المحتوى الرئيسى

"هيتصابوا تاني".. دراسة: مناعة المتعافين من كورونا تتلاشى خلال عام

07/13 14:31

دراسة بريطانية: مناعة المتعافين من كورونا قد تتلاشى خلال أشهر

كشفت دراسة بريطانية جديدة، عن أن الأشخاص الذين تعافوا من فيروس كورونا، قد يفقدون مناعتهم ضد المرض في غضون أشهر، مما يعني احتمالية عودة الفيروس لإصابة نفس الأشخاص بعد عام، مثل أدوار البرد الشائعة، بحسب ما ذكرته صحيفة "الجارديان" البريطانية. 

وفي أول دراسة طولية من نوعها، قام العلماء بتحليل الاستجابة المناعية لأكثر من 90 مريضًا وعاملاً في الرعاية الصحية في إحدى مؤسسات خدمات الصحة الوطنية في بريطانيا، ووجدوا مستويات من الأجسام المضادة التي يمكن أن تدمر الفيروس بلغت ذروتها بعد حوالي ثلاثة أسابيع من ظهور الأعراض ثم انخفضت بسرعة.

كما كشفت اختبارات الدم أنه في حين أن 60% من الأشخاص كانت لديهم استجابة قوية للأجسام المضادة في ذروة معركتهم مع الفيروس، فنجد أن 17% فقط احتفظوا بنفس الفعالية بعد ثلاثة أشهر، وانخفضت مستويات الأجسام المضادة بما يصل إلى 23 مرة خلال هذه الفترة في بعض الحالات. 

وقالت الدكتورة كاتي دورز الكاتبة الرئيسية في هذا الموضوع: "يكون الأشخاص استجابة معقولة ضد الأجسام المضادة للفيروس، لكنها تتضاءل على مدى فترة زمنية قصيرة واعتمادًا على مدى ارتفاع الذروة، والتي تحدد مدة بقاء الأجسام المضادة حولها".

كما أوضحت الصحيفة البريطانية، أن تلك الدراسة لها آثار على تطوير لقاح لفيروس كورونا، والسعي إلى "مناعة القطيع" في المجتمع مع مرور الوقت.

وبحسب الدراسة، فإن للجهاز المناعي عدة طرق لمحاربة الفيروس التاجي، ولكن إذا كانت الأجسام المضادة خط الدفاع الرئيسي، فإن النتائج تشير إلى أن الأشخاص يمكن أن يصابوا مرة أخرى في موجات موسمية وأن اللقاحات قد لا تحميهم لفترة طويلة.

من جانبه، قال الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة، إن ما أوضحته الدراسة البريطانية ليس أمرا جديدا، بل أن هناك دراسة أخرى أوضحت أن المناعة من فيروس كورونا قد تصل لمدة 3 أشهر كحد أقصى، لافتا إلى أن الإصابة بمرض فيروس كورونا لا تعطي مناعة دائمة. 

وأضاف "الحداد" لـ"الوطن"، أنه من الممكن أن يتحول كورونا إلى فيروس موسمي مثل معظم الفيروسات سواء التاجية أو أدوار البرد الشائعة، مشيرا إلى أن الحل يكمن في وجود لقاح، وتوقع أن فيروس "كوفيد 19" يتطور للأضعف وتقل شدته ويصبح مثل أي دور برد موسمي.

وقالت منظمة الصحة العالمية، في وقت سابق، إنه لا يوجد أدنى دليل على أن الذين تعافوا من الإصابة بوباء فيروس كورونا المستجد، لديهم مناعة ضد الإصابة بالمرض. 

وحذر كبار علماء الأوبئة في منظمة الصحة العالمية، من عدم وجود دليل على أن اختبارات الأجسام المضادة المستخلصة من بلازما الدم يمكن أن تؤكد عدم الإصابة مرة أخرى بوباء كوفيد 19.

7 أشهر هي مدة انتشار جائحة كورونا المستجد في العالم بأكمله، مسببا خلفه أكثر من 400 ألف ضحية وإصابة أكثر من 10 ملايين شخص آخرين، ومن المعروف أن الفيروس التاجي ظه

حذر الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم التغذية بجامعة عين شمس، من خطورة وجبة البطاطس المقلية والمكرونة والبانيه

على مدار الأيام الماضية، تصدر المسلسل الدرامي الشهير "لن أعيش في جلباب أبي" تريندات مواقع التواصل الاجتماعي

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل