المحتوى الرئيسى

بعد تجريم «السعر ع الخاص».. مهلة 48 ساعة للالتزم بضوابط البيع إلكترونيا

07/13 13:26

أعلن جهاز حماية المستهلك، رصد عدد من صفحات ومواقع التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت لا تلتزم بمعايير وشروط الخدمة الصحيحة، على رأسها صفحات ومواقع البيع التي تمتنع عن الإعلان عن سعر السلعة أو المنتج موجهة رسالة إلى العميل أنه سيتم إرسال رسالة خاصة إلى العميل تتضمن تفاصيل السلعة والمنتج والسعر.

وأعلن جهاز حماية المستهلك، عن عقد اجتماع مع عدد من ممثلي مواقع التجارة الإلكترونية للتأكيد على الالتزام بضوابط البيع السليم عبر الإنترنت، وكذا الإعلان عن مهلة 48 ساعة لجميع مواقع وصفحات البيع الإلكتروني للالتزام بضوابط التجارة السليمة غير المضللة والبيع الإلكتروني.

ونظم قانون حماية المستهلك الجديد التجارة الإلكترونية أو الشراء عنمن خلال وضع ضوابط تحمي المستهلك والذي يلزم التاجر أن يعلن الإعلان الصحيح الذي يساعد في إيصال المواصفات الصحيحة للمستهلك ويحميه من النصب، وأنه حال إخلال التاجر بالالتزام بمعايير التجارة السليمة يفتح جهاز حماية المستهلك تحقيقا بعد تقدم العميل بشكوى تصل إجراءاتها إلى النيابة العامة في حال رفض التاجر حل مشكلة العميل.

قانون حماية المستهلك رقم 181 لعام 2018، شدد بضرورة توافر سعر المنتج خلال العرض، ومن يخالف ذلك يتعرض للغرامة، التي تبدأ من 10 آلاف جنيها، وحتى مليون جنيه، وتنص المادة على "أن يلتزم المورد بإعلان أسعار السلع أو الخدمات التى يعرضها أو يقدمها، بشكل واضح على أن يتضمن السعر، ما يفرضه القانون من ضرائب أو أي فرائض مالية أخرى، وذلك وفقًا للضوابط التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون".

ونشر جهاز حماية المستهلك عدد من العوامل التي تضمن للمستهلك الأمان عند التسوق على الإنترنت هي:

1- اعلم مع من تتعامل: تأكد من العنوان الحقيقي للبائع الذي تشتري منه على الإنترنت ومن رقم تليفونه إذا كانت لديك أسئلة أو مشكلات.

2- اعلم ما الذي تشتريه على وجه التحديد: اقرأ الوصف الذي يقدمه البائع عن المنتج قراءة دقيقة، خاصة الملحوظات المكتوبة بخط صغير.

3- اعلم التكلفة: واحسب الشحن والتسليم – وراعي احتياجاتك وميزانيتك – في التكلفة الإجمالية لأمر الشراء.

4- سدد باستخدام البطاقة الائتمانية أو بطاقة الدفع الآجل: لضمان أقصى درجات الحماية الاستهلاكية.

5- تحقق من شروط البيع: مثل سياسات استرداد أموالك وتواريخ التسليم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل