المحتوى الرئيسى

الوطنية للإنتخابات: عملية تلقي أوراق مرشحي الشيوخ تجري في سهولة ودون مخالفات

07/13 15:38

لليوم الثالث على التوالي، تواصل لجان المتابعة والفحص بمقار المحاكم الإبتدائية والمشكلة من قبل الهيئة الوطنية للإنتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، تلقي أوراق راغبي الترشخ على مقاعد مجلس الشيوخ في الإنتخابات المقرر لها  9 من أغسطس القادم.

وبدأت اللجان القضائية الموزعة على (27) مقر محكمة إبتدائية بمختلف محافظات الجمهورية السبت الماضي تلقي أوراق راغبي الترشح على عضوية مجلس الشيوخ وفحصها وتخصيص الرمز الإنتخابي، حيث تلقت اللجان حتي مساء أمس الأحد أوراق ( 323 ) مرشحاً بعد أن أغلقت أبوابها لليوم الثاني من فتح باب الترشح الذي يستمر حتى  18 يوليو الجاري خلال الفترة من التاسعة صباحًا وحتى الخامسة مساءً عدا اليوم الأخير حتى الثانية ظهراً.

وقال المستشار لاشين إبرهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ونائب رئيس محكمة النقض، أن لجان المتابعة واصلت عملها لليوم الثالث على التوالى لتلقى طلبات الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ وذلك منذ الساعة التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء، وتابعت الهيئة سير عملية تلقي أوراق الترشح أول بأول، والتى جرت فى سهولة ويسر ولم يتم رصد أى مخالفات أو شكوى بشأن تلك العملية. 

وأضاف "المستشار لاشين إبراهيم"، أنه حتى يوم مساء أمس الأحد من تلقى طلبات الترشح شهد قيام (89) مرشحا بالنظامى الفردى (مستقل وحزبى) والقوائم، ليرتفع إجمالى من تقدموا (323) مرشحا مشيرا إلى أن الهيئة أزالت كافة المعوقات أمام المرشحين حتى يتسنى لهم التقدم بالمستندات المطلوبة.

وتابع لاشين أن غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة مدير الجهاز التنفيذى للهيئة تتواصل باستمرار مع رؤساء المحاكم الابتدائية لمتابعة عملية تقديم الأوراق والتيسير على المرشحين.

وأشار "رئيس الوطنية للانتخابات" إلى أن المرشحين التزموا خلال تقديم الطلبات، بتعليمات الهيئة باتخاذ الإجراءات الاحترازية فيما يخص ارتداء الكمامات، والحفاظ على مسافات التباعد الإجتماعى للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقالت الهيئة إنها أصدرت قرارا بقبول طلبات مقدمة من بعض منظمات المجتمع المدنى

وأصدرت الهيئة الوطنية للإنتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، القرار رقم 65 لسنة 2020 بشأن موافقتها على تجديد قيد (152) مؤسسة إعلامية دولية بقاعدة بيانات التغطية الإعلامية لمجلس الشيوخ،ووفقاً للقرار وافقت الهيئة أيضاً على قيد (11) مؤسسة إعلامية دولية جديدة بقاعدة بيانات التغطية الإعلامية.

ووفقاُ للجدول الزمني للعملية الإنتخابية تجرى عملية تصويت للمصريين في الخارج، يومي الأحد والاثنين، 9 و10 أغسطس   القادم من العام الجاري ، وفي الداخل يومي الثلاثاء والأربعاء 11 و12 من الشهر ذاته من التاسعة صباحا، كما تجرى عملية الإعادة للمصريين بالخارج، يومي الأحد والأثنين 6 و7 سبتمبر وفي الداخل يومي الثلاثاء والأربعاء ، 8 و9 سبتمبر، على أن تعلن النتائج النهائية في موعد أقصاه، الأربعاء 16 سبتمبر.

وحدد الهيئة أيام الأحد والأثنين والثلاثاء، الموافقين 19 و20و21 من يوليو الجاري لإعلان كشف أسماء المترشحين ورموزهم الإنتخابية والطعن عليها أمام محكمة القضاء الإداري، كما حددت الهيئة أيام الأربعاء والخميس والجمعة الموافقين 22و23و24 يوليو للفصل في الطعون.

وحددت الهيئة الأحد 26 يوليو لإعلان القائمة النهائية لأسماء المترشحين وبدء فترة الدعاية الإنتخابية والثلاثاء 28 يوليو أخر موعد للتنازل على أن تبدأ فترة الصمت الإنتخابي السبت 8 أغسطس المقبل في الثانية عشرة ظهراً حسب التوقيت المحلي لكل دولة.

ويشترط في راغبي الترشح لإنتخابات مجلس الشيوخ أن يكون مصري الجنسية متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية، أن يكون مدرجًا بقاعدة بيانات

كما أشترط القانون أن يكون المرشح حاصلًا على مؤهل جامعي أو ما يعادله على الأقل،أن يكون أدى الخدمة العسكرية أو أُعفي من أدائها قانونًا،ألا تكون أسقطت عضويته بقرار من مجلس الشيوخ أو من مجلس النواب بسبب فقد الثقة والاعتبار أو بسبب الإخلال بواجبات العضوية، ما لم يكن قد زال الأثر المانع من الترشح قانونًا.

ويُقدم طلب الترشح للجنة المختصة بمتابعة سير العملية الانتخابية وتلقي طلبات الترشح والمشكلة بقرار من الهيئة الوطنية للانتخابات ومقرها المحكمة الابتدائية المختصة.

ويتبع في تقديم الطلب الإجراءات التالية: يقدم طلب الترشح كتابة على النموذج المعد لذلك من طالب الترشح إلى لجنة تلقي الطلبات خلال المدة من 11 إلى 18 يوليو الجاري.

ويجوز أن يقدم الطلب بواسطة وكيل عن طالب الترشح، وتثبت الوكالة بتوكيل خاص صادر من جهة التوثيق، ويحدد بطلب الترشح الرمز الانتخابي المطلوب تخصيصه مع بيان الصفة – مستقلا أو حزبيا – وفقا لقرار الهيئة المنظم لقواعد تخصيص الرموز الانتخابية، يسدد طالب الترشح أو وكيله إلى خزينة المحكمة الابتدائية مبلغ 10 آلاف جنيه تأمين.

ويتضمن طلب الترشح: بيان السيرة الذاتية لطالب الترشح خاصة خبرته العلمية والعملية على النموذج المعد لذلك،صحيفة الحالة الجنائية،إقرار يفيد صفة طالب الترشح (مستقل/ حزبي) فإذا كان طالب الترشح منتميًا إلى حزب يرفق شهادة صادرة عن الحزب المنتمي إليه موقعة من رئيسه وممهورة بخاتم الحزب.

كما يتضمن الطلب إقرار ذمة مالية له ولزوجه وأولاده القصر ،شهادة رسمية من المحكمة الابتدائية بعد تاريخ دعوة الناخبين تفيد أن طالب الترشح مقيد بقاعدة الناخبين،شهادة رسمية تفيد الاستقالة إذا كان طالب الترشح من رجال القوات المسلحة والشرطة أو أعضاء المخابرات العامة أو الرقابة الإدارية أو الجهات أو الهيئة القضائية أو الوزراء ونوابهم أو أعضاء الهيئات المستقلة أو الأجهزة الرقابية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل