المحتوى الرئيسى

وزير الرياضة يحث الشباب على المشاركة والإيجابية في جميع القضايا

07/13 17:53

استضافت وزارة الشباب والرياضة بقيادة الدكتور أشرف صبحي الدكتور علي الدين هلال، أستاذ العلوم السياسية ووزير الشباب الأسبق، في لقاء حواري للحديث والتحاور مع الشباب حول مجلس الشيوخ، ضمن سلسلة اللقاءات الحوارية التي تنفذها الوزارة في لإعداد الشباب وتنميتهم سياسيًا، والعمل على تفعيل دورهم في المشاركة الإيجابية في جميع القضايا المجتمعية.

وقال الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة: "سعيد بتواجد الدكتور علي الدين هلال في بيت الشباب وزارة الشباب والرياضة، ونفخر دومًا بالاستفادة من خبراته والتي أسهمت وتسهم في إفراز قيادات شبابية في مختلف المجالات".

وتابع الوزير: "الوزارة تسعى دومًا لتفسير رؤية الدولة للشباب، ونهدف من تلك اللقاءات الحوارية حث الشباب على المشاركة والإيجابية وتعريفهم بكل ما يخص الدولة المصرية فدورنا تنويري وتوعوي وتحفيزي وتنموي، ونستهدف زيادة الولاء والانتماء لدى الشباب".

من جهته، تحدث الدكتور علي الدين هلال أستاذ العلوم السياسية ووزير الشباب الأسبق، عن أشكال نظم الحكم، من سلطة تنفيذية وقضائية وتشريعية، موضحًا تاريخ المجالس النيابية والشيوخ "الشورى"، مبينًا أن هناك ما يقرب من ٨٠ دولة على مستوى العالم لديها مجلس شيوخ من بينها أمريكا، اليابان، بريطانيا، كندا، إيطاليا، الهند، الاْردن، الجزائر، المغرب، البرازيل، والكونغو الديمقراطية.

وأكد أستاذ العلوم السياسية أهمية مجلس الشيوخ في الحياة السياسية، لافتًا إلى أن مجلس الشيوخ بيت للخبرة والحكمة والمشورة، لافتًا لاختصاصات وصلاحيات ومسئوليات مجلس الشيوخ والفرق بين اختصاصاته واختصاصات مجلس النواب.

ولفت أستاذ العلوم السياسية إلى تقسيم الدوائر الانتخابية وكيفية تشكيل مجلس الشيوخ وأعضائه، موضحًا أن إجمالي أعضاء مجلس الشيوخ سيكون 300 عضو منهم الثلث انتخاب بالقائمة والثلث انتخاب فردي، والثلث يعينه رئيس الجمهورية.

وقال هلال: "الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد أن أي قانون سيحيله أولًا لمجلس الشيوخ وهذا سيمثل عامل تأثير سياسي، فرأي مجلس الشيوخ من الناحية السياسية سيكون عاملا مؤثرا وضاغطا على شكل مناقشات مجلس النواب".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل