المحتوى الرئيسى

بالصور: أهم الأعمال التي تناولت شخصية خالد بن الوليد

07/13 12:41

يبدو أن سوء الطالع ما زال مصرا على أن يُصيب أو يُوجه سهما حادا إلى مسلسل خالد بن الوليد، الذي يبدو أنه كلما حصل على كبوة، وتعثر في أن يظهر للناس أصيب بعثرة جديدة تمنع إنتاجه.

فبينما شحذت الإمكانيات لتقديم مسلسل عن خالد بن الوليد رمضان الماضي ثم أجل إلى العام القادم، ما أن لبث أن واجه أزمة جديدة تقف إمام إتمام المشروع بعد أن اعتذر بطله عن القيام بالمسلسل.

ورغم أن شخصية "خالد بن الوليد" قدمت دراميا أكثر من مرة، أشهرها العمل السينمائي المميز في تاريخ حسين صديقي، وأخرها المسلسل السوري الذي حمل اسم الشخصية من بطولة باسم ياخور، وبينهما عدة أعمال تناولت الشخصية ضمن أحداث درامية أخرى، وتعدت هذه الأعمال ﻷكثر من عشر، إلا أن الشخصية قد تحتاج إلى مساحة أكبر لتقديمها بشكل مختلف

وفي هذا التقرير جمعنا لكم أهم الأعمال السيمائية، والتلفزيونية التي تناولت شخصية خالد بن الوليد.

يرصد الفيلم في قالب تاريخي قصة حياة الصحابي خالد بن الوليد والذي لقب بعد دخول اﻹسلام بسيف الله المسلول منذ أن كان مشركًا في مكة ومحاربته للدعوة الإسلامية، وإسلامه بعد عمرة القضاء، ثم الانتقال لقتال المرتدين الذين كان آخرهم مسيلمة الكذاب، كما يتطرق لمرحلة قتاله للفرس ثم للروم وهزيمتهم في اليرموك ودمشق وحمص.

الفيلم من إخراج وتأليف وبطولة حسين صدقي، ويشاركه التمثيل كلا من النجمة السمراء مديحة يسري، وعباس فارس، وعمر الحريري.

وقد ذُكر أن حسين صدقي سافر إلى إيطاليا خصيصا لعرض المشاركة في بطول الفيلم على كلا من صوفيا لورين وجينا لولو بريجيدا للقيام بأحد الأدوار، لكنهما اشترطا أجورا مرتفعة للغاية، وصلت إلى نصف مليون دولار.

وبعد يأس حسين صدقي من العثور على ممثلة غير عربية توافق على أداء شخصية ليلى الرومانية، عرض الدور في النهاية على الفنانة مريم فخر الدين؛ لما تتمتع به من ملامح أوروبية.

وقد شكل حسين صدقي هيئة استشارية من الشيخ أحمد الشرباصي، ومحمد عثمان مؤسس المسرح الإسلامي، وكاتبي السيناريو حسين حلمي المهندس، وعبدالعزيز سلام لكتابة السيناريو والحوار والمراجعة التاريخية والدينية.

وقد تم بيع حقوق عرض هذ الفيلم في باكستان وقتها بـ 50 ألف دولار.

وكان من المقرر توزيع الفيلم خارجيا لكن قررات التأميم أجهضت الأمر، مما كبد حسين صديقي خسائر مالية كبيرة.

كانت الفنانة الراحلة ماجدة الصباحي على موعد للمشاركة في بطولة الفيلم لكنها اعتذرت بعدها ببضعة أيام وقامت برد العربون.

من أخرج حسام الدين مصطفى، وبطولة سميرة أحمد، وأحمد مظهر، والفنان القدير عبدالله غيث في دور خالد بن الوليد. ويعتبر هذا الدور هو أول أدوار الفنان غيث في الدراما الإسلامية.

حيث تناول الفيلم فترة ما قبل الهجرة وبعدها، وما تعرض له المسلمون وقتذا، ولعب دور سيف الله المسلول خالد بن الوليد بالعربية الفنان الفلسطيني محمود سعيد، وفي الأجنبية مايكل فورست. وقد بدأ تصوير الفيلم في 3 أبريل 1974. ورُشح محمود سعيد للدور من قبل مدير التلفزيون الكويتي محمد ناصر السنعوسي، فدعاه العقاد إلى لقاء في مكتبه في بيروت. ولم يطلب العقاد من سعيد تقديم عرض تمثيلي، بل استمع إليه وهو يقرأ من سير الشخصيات التاريخية.

الذي تناولت أحداثه فتوحات الرسول (ص) للبلاد، من خلال إطار تاريخي يستعرض لنا كيف نُشر الإسلام في هذه البلاد، حيث اقتنع بعضها بالإسلام، بينما بلاد أخرى رفضته وحاربته.. وتنسج لنا أحداث المسلسل كيف نشر الرسول (ص) الإسلام في العالم كله بطرق متباينة، سواء باللين والكلمة الطيبة، أو بالحرب إذا ما استدعت الأمور.

المسلسل من إخراج وتأليف ممدوح مراد، وقام بأداء الدور الفنان المتميز عادل المهيلمي، وشارك المخرج نيازي مصطفى بالإخراج واﻹشراف على المعارك بالمسلسل.

ودارت أحداثه عن تاريخ الكعبة منذ عهد نبي الله آدم، وانهيارها في حقبة نوح، وإعادة بنائها بواسطة إبراهيم وإسماعيل، مرورًا بقصة إبرهة الحبشي ومحاولاته لهدمها. وقام بأداء الشخصية الجليلة الفنان الراحل مجدي وهبة.

وبالرغم من أن الدور لم يأخذ مساحة كبيرة إلا أنه ظهر بشكل مميز ضمن أحداث المسلسل التي تناولت السيرة الذاتية للحاكم والصحابي (عمرو بن العاص) بداية من نشأته ومعارضته للإسلام والمسلمين ثم التحول الذي حدث له وساهم في دخوله اﻹسلام، إنتقالًا إلى عبقريته وإدارته في الحروب، ثم فتحه لمصر، وتوليه عرشها، وأبرز الأحداث التي حدثت بعهده.

وهو مسلسل ديني تاريخي تدورأحداثه حول فترة حياة سيدنا محمد، وما حدث بعد وفاته، من ارتداد بعض الناس عن الإسلام، ويتناول حروب الردة، ودور الصحابي ضرار بن الأزور فيها. وقدم دور **خالد بن الوليد الممثل السعودي عبدالرحمن الخريجي.

للممثل القدير نور الشريف، حيث السيرة التاريخية للصحابي (عمرو بن العاص) في أيام الجاهلية وحربه ضد الإسلام وضد أخيه هشام، الذي اهتدى للإسلام منذ بدايته، ثم دخوله في الإسلام بعد ذلك. وقام بأداء الدور الممثل ياسر علي ماهر

وفي عامين متتاليين قدمت شخصية خالد بن الوليد من خلال الدراما السورية، وقدتم عمل جزئيين منه، وقام بأداء الجزء الأول الممثل باسم ياخور وعرض في شهر رمضان عام 2006، وإخراج محمد عزيزية وتأليف عبدالكريم ناصيف، ثم الجزء الثاني من خلال الممثل سامر المصري عام 2007، وإخراج غسان عبدالله وتأليف عبدالكريم ناصيف بالاشتراك مع محمد الحسيان.

وجسد دور خالد بن الوليد الفنان السوري كفاح الخوص، وهو مسلسل تاريخي درامي يروي السيرة النبوية منذ ولادة عبدالمطلب مرورًا بتاريخ مكة والسيرة النبوية وانتهاء بوفاة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

ثم كان مسلسل القعقاع بن عمرو التميمي سنة 2010، وهو من إنتاج مشترك بين "المغرب، الهند، إسبانيا، وسوريا" ويتناول المسلسل سيرة الصحابي الجليل القعقاع بن عمرو التميمي بما تحفل من بطولات رفعت راية الإسلام في مواقف عدة، من خلال تسليط الضوء على مرحلة إسلامية هامة وإعادة صياغتها دراميًا.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل