المحتوى الرئيسى

حلول لأشهر مشاكل الكشري البيتي

07/13 16:00

الكشري طبق مصري أصيل يجب تحضيره بخطوات أساسية حتى يقدم مثل الجاهز في المطاعم والمحلات ولكن قد تحدث مشاكل تتلفه بالكامل وتفسد طعمه وشكله ورائحته، وهو ما نتعرف عليه معاً اليوم مع تقديم حلول سريعة وعملية لأشهر مشاكل الكشري البيتي وحلها لاستعادة طعمه المثالي.

وأشهر المشاكل التي تواجه معظم الناس عند عمل الكشري فى المنزل، هي:

١- الكشري معجن:

الحل: يجب الانتباه لمقدار المياه التي تضاف لتسوية الكشري حتى لا تزيد مما يسبب "تعجنه"، لهذا يجب أن نبدأ في تسوية العدس بمفرده قليلاً حتى تمام الغليان مع المياة قبل إضافة الأرز لأن تسوية الثاني أسرع وأقل من الأول.

وفي حال ملاحظة أن مقدار المياه أكثر قبل التسوية ترفع فوراً، أما لو تعجن بالفعل يفضل أن يقلب وتفتح الحلة لأن تغطتيها يزيد من تسوية الكشري بالمزيد من بخار الماء مع مراعاة إضافته لمكونات جافة قليلاً عند التقديم مما يعمل على تفكك تعجن الكشري خلال تناوله، مثلاً المكرونة أو الأرز بشعرية أو الحمص وغيرها من إضافات الكشري.

٢- الكشري ناشف:

الحل: مع الانتباه لمقدار لمياه المضاف للكشري قد يظل جاف بعد التسوية وهو ما يحتاج إضافة القليل من المياه وليس الكثير حتى نترك فرصة لبخار المياه أن يكمل التسوية دون أن يتعجن، كل هذا مع الاهتمام بالتقليب.

٣- الكشري مالح:

الحل: إذا كنا في بداية تسوية الكشري وتم ملاحظة أن مياه التسوية مالحة يرفع جزء منها وترمى وتوضع مياه نظيفة بدلاً منها.

أما في حالة زيادة ملوحته بعد التسوية نتبع الخطوات التالية:

- مزج ملعقة صغيرة من السكر مع نصف كوب من الماء، وإضافتهما للكشري المالح، سيقلل ذلك من حدة ملوحة الأرز ويعادل الطعام به.

- الاهتمام ان تكون باقي إضافات لكشري قليلة الملح مما يعوض ملوحة الكشري الزائدة.

٤- الكشري محروق:

- الانتباه لوضع المياه على الكشري للتسوية لا ننسى تركه للغليان وتشرب الماء الزائد أولا، ثم نقلل النار مع تغطيته ووضع "شياطة" أسفل الإناء، لتفصله عن النار المباشرة، ونتجنب الحرق السريع.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل