المحتوى الرئيسى

فوائد قشر البصل... لا تتخلصي منه بعد اليوم

07/13 00:11

من منّا يحتفظ بالقشر؟ نتخلص دائما من قشر الخضروات والفاكهة وأي شىء آخر، بالرغم من أن الفائدة الأكبر لهذه المكونات تكون موجودة في القشرة الخارجية لها. وما اكتشفته مؤخرا فوائد قشر البصل المذهلة. فأنا أعرف فوائد البصل للصحة ولكن حتى قشر البصل له العديد من الفوائد أيضا للصحة والشعر والجسم بشكل عام. فما هى فوائد قشر البصل لكِ؟ وكيف يُمكنكِ استخدامه؟ إليكِ الكثير عنه...

إليكِ فوائد قشر البصل واستخداماته التي ستجعلك تُفكرين مرتين قبل التخلص منه...

1- فوائد قشر البصل لتشنجات العضلات

من فوائد قشر البصل المذهلة أنه يعمل كمُسكن وعلاج طبيعي قوي لتشنجات العضلات التي يُعاني منها بعض الأشخاص في الساقين. والعلاج يكون من خلال غلي قشر البصل في الماء، وتصفيته وشُرب خُلاصة غلي قشر البصل قبل النوم يوميا ولمدة أسبوع على الأقل ليشعر المريض بالتحسن ويُخفف هذا المشروب آلام الساقين.

2- فوائد قشر البصل لعلاج نزلات البرد

قشر البصل بشكل عام يُعتبر مضاد مُذهل للالتهابات، لذلك هو علاج فعّال في حالات البرد والإنفلونزا. ويُساعد على التخلص من البلغم والكحة والتهابات الحلق. يُفضل شُرب مغلي قشر البصل عند الإصابة بالبرد.

صحة ورشاقة | فوائد الكبدة المذهلة لصحة الجسم والبشرة

أهم فوائد الكبدة لصحة الجسم والحياة الجنسية

اقرأي المزيد ..

3- فوائد قشر البصل كمضاد للأكسدة

من العجيب أن يحتوي قشر البصل على نسب عالية من مضادات الأكسدة أكثر من ثمرة البصل نفسها. فقشر البصل يحتوي على مادة تُسمى "كيرسيتين الفلافونويدية النباتية" وهى مادة مُهمة لعلاج الكثير من الأمراض منها السرطان. كما تحمي مضادات الأكسدة الموجودة في قشر البصل الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض وتحديد التي تُسببها الجذور الحرة التي تتراكم في الجسم، مثل السرطان والزهايمر ومرض الشلل الرعاش "الباركنسون".

4- فوائد قشر البصل كمضاد للالتهابات

يعمل قشر البصل أيضا كمضاد طبيعي للالتهابات سواء كانت الظاهرة على الجلد، أو الداخلية مثل التهابات الفم أو الزور والمعدة وغيرها. فإذا كُنتِ تُعانين من التهاب في داخل جسمك يُمكنكِ شُرب مغلي قشر البصل الذي سيُساعد في تخفيف الألم وعلاج الالتهاب بشكل طبيعي. أما إذا كان الالتهاب جلدي، فيُمكن استخدام مغلي قشر البصل كعلاج موضعي.

5- فوائد قشر البصل لضغط الدم

المكونات الطبيعية دائما ما تُفاجئنا بقدراتها المذهلة في علاج أمراض صعبة وحماية الجسم من مخاطرها أيضا. فمن أهم فوائد قشر البصل هو أنه يحمي من ارتفاع ضغط الدم ويمنع تجلط الشرايين. لذلك فهو مُفيد جدا لصحة القلب، كما أنه يحمي من تكلس الأوعية الدموية وانسدادها أيضا. فمُجرد شُرب مغلي قشر البصل أو استخدامه في الطهي، يُمكن أن يُجنبنا العديد من الأمراض الصعبة مثل أمراض القلب وضغط الدم والشرايين.

6- فوائد قشر البصل لعلاج الصداع

إذا كُنتِ مثلي لا تُحبين تناول المسكنات والأدوية لعلاج الصداع، يُمكنكِ الاستعانة بطريقة طبيعية بدون آثار جانبية وهى مغلش قشر البصل. فقشر البصل يُساعد على التخلص من الصداع والصداع النصفي، كما أنه يُساعد على التخلص من الأرق والشعور بالإجهاد ويمنح جسمك الطاقة اللازمة لاستكمال نشاطه بحيوية.

7- فوائد قشر البصل للفم والأسنان

بما أن قشر البصل مضاد للالتهابات ويُعتبر مُطهر طبيعي أيضا، يُمكنكِ شُرب مغلي قشر البصل لحماية الفم من البكتريا والميكروبات التي تتراكم على الأسنان ولحماية اللثة أيضا.

8- فوائد قشر البصل لمرضى السكر

البصل بشكل عام من المكونات الغذائية التي يجب أن تكون متواجدة في النظام الغذائي لمرضى السكر، ومغلي قشر البصل يُعتبر دواء طبيعي مُمتاز لمرضى السكر. فهو لا يُساعد فقط على تقليل نسبة السكر أو الجلوكوز في الدم، ولكنه يُحفز إنتاج الإنسولين في الجسم أيضا، وبالتالي يحمي مرضى السكر من ارتفاع السكر في الدم.

صحة ورشاقة | فوائد البصل الأخضر للصحة العامة ومقاومة البرد

أهم فوائد البصل الأخضر التي تحسن الصحة العامة والنشاط البدني، وتزيد من قدرة الجسم على مقاومة البرد.

اقرأي المزيد ..

9- فوائد قشر البصل للعظام

قشر البصل مليئ بالمعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم وخاصةً العظام. لذلك هو حل رائع لتقوية العظام والعضلات، ويحمي أيضا من الإصابة بهشاشة العظام. لذلك يُنصح دائما بشُرب مغلي قشر البصل للأشخاص الذين يُعانون من مشاكل في العظام ولكبار السن.

10- قشر البصل مليئ بالفيتامينات

يُعتبر قشر البصل مصدر هام وغني بفيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين ج. كل منهم يحتاجه الجسم بنسب مُعينة لأداء مهام مختلفة. فعلى سبيل المثال فيتامين أ مُهم جدا لصحة النظر. وفيتامين ج يُعالج الكثير من مشاكل البشرة والشعر. أما فيتامين سي فهو يُقوي المناعة ويحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض كما أنه يُحسن صحة البشرة والشعر.

11- فوائد قشر البصل للشعر

قد تشعرين بالتردد لتجربة البصل على شعرك، ولكن من خلال وصفات طبيعية مُجربة أثبت البصل وخاصةً قشر البصل فعاليته في تقوية جذور الشعر، وحل مشاكل فروة الرأس. فهو أحد المكونات الطبيعية المُهمة التي تُستخدم في الماسكات والوصفات الطبيعية لتطويل الشعر وحمايته من التقصف والتساقط بالإضافة لتطهير فروة الرأس وعلاجها أيضا.

كل ما عليكِ فعله هو غلي قشر البصل والحصول على الماء المُستخلص وإضافة هذا الماء لمكونات أخرى وعمل ماسك للشعر، أو أن تغسلي بها شعرك وتتركيه هكذا عدة ساعات ثُم تقومين بشطفه بالماء.

12- فوائد قشر البصل للمعدة

مغلي قشر البصل يُساعد على تطهير المعدة وتحسين عملية الهضم ورفع كفاءة الجهاز الهضمي بسبب احتوائه على الألياف الغذائية المُفيدة. ولكن يجب عدم الإكثار منه حتى لا يأتي بنتيجة عكسية.

صحة ورشاقة | القيمة الغذائية للبيض وفوائده المذهلة لجسمك

تىعرفي على القيمة الغذائية للبيض والخيار وفوائدهم

اقرأي المزيد ..

فوائد أخرى لقشر البصل

لا يُستخدم قشر البصل لفوائد صحية فقط ولكن له استخدامات وفوائد أخرى مثل:

  1. يُستخدم قشر البصل الأحمر والأبيض كصبغة طبيعية، حيُث يُمكنكِ أن تُغيري لون أي شىء بماء قشر البصل. فكثيرا ما كان يُستخدم مثلا في تلوين البيض في مناسبات شم النسيم.
  2. يُمكنكِ أيضا الاعتماد على قشر البصل لتغيير لون الشعر بطريقة طبيعية، حيث يُمكنكِ غلي قشر البصل وتركه ليهدأ ثُم سكبه على شعرك بالكامل وتركه لمدة ساعة أو أكثر ثُم غسل الشعر.
  3. يُستخدم قشر البصل أيضا كسماد للنباتات. فإذا كُنتِ من هواة الزراعة يُمكنكِ وضعه في التربة لنمو النباتات بشكل أفضل حيث يمنحها التغذية التي تحتاجها.

إذا كُنتِ لا تُحبين شُرب مغلي قشر البصل مباشرةً يُمكنكِ استخدامه في الطهي بطرق مُختلفة مثل:

  1. اضيفي مغلي قشر البصل مع الشوربة مثلا لطعم مُميز والاستفادة منه.
  2. يُمكنكِ أيضا الطهي بالماء المُستخلص من غلي قشر البصل لعمل الأرز أو الأكلات المختلفة.
  3. يُمكنكِ غلي قشر البصل وتصفيته وشُرب الماء، فهذا يُسمى شاي البصل وهو مُفيد جدا للتخلص من الأرق وآلام العضلات.

صحة ورشاقة | فوائد البصل للصحة والجمال تجعلك لا تستغنين عنه

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل