المحتوى الرئيسى

علاج ارتفاع الضغط

07/13 03:10

الوقاية والعلاج من ارتفاع ضغط الدم

تشخيص ارتفاع ضغط الدم المفاجئ

علاج ارتفاع ضغط الدم المفاجئ

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأسباب المؤدية للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، التي تشكل خطر كبير على حياة الإنسان، فيما يلي أهم الطرق لعلاج ارتفاع ضغط الدم العادي والمفاجئ.

يعد اتباع نمط حياة صحي أفضل طريقة لتجنب ارتفاع الضغط، وحماية الجسم من الآثار السلبية الناتجة عن الضغط المرتفع، تشمل أهم التوصيات ما يلي: [1]

عند تناول أدوية بدون وصفة طبية مثل مضادات الاحتقان، يجب استشارة الطبيب للتأكد من عدم تفاعلها مع أدوية خفض الضغط، لأن ذلك من الممكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة على الجسم.

شاهدي أيضاً: أسباب وأعراض ارتفاع الضغط وطرق علاجه

يقصد بارتفاع ضغط الدم المفاجئ هو وصول قيمة قراءات ضغط الدم إلى 120/180 أو أعلى، حيث يتم التشخيص من قبل الطبيب المختص بعد إسعاف المريض مباشرة، عن طريق عدة أمور تشمل: [2]

يتطلب ارتفاع الضغط المفاجئ التدخل الطبي المباشر، لأنه يشكل تهديد وخطر على حياة الإنسان، وكلما زاد الوقت لتلقي العلاج زادت المضاعفات الخطيرة على الجسم، لذلك يعد تلقي العلاج بشكل فوري أفضل طريقة لتجنب الآثار السلبية المحتملة، تشمل طريقة علاج ارتفاع ضغط الدم المفاجئ ما يلي: [2]

•    عند إسعاف المريض للعلاج، عادةً ما يتم إدخاله مباشرة إلى غرفة العمليات المركزة، وإعطائه أدوية خافضة للضغط عن طريق الوريد مثل حاصرات الكالسيوم (clevidapine)، أو موسعات الأوعية الدموية، أو حاصرات بيتا (esmolol)، حيث يساعد هذا على إخفاض الضغط بشكل فوري.

•    بمجرد استقرار ضغط الدم، يتم وصف أدوية خفض ضغط الدم عن طريق الفم، مثل حاصرات بيتا، أو مثبطات الأنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE inhibitors).

•    بعد التخريج من المستشفى، يجب المتابعة الدائمة مع الطبيب وإجراء فحوصات ضغط الدم بانتظام، والالتزام التام بالأدوية وتعليمات الطبيب.

شاهدي أيضاً: تسمم الدم (Sepsis)

ختاماً.. غالباً ما يصيب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ، الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم بشكل مسبق، لذلك يعد الالتزام بتعليمات الوقاية والعلاج أهم الطرق الفعالة في الحفاظ على ضغط الدم مستقر في الجسم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل