفيتامين D  تجدها تنتج بيضا بعناصر غذائية أعلى بعيدا عن لون القشرة الخارجية.

وإن كنت تتساءل عن تغير لون صفار البيض أحيانا "غامق أو فاتح" فذلك يرجع لتغذية الدجاجة على الذرة، فيكون صفار بيضها أغمق.

7 أشهر هي مدة انتشار جائحة كورونا المستجد في العالم بأكمله، مسببا خلفه أكثر من 400 ألف ضحية وإصابة أكثر من 10 ملايين شخص آخرين، ومن المعروف أن الفيروس التاجي ظه

حذر الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم التغذية بجامعة عين شمس، من خطورة وجبة البطاطس المقلية والمكرونة والبانيه

على مدار الأيام الماضية، تصدر المسلسل الدرامي الشهير "لن أعيش في جلباب أبي" تريندات مواقع التواصل الاجتماعي

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل