المحتوى الرئيسى

مرض السرطان (Disease Cancer)

07/13 01:45

ما هو مرض السرطان

أسباب السرطان

عوامل الخطر للإصابة بمرض السرطان

أعراض السرطان

السرطان هو ثاني سبب رئيسي للوفاة في العالم، لكن معدلات البقاء على قيد الحياة تتحسن للعديد من أنواع السرطان، وذلك بفضل تطور طرق الكشف عن السرطان وتطور أساليب علاجه. سنتناول في هذا المقال تعريف مرض السرطان وأسباب السرطان وأعراض السرطان.

يعرف مرض السرطان باللغة الإنجليزية باسم (disease cancer) ويشير إلى عدد كبير من الأمراض التي تتميز بتطور الخلايا غير الطبيعية التي تنقسم بشكل لا يمكن السيطرة عليه ولديها القدرة على التسلل وتدمير أنسجة الجسم الطبيعية. غالباً ما يكون للسرطان القدرة على الانتشار في جميع أنحاء الجسم [1].

شاهدي أيضاً: سرطان الجلد

يحدث السرطان بسبب التغيرات (الطفرات) التي قد توجد في الحمض النووي داخل الخلايا، حيث يتم تجميع الحمض النووي داخل الخلية في عدد كبير من الجينات، يحتوي كل منها على مجموعة من التعليمات التي تخبر الخلية بالوظائف التي يجب أن تؤديها، وكذلك كيفية النمو والانقسام، يمكن أن تتسبب الأخطاء في التعليمات في توقف الخلية عن وظيفتها الطبيعية وقد تسمح للخلية بأن تصبح سرطانية [1].

كيف تسبب الطفرات الجينية السرطان؟

يمكن أن توجه الطفرة الجينية الخلية السليمة إلى القيام بإحدى الأوامر التالية وكلها تسبب السرطان [1]:

ما الذي يسبب الطفرات الجينية؟

يمكن أن تحدث الطفرات الجينية لعدة أسباب بحسب نوعها، وهي كالتالي [1]:

كيف تتفاعل الطفرات الجينية مع بعضها البعض؟

تعمل الطفرات الجينية الموروثة والمكتسبة معاً لتسبب السرطان، فعلى سبيل المثال، إذا كنت قد ورثت طفرة جينية تجعلك عرضة للإصابة بالسرطان، فهذا لا يعني أن إصابتك بالسرطان مؤكدة، فإصابتك بالسرطان تحتاج إلى طفرة جينية أخرى، يمكن أن تجعلك الطفرة الجينية الموروثة أكثر عرضة من الأشخاص الآخرين للإصابة بالسرطان، ومع ذلك غير معروف عدد الطفرات التي يجب أن تتراكم لتكوين السرطان وقد تختلف باختلاف نوع السرطان [1].

في حين أن الأطباء لديهم فكرة عما قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، فإن غالبية السرطانات تحدث في الأشخاص الذين ليس لديهم أي عوامل خطر معروفة، تشمل العوامل المعروفة بزيادة خطر الإصابة بالسرطان ما يلي [1]:

قد يخطر ببالك سؤال ما هي اعراض السرطان؟ تختلف العلامات والأعراض التي يسببها السرطان اعتماداً على الجزء المصاب من الجسم، وتتضمن بعض العلامات والأعراض العامة المرتبطة بالسرطان، على سبيل المثال لا الحصر ما يلي [1]:

شاهدي أيضاً: علاج سرطان الجلد

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل